آخر الأخبار :

اعداد: سميحة عبد الحليم

شهدت مصر عددا من الثورات عبر التاريخ أثبت من خلالها الشعب المصري أنه شعب يتميز بالصبر، والتريث، وليس شعباً "مسالماً، خانعاً" يرضي بالذل، ويصمت علي العار والهوان، فقد أثبتت الأحداث عبر التاريخ ان الشعب المصري تجاوز كثيراً ما
حل به من كوارث،ولم يكن الطريق معبدا امامه .
ومصرعبر تاريخها الطويل، تعاقب علي حكمها فراعنة، وملوك، ورؤساء .. وكانت كثيرا مطمعا للغزاة والفاتحون ..و كان شعبها دائما يوالي الصالحين من الحكام، وينبذ الطالحين.

وفى هذا الملف نحاول ان نرصد اشهر الثورات التى اجتازتها مصر لنيل العيش والحرية والكرامة الانسانية ..
فى التاريخ القديم والتاريخ الحديث ..

التاريخ القديم ..
ثورة على الهكسوس ..
يذكر التاريخ أن أول حركة قومية يمكن ان توصف بأنها " ثورة" هى تلك الحركة التى تزعمها ثلاثى فراعنة الأسرة السابعة عشرة والتى كان هدفها طرد "الهكسوس " من مصر، بعد أن حكموها ما يقارب القرنين من الزمان.

- وفى عهد الأسرة العشرين، غزت القبائل القادمة من الشرق، والقبائل حليفتها القادمة من الغرب، أرض الدلتا واستقرت فيها مدة من الزمن ولكن السكان ثاروا عليهم، وتم إجلاؤها عن مصر الى الشرق والى الغرب، فى أواخر القرن الثانى عشر قبل الميلاد،
وكانت هذه الثورة الثانية صورة مصغرة للثورة الأولى على الهكسوس.

- وفى القرنين السابع والسادس قبل الميلاد، كانت مصر مسرحا لحوادث لم يذكر التاريخ مثيلا لها فى بلد آخر.. فقد غزا الإثيوبيون الوجه القبلى وغزا الأشوريين الوجه البحرى، وجعل هؤلاء وأولئك يتقاتلون على ارض مصر ووقف الشعب المصرى يراقب
الموقف حتى ضعف الفريقان، فانقض المصريون على الإثيوبيين وعلى الأشوريين معا، وطردوهم من بلادهم، وعادت لمصر سيادتها فى عهد ابسماتيك الأول " 650-610 قبل الميلاد".

- وتدفقت جحافل الفرس على مصر فاحتلتها وضمها قمبيز الى إمبراطوريته سنة 525 قبل الميلاد، وظلت مصر خاضعة لحكم الفرس حتى سنة 331 أى نحو مائتى سنة، وسمى المصريون القدماء عهد الحكم الفارسى "عهد الويلات " . وعمدوا الى الثورة
أكثر من مرة لخلع ذلك العدو الثقيل، وتحالفت معهم الشعوب المجاورة التى غزاها الفرس أو أرهقوها، كالليبيين والفينيقيين والإغريق وغيرهم وتم النصر للمصريين فى النهاية فطردوا الفرس ووحدوا دولتهم… نتيجة لثوراتهم المتواصلة.

التاريخ الحديث ..
الحملة الفرنسية علي مصر..

- وأثناء فترة الاحتلال العثماني لمصر، تعد الحملة الفرنسية علي مصر التي استمرت لثلاث سنوات الفترة 1798-1801، أبرز الأحداث في التاريخ الحديث التي فجرت غضب المصريين، فقد شهدت تلك الفترة القصيرة ثورة المصريين بضع مرات انتهت
بزوال الاحتلال.
بعدها ثار المصريون وجاءوا بمحمد على حاكما عليهم .. وثاروا أيضاً بعد قرن ونصف القرن ليطردوا حفيد حفيده الملك فاروق عن العرش، كما عمدوا مرارا فى خلال هذه المدة الطويلة الى التعبير عن امتعاضهم أو غضبهم او استنكارهم، لما كان يقدم عليه
أفراد الأسرة الحاكمة من أعمال تعسفية.

ثورة عرابى ..


قادها الزعيم أحمد عرابي في الفترة ما بين 1879 : 1882 ضد الخديوي توفيق والأوربيين وسميت آنذاك هوجة عرابي . وكان من اهم اسبابها إيثار العناصر غير المصرية على العنصر المصرى فى سلك الجندية،وفى سلك الإدارة على السواء.
وشارك الشعب المصري بكامل طوائفه مع الجيش بقيادة عرابي الذي أعلن مطالب الشعب للخديوي توفيق.
ومن المفارقات المثيرة للدهشة ان المصريين الذين ثاروا على الترك ليأتوابمحمد على، ثاروا على حفيده توفيق لأنه كان يفضل عليهم الترك وغيرهم فيخصهم بالوظائف والمناصب والرتب والعطايا.

أسباب فشل الثورة العرابية ..
- خيانة الخديوي توفيق: بمساندته التدخل الأجنبى في شئون مصر منذ بداية توليه.
- خيانة ديليسبس: صاحب شركة قناة السويس، والذي اقنع عرابي بعدم ردم القناة لان الإنجليز لا يستطيعوا المرور عبرها لان القناة حيادية، ولكنه سمح للانجليز بالمرور.
- خيانة بعض بدو الصحراء: والذين اطلعوا الإنجليز على مواقع الجيش المصري.
- خيانة بعض الضباط الذين ساعدوا الإنجليز على معرفة الثغرات في الجيش المصري.
- خيانة خنفس باشا قائد حامية القاهرة.
- إعلان السلطان العثماني عصيان عرابي في 9 سبتمبر 1882 وهو وقت حرج جدا، وكان ذلك بتحريض من إنجلترا؛ جعل الكثير من الأشخاص ينقلبوا ضده.
- قوة أسلحة الإنجليز.
- عنصر المفاجأة الذي استخدمه الإنجليز.

ومنيت الثورة التي لم تقم علي أساس من التنظيم، بفشل ذريع إذ أعقبها احتلال بريطاني لمصر دام لأكثر من سبعين عاماً احتلال جثم علي صدور أبناء الشعب المصري وعمد الي تخلف المجتمع ومعاملته بسخرة بغيضة.

ثورة 1919..

في ظل المعاملة القاسية التي عاناها المصريون من قبل البريطانيين والأحكام العرفية التي صدرت بحق المصريين، ورغبة أبناء مصر بالحصول على الاستقلال، قامت ثورة 1919 م والتي تعتبر أول ثورة شعبية في أفريقيا وفي الشرق الأوسط، والتى
استلهمت وقودها الدافع من شعار "الهلال مع الصليب" كرمز أبدي لوحدة أبناء الأمة أيا كان دينهم، أو عرقهم..
واستمدت هذه الثورة روحها من النضال الكبير الذي بذله كل من الزعيمين مصطفي كامل، ومحمد فريد، في الاحتجاج ضد المحتل وضد ما خلفه من ظروف معيشية صعبة علي حياة المصريين .

اسباب الثورة..
وترجع أسباب قيام الثورة الي ما كانت تلاقيه الجماهير الفقيرة من ظلم واستغلال خلال سنوات أربعة هي عمر الحرب العالمية الأولي ،و نقصت السلع الأساسية بشكل حاد، وتدهورت الأوضاع المعيشية لكل من سكان الريف والمدن،وشهدت مدينتي القاهرة
والإسكندرية مظاهرات للعاطلين ومواكب للجائعين تطورت أحيانا إلى ممارسات عنيفة تمثلت في النهب والتخريب. ولم تفلح إجراءات الحكومة لمواجهة الغلاء، مثل توزيع كميات من الخبز على سكان المدن أو محاولة ترحيل العمال العاطلين إلى قراهم،في
التخفيف من حدة الأزمة، كذلك تعرض العمال ونقاباتهم لهجوم بسبب إعلان الأحكام العرفية وإصدار القوانين التي تحرم التجمهر والإضراب.

قيام الثورة ..
تم تشكل الوفد المصري الذي ضم سعد زغلول ورفاقه وأطلقوا على أنفسهم "الوفد المصري". وقام الوفد بجمع توقيعات من أصحاب الشأن وذلك بقصد إثبات صفتهم التمثيلية وجاء في الصيغة: "نحن الموقعين على هذا قد أنبنا عنا حضرات: سعد زغلول
ورفاقه.، في أن يسعوا بالطرق السلمية المشروعة حيثما وجدوا للسعي سبيلاً في استقلال مصر تطبيقاً لمبادئ الحرية والعدل .
،بعدها تم اعتقال سعد زغلول ونفي إلى جزيرة مالطة بالبحر المتوسط هو ومجموعة من رفاقه في 8 مارس 1919م فانفجرت ثورة 1919م.
حيث أشعل طلبة الجامعة في القاهرة شرارة التظاهرات. وفي غضون يومين، امتد نطاق الاحتجاجات ليشمل جميع الطلبة بما فيهم طلبة الأزهر .
وبعد أيام قليلة كانت الثورة قد اندلعت في جميع الأنحاء من قرى ومدن..
واضطرت إنجلترا الي عزل الحاكم البريطاني وأفرج الإنجليز عن سعد زغلول وزملائه وعادوا من المنفي إلي مصر.
وكان أبرز نتائج الثورة إلغاء الأحكام العرفية التي كان يحكم من خلالها الانجليز مصر، والوعد بحصول مصر على الاستقلال بعد ثلاث سنوات، مقابل إبقاء قوات بريطانية في مصر.

ثورة يوليو 1952..

تعد ثورة ‏23 يوليو حدثا بارزا ليس في تاريخ مصر الحديث وحسب، بل في تاريخ الأمة العربية التي كانت معظم دولها ترزح تحت وطأة الاحتلال الأجنبي، فقد كانت ثورة يوليو هي الشعلة التي ألهبت حركات التحرر والاستقلال في الدول العربية، وانتقلت شرارتها الي كل أرجاء العالم الثالث الذى انتفض للمطالبة بحريته، ودفاعا عن تحرره من المستعمرين الغاشمين.
وقد ساهم فى نجاح الثورة التأييد الشعبي الجارف الذى اكتسبته من ملايين الفلاحين، وطبقات الشعب العاملة.
وبعد نجاح الثورة وحصولها على التأييد الشعبي الكبير بدأت مسيرة طموحة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية غيرت وجه الحياة علي أرض مصر، خاضت خلالها معارك كثيرة في الداخل والخارج، وأرست ثوابت راسخة للعمل الوطني، وقواعد صلبة لمسيرة تنموية حمل لواءها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر.
ورغم التحديات الكثيرة التى اعترضت طريق الثورة، فأنها أثبتت قدرتها علي تصحيح مسارها ومسيرتها، آخذة فى الاعتبار تطور الأوضاع الإقليمية والدولية، ومدركة لحركة التاريخ.
وتمكنت الثورة من تحقيق انجازات شتى فى مجالات مختلفة على الصعيد الداخلي ابرزها تأميم قناة السويس وبناء السد العالي، وعلى الصعيد الإقليمى والدولي برزت مصر كأحدى القوى الفاعلة فى النظام الدولى السائد آنذاك، فكانت من مؤسسي مجموعة دول عدم الانحياز، ومنظمة الوحدة الافريقية، ورائدة حركات التحرر الوطني وداعمة لجهود الاستقلال ليس فى العالم العربي فحسب، بل فى القارة الأفريقية أيضا.
ولعبت قيادة الثورة دورا رائدا في تشكيل حركة عدم الانحياز مما جعل لها وزن ودور ملموس ومؤثر على المستوى العالمي ووقعت صفقة الاسلحة الشرقية عام 1955 والتي اعتبرت نقطة تحول كسرت احتكار السلاح العالمي كما دعت الى عقد اول مؤتمر
لتضامن الشعوب الافريقية والاسيوية في القاهرة عام 1958 .

ثورة داخل الحكم..
في حقبة حكم الرئيس الراحل أنور السادات، شهد عام 1971 تصحيحاً ذاتياً، أو بمثابة ثورة داخل الحكم أقصي بموجبها السادات ما سمي بمراكز القوي، فانطلق الشعب لتأييده، قبل أن يثور الشعب في يناير 1977 علي قرارات رفع الأسعار فتراجع السادات عن قراراته هذه نزولاً عن رغبة الشعب.

ثورة 25 يناير ..

احتشد ملايين المصريين في ميدان التحرير في يوم 25 يناير 2011 يطالبون بتنحي الرئيس السابق محمد حسني مبارك من رئاسة الجمهورية واتخذوا الميدان مقرا لثورتهم .
وكانت ثورة ثار فيها الشعب علي نظام الرئيس مبارك الذي حقق بعض الانجازات الداخلية المحدودة طيلة ثلاثين عاماً من الحكم، مقابل انتشار الفساد، والرشوة، والمحسوبية، والقهر، والعديد من الأمراض الاجتماعية كالفقر، وتدني الخدمات التعليمية
والصحية، والنقل، فضلاً عن انتشار العشوائيات، والاستخدام المفرط للقوة من قبل رجال الشرطة ضد فئات الشعب محتمين باستمرار العمل بقانون الطوارئ طيلة ثلاثين عاماً.
وبدأت الثورة باحتجاجات شعبية ذات طابع اجتماعي سياسي محددة هدفها الأول في الاحتجاج علي سلوك الشرطة العنيف ضد فئات المجتمع، واحتجاجًا على الأوضاع المعيشية والسياسية والاقتصادية السيئة، وكذلك على ما اعتبر فسادًا في ظل حكم الرئيس محمد حسني مبارك.
المظاهرات التي واكبت يوم عيد الشرطة، دعت إليها مجموعة من الشباب علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وتويتر .
وتصاعدت الأحداث خاصة يوم 28 يناير 2011، والذي شهد زحفاً شعبياً علي الميادين والشوارع، وما تبعه من انفلات أمني جراء اقتحام العديد من السجون وأقسام الشرطة.
وأدت هذه الثورة إلى تنحي الرئيس محمد حسني مبارك عن الحكم في 11 فبراير 2011 وقد أعلنت أغلب القوى السياسية التي شاركت في التظاهرات قبل تنحي مبارك عن استمرار الثورة حتى تحقيق الأهداف الاجتماعية التي قامت من أجلها.

02/07/2013

تعليق علي الموضوع إرسال لصديق طباعة الصفحة

تعليقات القراء

الاسم : بدالرحمن

فيه تزييف واااضح في تاريخ الثورات المذكورة

الاسم : احمد

الحمد لله ربنا ريحنا من الأخوان الشمتانين في الوطن بيخربو ويقولو شرعية ويقتلو ويقولو حرية ويقبضو ويقولو عدالة اجتماعية

الاسم : احمد الكنانى

فى عام 1155ق-م قامت ثورة ضد الفرعون رمسيس الثالث اعظم قائد بحرى بسبب الجوع الذى عم البلاد فخرج الناس الى الكاهن احتجاجا على عدم وجود خبز فى بيوتهم فاعطاهم الكاهن ما يكفيهم وقال لهم غدا تعالوالاذهبمعكم الى الفرعون فكانت هذه الثورة المطالبة بالعيش وتبقى الحرية والكرامة الانسانية والعدالة الاجتماعية

الاسم : مصرية واخوانية بس مش ارهابية

اولا اشكر علي هذا الموضوع العظيم ومنقدمه ثانيا يا اخي يالي تقول ان ثورة 30\6\2013اعظم ثورة ليه انت ما فكرتش في ثورة عرابي ولا سعد زغلول ولا ثورة 1952 ليه هي ثورة 30\6 عمات ايه معني كلمة ثور ان يحدث تغييرات وانتصار للحق وانا مش هاقول الا كلمة واحدة اللهم انصر الحق وبعدين احنا مش قلنا ان الجيش كافر لا ده جيش مصر يعني اعظم جيش في الدنيا وبعدين سيدنا محمد قال انه خير جنود الارض وبعدين حضرتك ماتبعتش اللي حصل في ميدان رابعة العدوية يوم14\8\2013لما تشوف احداث اليوم ده ابقي اتتكلم

الاسم : ابو عيسي

اللة واكبر علي شعب مصر العظيم

الاسم : هانى احمد

ليس المهم فى عمل ثورة ولكن المهم هو النهوض بالمستوه العام للشعب

الاسم : أمانى

موضوع جميل جدااااا

الاسم : اية

يحميكى يامصر ياأم الدنيا

الاسم : المنوفى

المنوفية بلد الروؤساء رغم أنف الحاقدين

الاسم : منى 2013

لولا الجيش ماكانت الجمهورية

الاسم : فارس الاحلام

سيشهد التاريخ يوما اننا دمرنا مابقى من اخلاقنا بايدينا

الاسم : جابر الخواجة

بسم اللة انا عايز مصر تبئة ايد واحدة واللة واكبر

الاسم : اسلام سالم

تحية لكل شهيد ضحا من اجل مصرررررررررررررررررر

الاسم : 2013eman

عاشت مصر حرة دى العبارة الا لازم نقولها مصر مش جماعة ولامصر هى الجيش و الشرطة ولا مصر هى الاحزاب السياسية وغيرها كثير من المسميلت مصر ام الدنيا ام لكل مسلم ومسيحى بديانتهم و عقائدهم مصر ام كل مغترب يعيش مع ابنائها فى سلام مصر ام لانسان يمكن ان يخرج عن طوعها لفترة و تقوم بارجعه للطريق الصحيح كلنا ولاد مصر ولما نلاقى اخونا بيغلط نرجعه للصواب مش نقتله ونحل دمه فابناء جماعة الاخوان احلو دم المصرين فى سبيل فصيل واحد و انا متاكدة ان اتهمنا بالكفر و المثونية اكبر دليل على عدم الانحياز للفصيل الواحد فالرسول علية الصلاة و السلام كان يسال عن جاره اليهودى الذى كان يؤذيه فما بالك اخيك المسلم الذين تتهموه

الاسم : امال

اللهم انصر المصريين

الاسم : emad9777

ستسجل ثورة 30 يونيو 2013 كأرقى ثورة في التاريخ قام بهاأرقى شعوب العالم.. ثورة ضد احتلال الجهل والكذب خيانة الوطن لصالح الجماعة.. الشعب المصري بمعجزة مبهرة أوقف موجة التأسلم السياسي التي اجتاحت العالم كله.. وسيرجعها تعمل تحت الأرض علها تنحسر وتريحنا من شرور الأمراض النفسية والعنف والإرهاب.. (مصر مقبرة الغزاة)

الاسم : مها

حسبى الله ونعم الوكيل ربنا ينصر الاسلام والمسلمين

الاسم : مصرية

حرام ربنا مابيرضا بالظلم يرضى مين التعمل فى الرئيس مرسى باذن الله راجع الصبر ربنا هاينصرنا

الاسم : محمد احمد

يكفى الدكتور مرسى فخرا انه اول رئيس منتخب من الشعب بجداره ولم يغلق قناه ولم يعتقل صحفى ولم يقتل احد بالرصاص الحى ولكن بعد الانقلاب 30\6 انظر كام قناه اغلقت الاعتقغلات وزوار الفجر وان الدولة واشرطة تضربالناس بالغازات السامة والمحرمة وماخفى كان اعظم

الاسم : محمود مؤمن

أخي المصري أن الله سبحانه وتعالي حفظ أرض مصر وشعبها وهذا ما ذكر في القرأن وما قاله الرسول الكريم فمن يريد بها خراب أو سفك الدماء من أجل الشرعيه أي شئ علي وجه الآرض فهو لايعرف مصر ولا شعبها ولاجيشها . وأدعو الله وأقول اللهم من أرادأسلامنا ومصرنا بخير وفقه الله ومن أراد أسلامنا ومصرنا بشر أجعل كيده في نحره

الاسم : عادل

من نتائج ثورةعبدالله بن سبأالميمونة قتل سيدنا عثمان رضي الله عنه ومن نتائج ثورة عرابي الميمونة إحتلال مصر 74 سنة ومن نتائج ثورة52 تقسيم مصر والسودان ومن نتائج ثورة25يانير ضياع الأمن وإنتشار البلتجة ودخول الشيعة علي يد الأخوان وأخاف أن تقسم مصر بسبب الأخوان فالثورات شر ولا تأتي بالخير

الاسم : محمد

جيش مصر مافيش زيوه

الاسم : لوجينا

كل الفية وليها حدث ولى احنا فية مثل ماحدث فى 23يوليو الجيش وقف مع الشعب لذلك الثورة نجحت وفى ثورة30/6 الجيش بردة وقف مع الشعب ومنتظرين نجاح الثورة بفارغ الصبر ويارب يعدى الازمه دى على خير

الاسم : لوجينا

كل مليونية وليها حدث بس الى احنا فية مثل ماحدث فى ثورة23 يوليو الجيش وقف مع الشعب علشان كدة الثورة نجحت بدون اى خسائر فى الارواح مثل الجيش المصرى ماوقف مع الشعب بس فى قيام ثورة25 يناير ولحد النهاردة بيحدث خسائر فى الارواح ويقولى ان الجيش هو الى عمل كدة بالله عليكم عايزين الثورة تنجح وفى ناس معندهاش ضمير وعايزة تخرب البلد باى شكل من الاشكال حسبى الله ونعم الوكيل

الاسم : خالد الحسينى النجار

بسم الله والصلاه على رسول الله احب ان اقول انمصر هى بلد الامان والرزق حيث قال الله تعالى:ادخلو مصر ان شاء الله امنين: وقال تعالى:اهبطو مصر فان لكم ما سألتم:

الاسم : ماهر صيام (القطاوية )

دا التاريخ الطبيعى لبلد زى مصر فهى كنانة الله فى ارضه وبلد لهل موروث ثقافى زاجر وموروث دينى مشرف ومهبط ومعبر لكثير من رسالات السماء حفظ الله مصر وولى عليها من يصلح وان يعيد لها امنها واستقرارها اللهم عليك بمن اراد باهلها سوء وان كان محمدمرسى كان لها فارحعه

الاسم : محمودعبدالحكم

اعظم ثوره 26/7/2013

الاسم : علي عبدالامير -العراق

اللهم احظ شعوب المعمورة الداعية الى سبيلك ..وجنب مصر وكل البلاد العربية والاسلامية كل مكروه .... واحفظ مصر وشعبها وجيشها بحق المصطفى واله من هجمة الجاهلية المتأسلمة ...

الاسم : نور

تحيا مصر بلا اخوان

الاسم : ابومهران

ربي يحميكي يا ام الدنيا يا بلدي

الاسم : محمد ابو خضره

الشعب المصر دا شعب جباااااااااااااار

الاسم : m g

الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل

الاسم : emy bedo

ثوره 30/6 ان شاء الله خير على مصر والبلد مش هاتتعدل بين يوم وليله لازم نقف مع الجيش المصرى ولازم يحصل تصلح مع الجيش والشرطه وكافه الهايئات والمصالح وكافه القاده السياسين ويجتمعو تحت رايه الجيش ويكونو ايد وحده . لان بالشكل ده ممكن الاخوان يخوضو الانتخابات الرئسيه القادمه ويكسبوها تانى لانهم ايد وحده .. لكن باقى الشعب مشتت بين الاحزاب المختلف وديه هى اكبر مشكلها هاتوجع الشعب فى الانتخبات الرئسيه القادمه .. ده رائى المتواضع

الاسم : سما

30 / 6 مؤامرة على رجل يتقي الله والدليل انجازات الفترة الانتقالية في القتل والدمار وعدم الثقة وبما ان في انتخابات قادمة ايه الفرقبينها وبين السابقة ولا كلاكيت تاني مرة ممكن تكون عاجباكم شوية وبنفرض النزاهة والحيادية ايه اللي يضمن ان الرئيس او المؤسسة المنتخبة تكمل وما يكونش في انقلاب عليه وايه المواصفات في الرئيس علشان تعجب القيادات المنقابة

الاسم : محمد

ياهل مصر عن اي ثورة تتحدثون،عندما اقراء التعاليق ارى انكم قد وصلتم القمر، والحقيقة كل هذا كذب فانتم الان محكمون من طرف عباد المسونية،

الاسم : محمد

اتمني ان ياتي رئيس الي مصر زي جمال عبدالناصر حتي لا يمكن الولايات المتحده الامريكيه من التحكم في الشئون الداخليه المصريه ولكي يذهب عصر الامبرياليه او بمعني ادق الراسماليه ويعود عصر الاشتراكيه

الاسم : اسلام عبد الفتاح

ربنا ينتقم من كل ظالم وربنا ينتقم لنا من الاخوان

الاسم : محمد

لسان حال مؤيدي الإنقلاب عن الشرعية(إخرجوهم من قريتكم إنهم أناس يتطهرون)

الاسم : ايهاب جمال محمد

ان الشعب المصرى شعب حضاره عريق فى رباط الى يوم الدين لم يخذل الجيش شعبه ولم يخذل الشعب جيشه يوما ما يصبر على الضيم ويرضى بالقليل ولكنه يثور لكرامته كهدير البحر وكفيضان النيل وكالنار فى الهشيم يرفض الانكسار ولا يوجد فى حياته ياس او احباط قديما ثار على الضيم والاستعمار وحيثا ثلر عده ثورات عديده يكفى الثوره فى 23/7/1952 تأيد للجيش وعام 1954 تأيد لجمال عبد الناصر وفى نكسه 1967 فى 9/10 يونيو مطالبه بالبقاء والحرب ورفض النكسه وثار فى 18/19 يناير1977 وثارفى 25 يناير 2011و30يونيو و 3 يوليو 2013 ولا ذال ثائر حتى يحقق النصر مصر بجيشها وجيشها بشعبها عاش شعب مصر وعاش ثورها وعاش جيشهاالى الابد

الاسم : zezoo_qwa

وانت ماشى فى مصر الايام دى بتحس نفسك متراقي ومش حاسس بامان زى الاول

الاسم : احمد عودة

اعظم الثورات ثوره 30/6/2013 التى ايقذت المصريين من تجار وجهلاء الدين الذين يشترون بأيات الله ثمنا قليلا

الاسم : احمد جميل

هي دي مصر برجالها دايما بتثور علي الظلم والقهر من قديم الازل ربنا يحميها بولدهاواهلها الطيبين والله مصر تستاهل كل خير

الاسم : شعيب المصرى

امران الاول ان الدولة العثمانية لم تكن احتلال بل خلافة حكمت العالم بحكم الشرع وفتحت ثلت اوروبا لمدة تتجاوز خمسة قرون الثانى ان ثورة 52 ليست ثورة بل هو انقلاب عسكرى لان الشعب لم يشترك فيها مباشرة بل ايدها بعد ان استتب الامر للعسكرين ارجوا من السادة الكتاب توضيح الامر بحق وليس كما يوصفه الغرب لنا

الاسم : ابراهيم سيد

شعب عريق جزورة ممتدة فى اعماق اعماق التاريخ فهل من متامل متعلم

الاسم : اشرف جابر

المهم خارطة الطريق الواضحة قبل القيام بثورة حتى لانقع فىنقس الخطاوالاتفاق بين جميع الاحزاب للوصول الى قرارات واضحه ويمكن تحقيقها لاتعتمد على رد الفعل الداخلى او العالمى .

الاسم : RFarouk

ستسجل ثورة 30 يونيو 2013 كأرقى ثورة في التاريخ قام بهاأرقى شعوب العالم.. ثورة ضد احتلال الجهل والكذب خيانة الوطن لصالح الجماعة.. الشعب المصري بمعجزة مبهرة أوقف موجة التأسلم السياسي التي اجتاحت العالم كله.. وسيرجعها تعمل تحت الأرض علها تنحسر وتريحنا من شرور الأمراض النفسية والعنف والإرهاب.. (مصر مقبرة الغزاة)

الاسم : فرج الصعيدي

أين فترة حكم الإخوان من ٣٠ /٦ / ٢٠١٢. ٣٠/ ٦/ ٢٠١٣

الاسم : م اسماعيل محمود صالح

كل فترة من الزمن تصطدم مصر بعقبات فلابد ان تقوم هذة الثورات وهذا امر طعبيعى لان موقع مصر الممتاز وخزائنها التى بداخل ارضها مطمع لكل طامع ولكن اللة سبحانة وتعالى حافظ مصر من كل جبار من ايام فرعون الى الان

الاسم : ARABYADEL

استاذه سميحة :اعظم ثورات فىي التاريخ هي التى يحدث فيها تغيير جذري فىي نواحي الحياه من حياه ثقافية واجتماعية وسياسية واقتصادية .........كما حدث فىي ( ثورةالشعب ) 2013/6/30 وننتظر المزيـــــــــد والمزيــــــــــــــــد ان شاء الله وتحيا مصر بعزة وكرامة

الاسم : محمد

نفسى اشوف الانجازات الكتيرة اوى الى مخليه ناس يامة من الشعب الى هما مطلقين على انفسهم الاخوان المسلمين للاستاذ المحترم مرسى الى فى سنة خلاص كنا هنرجع تانى لعصر الخيول والكولوب وابار الصحراء

الاسم : محمد

انا نفسى اعرف اى حاجة من الى عملها الرئيس مرسى تخلينى على الاقل اتضايق انه اتعزل من الرئاسة

الاسم : medo2004

بسم الله والصلاة والسلام على من لانبي بعده والرحمة المهداه ، عاش الشعب المصرى وعاش جيش الشعب ، وبالتوفيق لمصرنا ، مصر العزة والكرامة ولاعزاء للجماعة المحظورة المنبوذة ، شكرا وكل عام وأنتم بخير

الاسم : محمد

فين فترة مرسى بقى فى الحكام احنا بلا نتظار

الاسم : البورسعيدي

اللة اكبر

 

شروط النشر