آخر الأخبار :

EGYNews.net | حوار مع الاستاذ مدحت الشريف

حوار مع الاستاذ مدحت الشريف

تعليق علي الموضوع إرسال لصديق طباعة الصفحة

حوار معالاستاذ مدحت الشريف

الاستاذ مدحت الشريف

خبير الشئون السياسية والأقتصادية

تلتقون والأستاذ مدحت الشريف خبير الشئون السياسية والأقتصادية في حوار خاص حول "هل عادت هيبة الدولة بعد تطهير كرداسة؟" الأحد 22 سبتمبر 2013 العاشرة صباحاً.

ننتظر أسئلتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع.

حوار: أيمن عدلــي

الحوار

  • مهندس - جورج نبيل:
    ان اعادة هيبة الدولة لايكون بقتل المدنيين بل باقامة مشاريع اقتصادية وصناعية وتشغيل الشباب اين مشروع تنمية قناة السويس لماذا لم تصنع مصر للان سيارة مصرية
  • الاستاذ مدحت الشريف
    الأمن يتحقق بمحورين أساسيين أولهما تطبيق القانون على الجميع.. ثانيهما التنمية الإقتصادية.. مع الوضع في الإعتبار أن الإستقرار السياسي جزء لا يتجزأ من منظومة الأمن في المجتمع وهو مرتبط إرتباط مباشر بتطبيق القانون. مشروع تنمية قناة السويس هو مشروع مطروح من أيام الوزير المحترم حسب الله الكفراوي وقد تم تطبيقه فعلياً بشكل جزئي في عصر حكومة د. أحمد نظيف وهناك العديد من المناطق المعروفة لدى الجميع مثل المنطقة الحره شمال غرب خليج السويس ومنطقة العين الشخنة ومنطقة شمال بورسعيد ومنطقة وادي التكنولوجيا بالإسماعيلية وخضع جميعها للقانون الخاص بالمناطق الحره العامه والمطلوب حالياً إستكمال المنظومه التنموية كاملة على محور قناة السويس مع عدم الإخلال بسيادة الدولة على هذه المنطقة الإستراتيجية الهامة على مستوى العالم وعدم إصدار قوانين خاصه تجعل هذه المنطقه دولة داخل دولة أو دولة ذات نظامين كما هو الحال في هونج كونج بالنسبة للصين.
  • صاحب معرض سيارات - مينا:
    لماذا يحدث هاذا في كرداسة
  • الاستاذ مدحت الشريف
    طبقاً لفهمي لسؤال حضرتك أحب أن اقسمه لشقين: الأول لماذا تغلغل الإرهاب والجماعات الإرهابية في كرداسة..؟ الإجابة كرداسة من المناطق ذات الظهير الصحراوي وعلى مقربة منها مجموعة من القرى التى يمكن وصفها بأنها تتمتع بشكل قبلي أكثر منه حضري مثل ناهيا- أبورواش- ... الخ. وهي مكان مثالي للسيطرة عليه بواسطة عناصر مسلحة ويصعب اقتحامه بشكل تقليدي وعملية تطهيره تحتاج إلى حرب شوارع لما تقدم نجد أنه مكان مثالي لتوافد عناصر إرهابية محترفه وتستطيع إرسال رسالة إلى العالم بأن مصر أصبحت مثل سوريا بها حرب أهلية مع العلم بأن هناك فرق بين العناصر الإرهابية التى كانت متواجده بكرداسة والعناصر التى كانت متواجدة بالدلجه بالمنيا حيث أن العناصر الأخيرة كانت ممولة من جماعة الإخوان للآسف الشديد وتكوينهم يشمل مجموعة من المطاريد والمسجلين خطر. الشق الثاني: هو لماذا تم استخدام السيناريو الأمني بتخليص منطقة كرداسة من الإرهابيين..؟ الإجابة كان على الشرطة والقوات المسلحة فرض هيبة الدولة على المخالفين للقانون والذين فرضوا أحكامهم على هذه المنطقة. وقد قامت العناصر الأمنية بجمع المعلومات الكافية عن قدرات وتسليح وتواجد العناصر الإرهابية لهذه المنطقة قبل اقتحامها حتى لا يراق دم أبناءها من الأبرياء وهو ما استغرق ما يقارب الشهرين. ويجب أن نتذكر أن في بداية التسعينيات حاولت الجماعات المتطرفة فرض سيطرتها على منطقة إمبابة وقد استطاعت بالفعل التحكم في هذه المنطقة على مدار عامين دون تسليط إعلامي عليها حتى قامت باقتحامها وتخليص المنطقة من العناصر المتطرفة.
  • مدرس - محمود سليم:
    هل سيظل الجيش يترك وظيفتة الرئيسية ويظل يطارد الشعب المصرى ان هيبة الدولة لن تعود الا بالاستقرار السياسى وزيادة الانتاج واقامة مشاريع وتشغيل العاطلين
  • الاستاذ مدحت الشريف
    هذا السؤال سبق الإجابة عليه في إجابات السؤال الأول ولكن أتفق مع حضرتك فإن زيادة الإنتاج وإقامة مشاريع إقتصادية والتقليل من البطالة هي محاور أساسية لتحقيق الأمن للوطن. وأهم هذه المشاريع هي المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر وهي تحتاج إلى تشكيل مجلس قومي لتنمية المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر تكون أبرز مهامه التنسيق بين جميع الجهات المعنية بإقامة هذه المشاريع أو دعمها فنياً ومالياً.
  • ربة منزل - بوسى عادل:
    لماذا لايتم اقامة مشاريع قومية مثل مشروع تنمية قناة السويس لتشغيل الشباب بدلا من المظاهرات ان حكومة الببلاوى فاشلة وكان هشام قنديل افضل منة مليون مرة بالرغم من اننى ضد قنديل ان هيبة الدولة فى توفير مقومات الحياة لشعبها
  • الاستاذ مدحت الشريف
    أتفق مع حضرتك كما سبق وأن ذكرت في أن الأمن يتحقق بالمحورين الأمن والإقتصاد وسبق أن شرحت بإختصار مشروع تنمية محور قناة السويس في الإجابات السابقة وأعتقد أن أبرز مشروعين قوميين يجب أن تبناهما الحكومة الحالية هو برنامج المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لإمتصاص البطالة وتحويل الكثيرين من أبناء هذا الوطن من الإقتصاد الغير رسمي إلى الإقتصاد غير رسمي مثل (الباعة الجائلين- الحرفيين- العمال باليومية.. ) والبرنامج الثاني هو المشروع القومي لمكافحة الفساد وهذا بأكملة كان حملة إعلامية قمت بتبنيها على مدار عامين ولمزيد من التفاصيل في هذا الموضوع يرجي الرجوع إلى الصفحة الخاصة بي على الفيس بوك (صفحة مدحت الشريف خبير الشئون السياسية والإقتصادية).
  • مهندس - مدحت سامى:
    هل فى ظل التوترات الأمنيه التى تشهدها مصر يمكن أن نقدم الإنتخابات الرئاسيه قبل البرلمانيه ؟ وهل هناك نظام إنتخابى رئاسى فى مصر يلائم هذه المرحله ؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    أنا شخصيا أرى أن تقديم الإنتخابات الرئاسية قبل البرلمانية هو اعادة لإنتاج نظام مشابه لنظام حكم الإخوان المسلمين ولا يلدغ المؤمن من جحرٍ مرتين حيث أن ما حدث يالانتخابات الرئاسية السابقة وأن تغيير خارطة الطريق لمصلحة بعض المتعطشين لكرسي الرئاسة في الوقت الحالي يعطي انطباع سلبي عن الإرادة الحقيقية والقيادة السياسية في مصر حالياً للإنتقال إلى نظام رئاسي وبرلماني مستقرين. وهل هناك نظام إنتخابى رئاسى فى مصر يلائم هذه المرحله ؟ هذا سؤال حرج!!! ولكني اعتدت على الإجابة على هذا النوع من الإسئلة.. النظام الإنتخابي الرئاسي الحالي لا يصلح لإنتخاب رئيس يعبر عن إرادة الشعب الحقيقية وقد ينتج عنه رئيس محدود القدرات أو رئيس يحكم بالوكالة لصالح دول أوجهات خارجية. وأبرز مشاكل هذا النظام هو عدم السيطرة على نظام تمويلي لكل مرشح رئاسي حيث من السهل أن أشتري شخصاً بالأموال وأدعمه مالياً ليفوز بالإنتخابات المصرية ويحكم لصالح جهات أجنبية. وأعتقد أن لدي رؤية لحوكمة النظام الرئاسي الحالي.
  • تاجر - سالم عبدالله :
    هل الدوله تستعيد او تفرض هيبتها بالعصا والبندقيه والبسطاروبغير القانون السليم وهي تفرض(الضرائب)ويعيش شعبهاالفقر والجوع والحرمان والبطالهوالتي يحكمها عصابة من لصوص وقطاع طرق وعملاء لاعداء الامه؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    أستاذ سالم اسمح لي أن أخالفك الرأي والرؤية فهذه صورة سوداء تحتاج إلى مزيد من البصيرة فلن نكون في حال أسوء مما كنا عليه في العام الماضي.. واعتقد أنه بشيئ من الإستقرار سنستطيع أن نبدأ طريق حلمنا به على مدار عشرات السنين.
  • مدير استثمار - ايمن عاطف:
    الم يكن يفضل تطهير تلك المنطقة قبل ان تتحصن بها اعداد كبيرة ونكرر مشكلة رابعة العدوية والنهضة
  • الاستاذ مدحت الشريف
    سبق أن أشرت في إجابة سؤال سابق إلى أن إقتحام منطقة كرداسة نظراً لطبوغرافيتها كمنطقة صحراوية وطبيعة الإمتداد القبلي والعائلي لسكانها في مناطق محيطة بها مثل ناهيا وأبو رواش... يجعل اقتحامها يحتاج إلى معلومات دقيقة عن العناصر الإرهابية المتواجدة بها من حيث التسليح- التدريب ومناطق التواجد... حتى لا يراق دم الأبرياء من سكان هذه المناطق.
  • مواطن منشاوي - عادل حسن:
    هل تستطيع الدولة القضاء على الارهاب؟"
  • الاستاذ مدحت الشريف
    الإرهاب له عدة أشكال إما إرهاب مأجور لصالح أغراض إجرامية أو إستخباراتيه وهذا يمكن القضاء عليه حيث أن مقومات الإرهاب عبارة عن مثلث رؤسه المال والفرد المدرب المعده وبالتالي فإن فقد أي رأس من رؤس هذا المثلث يمكن أن تؤثر بشكل بالغ على المنظومة الإرهابية. أما الإرهابي العقائدي وهو أخطر أنواع الإرهاب فهو يحتاج إلى مواجهة أمنية ومواجهة تنويرية من خلال برامج توعوية تتبناها وسائل الإعلام والمدارس وأماكن العبادة ومراكز الشباب وتحتاج إلى وقت طويل.
  • محاسب ببنك فيصل - حسن سيد:
    ما رايك فى العملية الامنية الاخيرة لوزارة الداخلية بكرداسة؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    سبق أن القيت الضوء على ابعاد العملية الأمنية في الإجابات السابقة ويكفينا أن عملية الإقتحام لم تقدم أي ضحايا من المدنيين الأبرياء أو الإرهابيين ويؤسفنا أنها قدمت فقط ضحايا من رجال الشرطة. وفنياً.. أرجوا أن لا يرتدي عناصر جهاز الشرطة الزي الأبيض وعليه واقي رصاص باللون الأسود في مثل هذه النوعية من العمليات فعلمياً هذان اللونان هما أكثر الألوان وضوحاً للرماية... حتى أن الأشكال التقليدية للتدريب على الرماية تكون بهذين اللونين. والا يضع ضباط الشرطة رتبهم بشكل واضح حتى لا يكونوا هدفاً للقناصه من الإرهاربين.
  • أعمال حرة - محمد صفاء:
    هل لديك معلومات عن حصيلة المقبوض عليهم من جماعة الاخوان خلال هذه العملية؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    ليس لدي معلومات كافية عن الأعداد المطلوبة خلاف ما تردد في وسائل الإعلام.
  • من القاهرة - سيد جمال الدين:
    هل بالفعل هناك قصور فى شرطة المرور والامن الجنائى بوزارة الداخلية؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    هيئة الشرطة بصفة عامة أصيبت بصدمة قوية ما بعد ثورة 25 يناير وهي تحتاج كل الدعم من الشعب ومن الحكومة لتطوير قدراتها بما يتوائم مع أهداف الثورة ولا يمكن أن نغفل ماقامت به من عمليات أمنية ناجحة بالتعاون مع القوات المسلحة خلال الأسابيع القليلة الماضية.
  • ناشطة سياسية - رشا سيد:
    ما آخر تطورات الاوضاع فى سيناء وحضرتك أحد الخبراء المتخصصين الفهميين للوضع كويس جداً هناك من خلال لقائاتك التلفزيوينة؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    التطورات الإيجابية الأخيرة في الحرب على الإرهاب بسيناء بطلها الرئيسي أبناء سيناء الشرفاء فهم مصدر المعلومات الأساسي للقوات المسلحة والشرطة وهم من يتحملون إجراءات الأمن لتحجيم تحركات العناصر الإرهابية وهم من تجاوبوا مع مطالب الجهات الأمنية بأخلاء بعض المناطق ذات الأهمية لحصار أمدادات وتحركات العناصر الإرهابية. العناصر الإرهابية في سيناء بصفة عامة أصبحت محدودة القدرات بشكل كبير نتيجة الضربات الأمنية الناجحة وتحجيم مصادر التمويل وقطع خطوط امداداتهم بالإحتياجات الإدارية وحصول الأجهزة الأمنية على معلومات دقيقة من المقبوض عليهم من هذه العناصر. ولكن لازالت هناك مراحل ستقوم القوات المسلحة باستكمالها لإضعاف قدراتهم بشكل أساسي ولكن هذا النوع من الإرهاب العقائدي الذي يديره مجموعه من الممولين من الخارج يحتاج إلى وقت وسياسيات توعوية وتنويرية لتغيير فكر المضللين.
  • طالب - إبراهيم عبد الستار:
    متى ينتهى الجيش من عملياته العسكرية؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    العمليات العسكرية للقوات المسلحة بصفة عامة لا تنتهي فكل ما يؤثر على الأمن القومي المصري هو في صميم اختصاصات القوات المسلحة ولكن أعتقد أن باستكمال خارطة الطريق ووجود برلمان ورئيس منتخب قادر على قيادة مصر في هذه المرحلة الحرجة ويتمتع بخبرات تمكنه من ذلك..؟؟ سيكون له آثر كبير في استقرار البلاد والحد من الاعتماد على القوات المسلحة في إرساء الأمن واسناد الأمر إلى أهله بجهاز الشرطة المصرية.
  • محام - أيمن الصيرفى:
    ارى ان هيبة الدوله عادت نسبيا ومطلوب المزيد من الحزم وحترام القانون وتطبيقه على كل ظوائف المجتمع دون تميز وبهدا تعود هيبة الدوله 100% بالتوفيق وانتم خماة هدا الوطن
  • الاستاذ مدحت الشريف
    أتفق مع حضرتك في الكثير مما ذكرته وأؤيد بشدة تطبيق القانون وإحترامه من كافة طوائف المجتمع فالقانون هو الكتالوج الأساسي لهذه الدولة والمستنبط من الدستور .. فبدون القانون سنكون بلد بلا كتالوج.
  • محام - خالد سيد:
    ما رأيك فى العملية الامنية الاخيرة بقرية دلجا فى المنيا؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    كما سبق أن ذكرت فإن عملية دلجا كانت ضد مجموعة من المطاريد والمسجلين خطر الممولين من بعض عناصر جماعة الإخوان لذلك فإن قدراتهم القتالية وتدريباتهم أقل بكثير من العناصر الأرهابية الخارجية التى كانت بكرداسة. ولكن أخطر ما في هذه العملية هو إضطرار القوات الأمنية التعامل مع عصبيات عائلية وقبليه.
  • مش مطرب كيميائي - هاني شاكر:
    هل تتوقع مد حالة الطوارىء لمدة أخرى عقب انتهاء المدة التى حددتها الحكومة؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    نعم أتوقع مد حالة الطوارئ لمدة اخرى وقد تكون لمدد أخرى مع تخفيف قيودها لحين إستقرار الوضع السياسي والإقتصادي.
  • طالبة بجامعة القاهرة - محاسن سيد:
    هل تؤيد منح الضبطية القضائية للحرس الجامعى؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    لا أؤيد هذا ولكن أرى وجود نقطة شرطة داخل الحرم الجامعي لتحرير المحاضر والتحقيق في أي احداث خارجة عن القانون داخل الحرم الجامعي هامة للغاية ولا أقصد هنا عودة الحرس الجامعي ولكن وجود نقطة شرطة هام جداً فالحرم الجامعي ليس بأرض أجنبية على التراب المصري مثل السفارات الأجنبية على سبيل المثال.
  • مهندس بترول - سيد اسماعيل:
    هل تتوقع استمرار تظاهر جماعة الاخوان المسلمين والتحريض على العنف؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    نعم أتوقع ذلك بإستمرار ما لم يطبق القانون على الجميع وبشكل حاسم.
  • عالم مصري مقيم بالخارج - جمال رضا:
    هل تؤيد الافراج عن الرئيس محمد مرسى؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    كما سبق أن ذكرت في إجاباتي السابقة القانون يطبق على الجميع دون إستثناء لرئيس أو خفير.
  • من شباب الثورة - جيكا خالد:
    هل هناك معلومات جديدة عن مكان اختباء عصام العريان وعاصم عبد الماجد؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    لست ممن يدعون أنهم عليمون ببواطن الأمور.. معذرة..!!
  • دكتور بشري - حسن خالد:
    من هو المحرك الاساسى لجماعة الاخوان المسلمين ؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    من يقومون بتمويلهم سواء من داخل مصر أو من خارجها.. سواء كانوا دول أو أجهزة او أفراد.
  • محام - سامح سيد:
    كيف ترى موقف الادارة الامريكية الداعم لجماعة الاخوان المسلمين؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    أحترم سؤالك ولولا أن المجال هنا لا يتسع لسرد الكثير من التفاصيل المتعلقة بسؤالك لأجبته كاملاً .. أتذكر أنني من خلال تعاملاتي الكثيرة خلال فترة التسعينات والالفينات مع جهات دبلوماسية وأمنيه غربية بطبيعة عملي السابق كانت كلمة Fundamentalists Terrorists Islamic Groups وتعني الجماعات الأصولية الإسلامية الإرهابية وهي التهديد الأول للدول الغربية والتى كانت تدرس في معاهد الأمن القومي الغربية..!!! فمنذ متى أصبحت هذه الجماعات حليف للأنظمة الغربية وأصبحت الأنظمة الغربية نصير لجماعات نصره الإسلام. لقد اعتمدت هذه الدول والأجهزة الاستخباراتيه على هذه الجماعات لتشن حرب بالوكالة على الدولة المصرية كما استخدمتها وتستخدمها في العديد من دول الشرق الأوسط الكبير.
  • مفكر - خيري هاني:
    سياسياً كيف ترى مواقف حزب النور الملاوعة والماكره؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    قد تتعجب من أنني متفهماً لبعض مواقف حزب النور وأهمها مساندة الحزب لإعلان خارطة الطريق وبعض إعتراضاته المتعلقة بالمادة الثالثة من الدستور. ولكن لايمكن أن نغفل أن حزب النور كان حليفاً قوياً جداً للإخوان المسلمين وقد لا أبالغ إذا قلت أنه كان السبب الرئيسي لنجاح الدكتور مرسي في انتخابات الرئاسة. ولذا فإن مناوراته التى أعقبت صدور خارطة الطريق تحتاج إلى تفسير متأني وهو مالا يسعه مجالنا على موقع أخبار مصر.
  • محب لمصر - حمادة سيد:
    هل تتوقع عمليات إرهابية رداً على عمليات تطهير دلجا وكرداسة في القريب زكيف تستعد الداخلية لذلك؟
  • الاستاذ مدحت الشريف
    العمليات الإرهابية ستنفذ في أي وقت إذا توفرت رؤوس مثلث الإرهاب الثلاث.. التمويل الفرد المدرب والمعده بصرف النظر عن إرتباط العملية باحداث سابقة.
  • مدير فى فنادق الغردقة - مدحت جادالله :
    لماذا هذا الاستهتار لتنظيم الاخوان ولماذا هذا التسيب من الجهات الامنية وهى تعلم ان جميع البلطجية فى مصر يمولوا من هذا التنظيم
  • الاستاذ مدحت الشريف
    أستاذ مدحت.. تطبيق القانون بكل حزم وحسم على الجميع هو مفتاح الإستقرار وهو ما نطالب به الحكومة. سواء كان المخالف رئيس أو خفير من الإخوان أو غيرهم. وبما أن حضرتك تعمل في مجال السياحة فأنت من أكثر الفئات تضرراً من حالة الفوضى التى يستهدفها الإخوان ولكل كل الحق في مطالبة الحكومة بتطبيق القانون على الجميع دون إستثنناء.

اخر تحديث : 22/09/2013 12:55:18 بتوقيت القاهرة

تعليق علي الموضوع إرسال لصديق طباعة الصفحة

تعليقات القراء

الاسم : السيد هجرس

كلام واضح وصريح أشكرك على سعه صدرك وتوضيح بما لا نسمعه من قبل

 

شروط النشر