آخر الأخبار :

الاعلان العالمى لحقوق الطفل

الاعلان العالمى لحقوق الطفل . . . هو الاعلان الذى اصدرته الجمعية العامة للامم المتحدة فى العشرين من نوفمبر عام 1989 بالاجماع . . وكان الاعلان ثمرة عشر سنوات من المشاورات بين الحكومات ووكالات الامم المتحدة واكثر من خمسين منظمة تطوعية .

تهدف اتفاقية الاعلان العالمى لحقوق الطفل الى وضع معايير دولية دقيقة لحماية الاطفال من الاهمال والاستغلال وسوء المعاملة . . وتضم الاتفاقية بصورتها النهائية الحقوق القانونية للطفل ضمن وثيقة متكاملة بعد ان كانت مبعثرة فى عدة اتفاقيات دولية .

وتتضمن الاتفاقية اربعه مجالات رئيسية لحقوق الاطفال هى البقاء والتنمية و الحماية والمشاركة و يتصدر هذه المجالات المبدأ القائل ان افضل مصالح الاطفال ستستخدم كحجر الاساس لجميع القرارات التى تؤثر على صحة الاطفال ورفاهيتهم وكرامتهم . . وكانت مصر من بين اوائل الدول التى صدقت على الاتفاقية و اعتبرت العشرين من نوفمبر عيدا للطفولة تحتفل به كل عام .

كما اصدر الرئيس حسنى مبارك قرارا باعلان عقد التسعينات عقدا للطفل المصرى تعمل خلاله كل الاجهزة الحكومية و الاهلية على تحقيق كل ما يمكن ان يفيد الطفل المصرى ويحقق له السعادة والرفاهية فى حياته.

إرسال لصديق طباعة الصفحة