أخبار مصر

الأهلي يحصد كأس الكونفدرالية للمرة الأولى في تاريخه

بهدف قاتل لعماد متعب في الدقيقة 97 ، الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع، يتوج الاهلي بكأس الكونفدرالية للمرة الاولى في تاريخه بعد الفوز على سيوي سبور الايفواري في إياب الدور النهائي لكأس الكونفيدرالية

كانت مبارة القمة الافريقية بين النادي الأهلي و ضيفه سيوي سبور بطل كوت ديفوار قد انطلقت في الساعة السادسة مساء باستاد القاهرة .

نظرة مفصلة على البطولة منذ انطلاقها

فالبطولة كانت تعرف باسم كأس الإتحاد الإفريقي وهي بطولة قارية سنوية في رياضة كرة القدم كان ينظمها الإتحاد الأفريقى لكرة القدم، بدأت سنة 1992 حيث كانت تضم الأندية وصيفة الدورى العام في دول قارة أفريقيا وكانت البطولة الثالثة للأندية بعد دوري أبطال أفريقيا (بالإنجليزية: Caf Champions League) وكأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس (بالإنجليزية: African Cup Winners’ Cup) ولكن عام 2003 قرر الاتحاد الافريقى الغاء هذة البطولة وتغيير اسم ونظام كأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس. بحيث تضم الأندية الفائزة بالكؤوس في بلدانها إلى جانب (ثالث الدورى العام من أفضل إثني عشر دولة إفريقية علي مستوي الأندية). علي أن تأخذ اسم كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم للأندية (بالإنجليزية: CAF Confederation Cup) فهي البطولة رقم 2 في القارة وبطلها يلعب كأس السوبر الأفريقي ضد بطل دوري أبطال أفريقيا.و قام بدمج بطولتي كأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس (القديمة) وكأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم للأندية (البطولة الجديدة) في موقعة.

ولكون كأس الاتحاد الكونفدرالي الأفريقي لكرة القدم للأندية (بالإنجليزية: CAF Confederation Cup) (البطولة الجديدة) تأخذ اسم كأس الإتحاد الإفريقي (بالإنجليزية: Caf Cup) (البطولة القديمة الملغاة موضوع هذة المقالة) يقع الكثيرون في خطأ أن بطولة واحدة هي التي ألغيت وهي أبطال الكأس وهذا خطأ شائع وللأسف بين كبار الصحفيين والمعلقين العرب فالواقع أن البطولتين ألغيتا وحل محلهما بطولة جديدة تأخذ اسم كأس الإتحاد وامتداد أبطال الكأس. و هذا كلام الدكتور/فيكان جيزميزيان سكرتير العلاقات العامة والإعلام بالإتحاد الإفريقي لكرة القدم.

بمعني أخر أن الإتحاد الإفريقي قرر إلغاء أضعف بطولاتة وهي (كأس الإتحاد) وتقوية الأخرى (أبطال الكأس) وأراد الإبقاء علي إسمة علي إحدي بطولاتة فألغي كأس الإتحاد وأعطي اسمها لأبطال الكأس.

شكل الكأس الحالي للبطولة:

وابتداء من عام 2004 تحول دور الثمانية إلي دوري الثمانية بحيث تقسم الأندية الثمانية المتأهلة من دور الستة عشر المكرر إلي مجموعتين وألغي الدور قبل النهائي علي أن يتأهل بطلي المجموعتين إلي المباراتين النهائيتين مباشرة.

في نسختها عام 2009 عاد الدور قبل النهائي بصعود بطل ووصيف كل مجموعة بحيث يلتقي بطل كل مجموعة مع وصيف الأخرى علي أن يقام إياب قبل النهائي علي ملعبي بطلي المجموعتين ولا يزال هذا النظام ساريا في نسختها الحالية.

واليوم السادس من ديسمبر 2014، قام الأهلي بإهداء كرة القدم المصرية اللقب الأفريقي الوحيد الغائب عن خزائنها حتى الآن وهو كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية الأفريقية) عندما فاز على ضيفه سيوي سبور بطل كوت ديفوار في إياب نهائي المسابقة بالقاهرة.

ومنذ انطلاق البطولة عام 1992 فشلت الأندية المصرية في الحصول على اللقب، كما أنها أخفقت حتى في بلوغ النهائي سوى مرة واحدة فقط وذلك عندما خسر الإسماعيلي اللقب أمام شبيبة القبائل الجزائري عام 2000.

وكانت مباراة الذهاب التي جرت يوم السبت الماضي بمدينة أبيدجان قد انتهت بفوز سيوي سبور 2/ 1 وهو ما يجعل الأهلي يكفيه الفوز بهدف نظيف للتتويج بالكأس للمرة الأولى في تاريخه وتعزيز رقمه القياسي كأكثر الأندية فوزا بالألقاب القارية على مستوى العالم.

وعلى مدار تاريخه الطويل مع البطولات الأفريقية والذي بدأ عام 1976، توج الأهلي بـ19 لقبا دوليا كان آخرها الفوز بكأس السوبر الأفريقي مطلع العام الجاري على حساب الصفاقسي التونسي ليحطم الفريق الأحمر الرقم القياسي السابق المسجل باسم ميلان الإيطالي الذي فاز بـ18 لقبا.

ومهمة الأهلي لم تكن سهلة في الحصول على البطولة في ظل الغيابات المتلاحقة التي تطارده، حيث يفتقد الفريق المصري خدمات نجمه محمود حسن تريزيجيه، الذي أحرز هدف الفريق الوحيد في لقاء الذهاب، بسبب الإيقاف، لينضم إلى قائمة الغائبين التي تضم أيضا محمد ناجي جدو وشريف إكرامي وعمرو جمال المصابين.

وشهدت المباراة حضورا جماهيريا مكثفا بعدما سمحت السلطات المصرية بحضور 25 ألف متفرج لمؤازرة نادي القرن في أفريقيا في المباراة، بعدما ظل الأهلي يعاني طوال مشاركته في البطولة من غياب جماهيره.

واستطاع الأهلي ان يرسم البسمة مجددا على وجوه الجماهير المصرية التي تشعر بخيبة أمل عقب إخفاق المنتخب المصري في التأهل لنهائيات كأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالي الشهر الماضي.

وقد سادت اجواء الفرحة الغامرة مدرجات الجماهير الحمراء بعد أن عاد الفريق للظهور بشكله الحقيقي، عقب الأداء المخيب الذي قدمه في مباراة الذهاب، كما حقق الأسباني خوان كارلوس جاريدو مدرب الفريق لقبه الدولي الأول مع الأهلي الذي تولى تدريبه في تموز/يوليو الماضي.

كان الأهلي قد عول خلال المباراة على خبرة مهاجمه المخضرم عماد متعب وصانع الألعاب وليد سليمان واللاعب الشاب رمضان صبحي ولاعب وسط الملعب حسام عاشور في صنع الفارق وتعويض الغيابات المؤثرة التي يعاني منها الفريق.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يلتقي فيها الأهلي مع أحد أندية كوت ديفوار في نهائي إحدى البطولات الأفريقية بعدما التقى مع أفريكا سبور في نهائي كأس الأندية أبطال الكئوس (قبل إلغائها) عام 1993 والتي توج الأهلي بلقبها آنذاك.

ويمتلك الأهلي سجلا لا بأس به في تاريخ مبارياته مع أندية كوت ديفوار في المسابقات الأفريقية حيث فاز في تسع مباريات مقابل الخسارة في ست مناسبات والتعادل في أربعة لقاءات، علما بأن سيوي سبور هو النادي الإيفواري الثالث الذي يواجه الأهلي بعد أفريكا سبور وأسيك أبيدجان.

في المقابل، كان يكفي سيوي سبور، الذي يشارك في نهائي إحدى المسابقات الأفريقية للمرة الأولى في تاريخه، الفوز أو التعادل بأي نتيجة من أجل الفوز باللقب، وهو ما يجعل مهمته تبدو أسهل نسبيا من نظيره المصري.

ويعتمد الفريق الإيفواري على هدافه الخطير روجر أسالي والمهاجم كواو هيرمان والجناح ايسيس اكا بالإضافة إلى كريستيان كوامي وجبوزي هونادجي اللذين أحرزا هدفا الفريق في لقاء الذهاب.

وكان سيوي سبور يرغب في استمرار نتائجه الجيدة خارج ملعبه في البطولة، حيث فاز الفريق في مباراتين وتعادل في مثلهما ولم يخسر سوى في مباراة واحدة كانت أمام الأهلي خلال مبارياته الخمس التي خاضها في المسابقة التي شارك فيها عقب خروجه من دور الستة عشر لبطولة دوري أبطال أفريقيا هذا الموسم.

يذكر أن الاهلي الفائز باللقب سيواجه فريق وفاق سطيف الجزائري، بطل دوري أبطال أفريقيا هذا العام، في بطولة كأس السوبر الأفريقي في شهر شباط/فبراير المقبل بالجزائر.

قائمة شرف كأس الاتحاد الكونفدرالي الافريقى

عام البطولة -البطل -الوصيف -المباراتين النهائيتين -النتيجة
2004 علم غانا هارتس اوف اوك علم غانا أشانتى كوتوكو اكرا** كوماسي 1 – 1** 1 – 1 ترجيح (8 – 7)
2005 علم المغرب الجيش الملكي علم نيجيريا دولفين بورت هاركورت** الرباط 0 – 1** 3 – 0
2006 علم تونس النجم الساحلي علم المغرب الجيش الملكي الرباط** سوسة 1 – 1** 0 – 0
2007 علم تونس النادي الصفاقسي علم السودان المريخ أم درمان** صفاقس 4 – 2** 1 – 0
2008 علم تونس النادي الصفاقسي علم تونس النجم الساحلي صفاقس** سوسة 0 – 0** 2 – 2
2009 علم مالي ستاد مالي علم الجزائر وفاق سطيف سطيف** باماكو 0 – 2** 2 – 0 ترجيح (3 – 2)
2010 علم المغرب الفتح الرباطي علم تونس النادي الصفاقسى الرباط** صفاقس 0 – 0** 3 – 2
2011 علم المغرب المغرب الفاسي علم تونس النادي الإفريقي تونس** فاس 0 – 1** 1 – 0 ترجيح (6 – 5)
2012 علم جمهورية الكونغو ليوباردز علم مالي دجوليبا باماكو** دوليسيه 2 – 2** 2 – 1
2013 علم تونس النادي الصفاقسي علم جمهورية الكونغو الديمقراطية مازيمبي الاهلي** لوبومباشي 2 – 0** 1 – 2