أخبار مصر - علا الحاذق

أسطورة النادي الاهلي.. صانع الانجازات..جنتلمان الأهلي..نجم القلعة الحمراء .. الطيار.. العاشق..فقيد الوسط الكروي..انه الراحل طارق سليم.

فقد ودع الوسط الكروي، أحد رموز الرياضة المصرية، وأعلام النادي الأهلي، برحيل أسطورته اللاعب «طارق سليم»، عن عمر ناهز الـ 79 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، داخل مستشفى الأنجلو أمريكان بالقاهرة.

طارق سليم من مواليد 15 يوليو عام 1937؛ وهو نجل المرحوم الدكتور محمد سليم والشقيق الأصغر لكل من، صالح سليم الرئيس العاشر للنادي الأهلي والمرحوم الكابتن عبدالوهاب سليم.

نجوم الكرة ينعون الراحل

ونعى النادي الأهلي لاعبه الراحل في بيان له عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلًا: «ننعي بكل حزن وآسى أحد رموز القلعه الحمراء كابتن طارق سليم الذي وافته المنية».

واتشحت مواقع التواصل الاجتماعى بالسواد حدادا على رحيل طارق سليم نجم الكرة المصرية و النادى الأهلى الأسبق
وتحولت حسابات نجوم الكرة إلى دفتر عزاء للراحل طارق سليم،

ونعى الماجكيو محمد أبو تريكه طارق سليم ” ‏رحم الله الكابتن طارق سليم واسكنه فسيح جناته اللهم ارحمه رحمة واسعة واجعل قبره روضة من رياض الجنة”.

وكتب محمد ناجى جدو عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى تويتر”إنا لله وإنا اليه راجعون… رحم الله الكابتن طارق سليم و اسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر”.

ونعى الأعلامى أحمد شوبير الكابتن طارق سليم ونشر صورته على حسابه على موقع تويتر قائلاً” وداعاَ.. كابتن طارق سليم، 79 عام من العطاء والعشق لتاريخ الأهلى رحمه الله عليك يا اسطورتنا”.

كما نشر إبراهيم سعيد عبر حسابه على تويتر” خالص عزائي وحزني لجماهير الكره المصريه بصفه عامه وخالص عزائي لجماهير النادي الاهلي في وفاه كابتن طارق سليم ربنا يرحمه ويغفر له ، مهما حدث خلاف ولكن لا انسي من له فضل عليا وكان شخصيه محترمه وطيب وبجد ربنا يرحمه ويرحم جميع امواتنا ويغفر لهم جميعا”.

كما نعى الكابتن أحمد حسن جماهير الكرة المصرية عبر حسابه على تويتر قائلاً” إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله الكابتن طارق سليم واسكنه فسيح جناته طارق سليم”.

ونعى أحمد حسام ميدو، المدير الفنى السابق لنادى الزمالك ، الكابتن طارق سليم على حسابه على تويتر، قائلا” رحل الرجل العظيم طارق سليم..لن أنساك ابدا”.

و تقدم نادى الزمالك بخالص التعازى للنادى الأهلى فى وفاة لاعبه السابق وأحد رموزه الكابتن طارق سليم”.
ونعى شريف اكرامى، طارق سليم ، قائلا ” رحمك الله يا كابتن طارق و أسكنك فسيح جناته و رزق أهلك الصبر و الثبات نسألكم الدعاء”

وكتب اللاعب أحمد جعفر عبر حسابه على انسجرام :” البقاء لله… كابتن طارق سليم فى ذمة الله اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك وجميع أمواتنا يارب العالمين”.

#طارق_سليم يحتل تويتر 

وعقب وفاة أسطورة الأهلي، احتل هاشتاج طارق سليم المركز الأول فى قائمة الأكثر تداولا بالتريند المصرى بموقع التدوينات القصيرة تويتر بعدما أذيع نبأ وفاة أسطورة الأهلي ومنتخب مصر عن عمر يناهر 79 عاماً أمس السبت

الاسطورة 

ولد طارق سليم عام 1937، وسط عائلة رياضية، حيث كان الشقيق الأصغر للراحل صالح سليم، لاعب النادي الأهلي، ومنتخب مصر، ورئيس القلعة الحمراء، وعبد الوهاب سليم، لاعب النادي الأهلي.

بداية مشواره

كان أول حلم راوده في شبابه، هو أن يصبح طيار، وعندما تخرج من مدرسة السعيدية الثانوية، تقدم للالتحاق بالكلية الجوية، وخاض اختباراتها التي وقفت له بالمرصاد، وأعلنت رسوبه في الاختبار النفسي؛ بسبب أن ثقته في نفسه زيادة عن اللازم.
ولكنه لم ييأس ودخل كلية التجارة، وبعدها تقدم للالتحاق بالكلية الحربية ونجح في ذلك، إلا أنه تقدم باستقالته منها بعد بضعة شهور، ثم التحق بمعهد مصر للطيران إلى أن حصل على شارة طيار.

انضمامه للأهلي

وطوال هذه الفترة، ظل حلم الانضمام للنادي الأهلي يرادوه، حيث حاول «سليم الانضمام إليه ألا أن والده رفض، هو الأمر الذي حكى عنه في إحد لقاءاته القديمة، قائلًا: «كان عمري 11 سنة وعندما أبلغت أبي الدكتور محمد سليم رحمه الله فأجاب كفاية صالح وعبد الوهاب في الأهلي، حاول تفكر كويس».

إلا أنه نجح في إقناعنه، وجاء انضمامه إلى النادي الأحمر، بعد أن اكتشفه حسين كامل، كشاف النادي الأهلي الشهير، لفريق الناشئين، وسرعان مع اندمج مع زملائه وتألق وأثبت جراءة كبيرة، فتدرج حتي تم تصعيده للفريق الأول عام 1954 بناء علي تعليمات مدرب النادي الأهلي آنذاك مختار التتش.

التحاقه بالفراعنة

كان يلعب طارق سليم في مركزي الظهير الأيمن والأيسر، حيث كان يتمتع بالتصويبات القوية، وكان من أفضل لاعبي الأهلي، وتألق مع الفريق الأول، الأمر الذي دفع المدير الفني للفراعنة لضمه عام 1956، وخاض أول مباراة أمام فريق السويس ليحرز هدفين، ويخرج فريقه رابحًا بأربع أهداف مقابل لا شيء.

مناصبه وبطولاته 

الراحل «سليم» تولى منصب مدير الكرة بالفريق الأول، في أكثر من مرحلة بدأت عام 1987، وكان مدير كرة يشهد له بالكفاءة، وظل يخدم النادي حتي بعد وفاة أخاه صالح سليم.
قاد الأهلي طوال مسيرته الكروية الناجحة، إلى 14 بطولة متنوعة، منها 7 من الدوري المصري، و5 كأس مصر، وبطولة الجمهورية العربية المتحدة، وبطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1959.
شارك مع المنتخب في دورة الألعاب الأوليمبية عام 1960 التي أقيمت بالعاصمة الإيطالية روما، كما شارك في بطولة البحر الأبيض المتوسط وكأس العالم العسكري.

اعتزاله

بعد 17 عامًا بقميص النادي الأهلي، أعلن طارق سليم اعتزاله عام 1967،  وإتجه بعض الوقت إلى العمل الإداري في النادي، ثم عاد إلى مهنته الأصلية كطيار حتي أصبح كبير الطيارين خلال عملة في الشركة الوطنية للطيران.

مواقف لا تنسى

هو أحد النجوم الافذاذ الذين جمعوا بين مهارة الأداء وقوة الشخصية وسحر الجاذبية والحضور فهو آخر حبات الزمن الجميل فى القلعة الحمراء، ووصف الناقد الرياضى عادل فهمى الأسطورة طارق سليم فى جريدة المساء عام 1963 قائلا : “بعض الناس تولد وفى فمها ملعقة من ذهب، والبعض يولد وفى آذانه وتر موسيقى، والبعض يولد وفى يده ريشة فنان، والبعض يولد وفى رأسه جرثومة الفكر، إلا أن طارق سليم ولد وفى قدمه كرة”

1-القدم اليسرى عقبة طارق سليم

امتاز طارق سليم بقوة تسديداته الصاروخية والتى كان يطلقها بقدمه اليمنى، فكان يشكل مع رفعت الفناجيلى قاعدتين للصواريخ تطلقان قذائفهما من جميع أنحاء الملعب، إلا أن الجنتلمان طارق سليم لم يكن يعرف كيف يتعامل مع الكرة بقدمه اليسرى مطلقا؟، إلى أن أخذ زملاءه بالفريق يداعبونه ويعايرونه بضعف قدرات قدمه اليسرى وهو ما جعله يقبل على التدريب بإصرار محاولة منه فى تدريب قدمه اليسرى إلى أن أصبحتا كلتا قدميه منصتا صواريخ قاتلة تعرف كلا منهما طريق الشباك.

2-إقالة وطعنة و”دموع” المايسترو

موقف صعب تعرض له المايسترو صالح سليم بسبب شقيقه طارق لاسيما أن المعيار الحقيقى والدائم الذى يستند إليه المايسترو فى الحكم وتقييم كل من حوله من رجاله هو حب النادى الأهلى. وبسبب ذلك كان حسن حمدى – رئيس النادى الأهلى السابق- هو أقرب الجميع لقلب صالح كان يقول دائما: “حسن حمدى هو أكثرهم حبا للأهلى وهو الذى لا يريد شيئا من الأهلى وكل ذلك على الرغم من جرح قلب صالح سليم الذى تسبب فيه حسن حمدى.

حسن حمدى قرر الإطاحة بطارق سليم من إدارة الكرة بالنادى الأهلى واجتمع مع المجلس الأحمر فى غياب صالح وتم اتخاذ القرار، وقتها بقى صالح سليم وحتى اللحظات الأخيرة فى انتظار أن يعدل المجلس عن قراره بألا يقيلوا طارق سليم، لكن ذلك لم يحدث فتوالت الاتصالات الهاتفية من الجميع، إلا أن صالح لم يجيب على أحد وألقى بهاتفه أرضا ووقف أمام مكتبة الموسيقى الخاصة به كما يحكى الناقد الرياضى ياسر أيوب الذى كان متواجداً فى منزله فى هذه اللحظة.

وقام صالح سليم بإخراج من المكتبة أسطوانة موسيقى التانجو التى يعشقها وبدأ بالرقص، وبدأت الدموع تظهر فى عينيه حزناً على رحيل طارق عن الأهلى ورغم ذلك بقى يردد لآخر لحظة فى حياته أن حسن حمدى هو الأفضل للقلعة الحمراء رغم قراره بإقالة شقيقه.

3-كتب سيناريو براءة صالح سليم

بعد وفاة المايسترو صالح سليم تناثرت الشائعات حوله وهو ما أحزن شقيقه طارق سليم بشدة وخرج لنفى ما تردَّد حول امتلاك المايسترو أرضاً كبيرة بجانب النادى الأهلى، وحصوله على شيك بقيمة 30 مليون جنيه، وسيفاً مرصعاً بالماس من الأمير عبد الله الفيصل كهدية، مؤكداً أن الراحل أهداه للأهلى فور حصوله عليه.

ختام

ورغم الرحيل ، ستظل الجماهير عشاق الدائرة المستديرة والرياضيين المصريين تتذكر بكل فخر ذلك الأسطورة طارق سليم .

 

https://