اعداد:علا الحاذق

من الباب الذهبي للتاريخ ، تدخل اللاعبة نور الشربينى كأول مصرية تحصل على لقب بطولة العالم للاسكواش لفردى السيدات ، كما أصبحت أصغر من حقق هذا اللقب فى تاريخ البطولة.

الفتاة الذهبية نور الشربينى لاعبة نادى سبورتنج ومنتخب الإسكواش، تسير بخطوات سريعة نحو البطولات، تعرف طريق الألقاب وتذهب إليها.. حصدت العديد من البطولات، وآخرها بطولة العالم التى أقيمت بماليزيا، والتى كانت بمثابة تأشيرة للقفز من المركز الخامس إلى المركز الأول فى التصنيف العالمى لسيدات الإسكواش.

 

420163014830461نور-الشربينى-أصغر-بطلة-عالم-للإسكواش-(15)

نور – 20 عاما- سجلت اسمها بأحرف من النور ، بفوزها بالبطولة بعد تخطى الانجليزية لورا ماسارو المصنفة الأولى على العالم بثلاثة أشواط مقابل شوطين، فى البطولة التى استضافتها ماليزيا، كما منح اللقب البطلة المصرية صدارة ترتيب لاعبات العالم، بعد مواصلاتها هز عروش ملكات اللعبة في كل أنحاء العالم .

جاء فوز نور على لورا صعبا لكنه كان مستحقا، فبعد أن أنهت ماسارو أول شوطين متقدمة بنتيجة (11-6 و 11-4)، تداركت نور الشربينى موقفها فى الوقت المناسب متخلية عن العصبية التى شابت أدائها فى أول شوطين ونجحت فى الفوز بثلاثة أشواط متتالية جاءت نتائجها (11-3 و11-5 و11-8)، لتفوز بالمباراة واحترام وإعجاب الجماهير التى تابعت اللقاء فى صالة نيكول ديفيد بالعاصمة كوالا لمبور.

نور:انا احلم..لورا: اشعر بالصدمة

420163014830461نور-الشربينى-أصغر-بطلة-عالم-للإسكواش-(10)
وفي اول تصريح لها عقب الإنجاز أعربت الشربيني عن سعادتها الكبيرة بالتتويج باللقب، قائلة “يبدو أني أحلم، لست متخيلة بما فعلته في لقاء اليوم، لورا واحدة من أصعب الخصوم، وكنت أظن أنها النهاية بعدما كنت خاسرة بمجموعتين نظيفتين في بداية المباراة، إلا أن مدربي قال لي ليس لديك شيء لتخسرينه، فحاولت نسيان خسارتي لأول مجموعتين حتى نجحت في الفوز بالمباراة.”
.في المقابل، أبدت لورا ماسارو صدمتها بعد خسارة النهائي، مؤكدة أنها تشعر بخيبة أمل، ولكنها الرياضة.

هدية خاصة

2016-635976648659422047-942

منحت اللجنة المنظمة لبطولة العالم للإسكواش للمصرية نور الشربيني هدية خاصة بعد فوزها باللقب وباتت المصنفة الأولي عالمياً حالياً.

ومنحت اللجنة نور الشربيني سيارة فرنسية الصنع وسعرها مرتفع، لكنها رفضت تسلمها وفضلت ان تحصل علي ثمنها نقداً حيث ان تكاليف الجمارك والشحن يفوق سعر السيارة في ماليزيا، بالإضافة إلي أن «مقود السيارة» من جهة اليمين، بالمخالفة لما هو موجود في مصر واغلب دول العالم.

فخر المصريين على “تويتر”

2016-635976495318922086-892

بعد هذا الفوز العظيم.. انطلقت تغريدات تويتر لتعبر عن سعادة المصريين بالتتويج بهذا اللقب، بل أصبحت مصدر فخر للمصريين على موقع التواصل الاجتماعى تويتر.

ومن أبرز التغريدات “نور الشربينى فخر مصر، مبروك يا بنت بلدى بطولة العالم فى الإسكواش، بنت بمليون راجل.. نور الشربينى مثال للبنت المصرية اللى بتشرف بلدها وشعبها”.

الجارديان:البطلة التي لا تعرف الخوف

420163014830461نور-الشربينى-أصغر-بطلة-عالم-للإسكواش-(1)
وصف موقع الجارديان البريطاني الفائزة ببطولة العالم للإسكواش “نور الشربيني” بالبطلة التي لا تعرف الخوف وذلك بعد فوزها السبت 30 ابريل ، على غريمتها الإنجليزية “لورا ماسارو” في النهائي المقام في ماليزيا.

وأشارت الصحيفة أن فوز نور جلب لها سيارة جديدة و مبلغ 27 ألف دولار، وتركها تحتفل بالفوز الثالث لها في خمس بطولات متتالية مشيرا الى فوزها الشهر الماضي في بطولة بريطانيا المفتوحة فضلا عن فوزها على ماسارو في بطولة الإسكواش العالمية عام 2013.

وقالت ماسارو للصحيفة عن المبارة مع نور: “شعرت أنها معركة حقيقية، وكنت متوترة للغاية حيث أنها كانت في أفضل حال”.

و أضافت الصحيفة أن نور تلقت كلمات تشجيع و نصائح من عمرو شبانة، الفائز ببطولة العالم للإسكواش أربع مرات، مما جعل توترها يهدئ و كتفيها أرتخوا.

وذكرت الجارديان أن فوز نور جعلها أصغر بطلة تفوز هذا اللقب على مستوى العالم، جنبا الى جنب مع محمد الشوربجي، الفائز في بطولة العالم للرجال، مما جعل المصريين يستحوذون على المراتب الأولى العالمية.

ملكة هزت عروش ملكات العالم

827
ولدت في 1 نوفمبر من العام 1995، وفي عمر 6 سنوات ، بدأت نور الشربيني ابنة الاسكندرية مسيرتها الرياضية في نادى سموحة في لعبة الاسكواش، وبعد سنة واحدة، شاركت في أول بطولة وعمرها 7 سنوات في بطولات تحت 11 سنة وحصدت بطولة الكأٍس بنفس السن ، كما حصدت بطولة الجمهورية وعمرها 8 سنوات وكانت أول لاعبة مصرية تحصل على هذه البطولات فى تلك السن ، وحصدت “نور ” بطولة العالم المفتوحة للاسكواش بانجلترا .

داخل ملعبها الزجاجي، تستمتع بممارسة لعبتها المفضلة، وإلى جوارها نسيم البحر، ولم تكن تعلم هي تخطو أولى خطواتها في عالم الرياضة، أنها بعد أعوام قليلة، ستحصل على لقب “أصغر لاعبة اسكواش في العالم”، ثم “بطلة العالم في الاسكواش”.

مدربها كان يثق في قدراتها وأنها جديرة باللعب في البطولات، فعزمت النية على الفوز دائمًا، ولم تتأخر في الوصول إليه كثيرا، ففي سن السابعة والنصف، حصلت على أول كاس في مسيرتها الرياضية.

من سن الثالثة عشر وحتى الآن، حصدت “نور” ألقابا متفردة في عالم الاسكواش، كان اخرها لقب اليوم ببطولة العالم للاسكواش في ماليزيا ، كما حصدت أيضا لقب “أصغر لاعبة في العالم تحصل على بطولة”، بعد فوزها في بطولة العالم للناشئين تحت 19 عاما، التي أقيمت بالهند في العام 2009،

ثم فازت ببطولة إنجلترا المفتوحة للناشئين، تحت سن “13 و15 و19″، 5 مرات، وحصلت على لقب “أفضل لاعبة شابة”.

نور الشربيني تخطف أنظار العالم

599
وبدأت مسيرة المجد مع اللعبة لتترك بصمتها مع الكبار، ولم تتجاوز الـ 21 عاما لكنها بطلة للجمهورية ولعدد من البطولات بينها بطولة العالم وبطولة انجلترا المفتوحة وبطولة تكساس الامريكية ، وتوجت بلقب بطولة الابطال “جب بي مرجان” للمرة الأولى في تاريخها والثانية في تاريخ مصر عندما فازت في البطولة الآخيرة في نيويورك
وكانت نور الشربيني، قد توجت في يناير الماضي ببطولة الأبطال في مدينة نيويوك الأمريكية بعدما فازت للقب للمرة الأولى على حساب الأمريكية أماندا صبحي.

وأوقفت الشربيني سلسلة انتصارات أماندا على اللاعبات المصريات في البطولة بعدما أقصت كلا من رنيم الوليلي ونوران جوهر، وفازت عليها بنتيجة 3-1 (11-4، 9-11، 12-10، 11-8) لتفوز بالبطولة للمرة الأولى في تاريخها وهي في العشرين من العمر.
420163014830461نور-الشربينى-أصغر-بطلة-عالم-للإسكواش-(12)

حصلت نور الشربيني على بطولة بريطانيا المفتوحة “علام بريتش اوبن” وكانت أول لاعبة مصرية تتوج بهذا اللقب بعد هزيمة نوران جوهر 3/2 لتصبح بذلك أصغر لاعبة مصرية سناً في التاريخ تفوز بلقب أقدم بطولات الإسكواش بعد أن خسرت في النهائي ببطولة عام 2012.
جدير بالذكر أن الصحف الإنجليزية أعلنت عن فوز نور الشربيني بالصحف والمجلات تحت مسمى “كليوباترا المصرية” نظراً لحداثة عمرها حيث تبلغ من العمر ثمانية عشر عاماً وكونها فتاه مصرية حصلت على اللقب.
احتل الاسكواش نصف وقت نور، ففي كل أسبوع كانت تسافر في بطولة خارجية، وبسبب سفرها المتكرر، واجهت أزمة مع المدرسة، ما دفع والديها للتفاهم مع المدرسة في كل أزمة، لمنع الضرر عن نور، لكن أزمتها مع المدارس انتهت بالتحاقها بـ”الأكاديمية البحرية” في الإسكندرية بفرع ميامي، أنهى الأزمة نسبيا، حيث تفهمت الأكاديمية ظروف نور، ودعمتها بتأجيل مواعيد الامتحانات حال تزامنها مع موعد بطولة، كما ساعدها أساتذتها في الجامعة، بشرح ما يفوتها فور عودتها من البطولة، ما ساعدها على تخطي عقبات كثيرة، لتقفز من اللعب في بطولات تحت سن 11 عاما، و13 عاما، حتى سن 19 عاما.

في العام 2012، أصبحت ابنة الـ17 عاما أول مصرية وأصغر لاعبة على مستوى العالم، تصل إلى نهائي بطولة بريطانيا المفتوحة، وأصغر لاعبة في التاريخ تصبح في قائمة أول 10 مراكز في التصنيف العالمي للعبة الاسكواش، بعد بطولة العالم للشباب في نفس العام، حتى أصبحت ابنة الـ20 عاما، المصنفة الثانية عالميًا.

كليوباترا الاسكواش

320162818145781512884642_10206174970675027_970891120_n

وتغنت الصحافة الإنجليزية فى ” نور” بعد تتويجها بلقب بطولة بريطانيا المفتوحة للإسكواش ، التى أقيمت بمدينة هال الإنجليزية فى الفترة من 19 إلى 27 مارس الماضى، ووصفتها بأنها” كليوباترا الإسكواش “كونها أول لاعبة مصرية تحصد اللقب منذ انطلاق البطولة.

وقالت الصحف الإنجليزية إن” نور ” بمثابة جيل جديد من ملكات لعبة الاسكواش فى مصر ، وتوجت بلقب بطولة بريطانيا وأسقطت كبار اللعبة وأبرزهن المخضرمة نيكول ديفيد لاعبة المنتخب الماليزى .

 

QuickHit: El Sherbini is the new World Champion!

Nour El Sherbini is the new World Champion after coming back from 2-0 down to defeat Laura Massaro!

Geplaatst door Squash – PSA World Tour op zaterdag 30 april 2016