اخبار مصر - نيفين خيال

صباح الحياة.. صباح الفرح.. صباح الابتسامة المشرقة دائما.. صباح الضحكة المرسومة بأصعب الأوقات.. بهذه الكلمات اعلنت كلودا عقل ابنة شقيقة صباح أو جانيت جرجس فغالي عن اخر كلمات الشحرورة لجمهورها بعد ان ودعتها لبنان صباح اليوم لتنهي بذلك تاريخ حافل امتد علي مدار ما يقرب من 70 عاما من التمثيل و الغناء.

وأكدت “كلودا عقل”، ابنة شقيقة صباح، أن النجمة اللبنانية الراحلة أوصت جمهورها قبل وفاتها بألا يبكى أو يحزن، وأنها ذهبت إلى السماء عند ربها.

وكتبت “كلودا”، على صفحتها الرسمية بفيس بوك يا أحباب الصبوحة.. الصبوحة اليوم راجعة على ضيعتا على الأرض اللى حبّتا وحبّتا.. الصبوحة اليوم راحت عالسما عند الرب الكبير.. راحت عند أهلا وأخوتا اللى اشتاقتلن كتير.. صباح الحياة.. بتودعكن وبتقلكن ما تبكوا وما تزعلوا على وهيدى وصيتى الكن.. قالتلى قوليلن يحطوا دبكة ويرقصوا بدى ياه يوم فرح مش يوم حزن.. بدى ياهن دايما فرحانين بوجودى وبرحيلى متل ما كنت دايما فرّحن.. وقالتلى قلكن إنه بتحبكن كتير وأنو ضلوا تذكروها وحبوها دايماً.

ولدت صباح في حي الفغالية في وادي شحرور في الـ ١٠ نوفمبر عام ١٩٢٧ لتنتهي حياتها صباح فجر اليوم الاربعاء في فندق في بعبدا قرب بيروت حيث كانت تقيم بحسب ما افاد مدير اعمالها جوزيف غريب إثر وعكة صحية مفاجئة لتتحول شائعة ترددت كثيرا في الاونة الاخيرة لحقيقة مؤلمة عن وفاة شحرورة لبنان.

ونعاها موقع الجرس اللبناني: “صباح في ذمة الله. منذ ساعة نامت صباح للأبد، رحلت وهي غافية مثل الملاك نامت. الكل مرتبك وصباح في غرفتها هادئة دون نفس، والعائلة الصغيرة تفكر باستدعاء ولديها، وقرار موعد الدفن يقرره ابن عمها، وبعد أن تقوم الهيئات المعنية بالنعي الواجب والمراسم اللازمة لقامة فنية بمستوى صباح”.

كما نعت وكالة الأنباء اللبنانية وكتبت “الفنانة صباح في ذمة الله”.

ومن أول ردود الفعل من طرف السياسيين تغريدة للزعيم الدرزي والنائب في البرلمان اللبناني وليد جنبلاط “خبر حزين اليوم، اسطورة الغناء صباح توفيت، وبرحيلها تنطوي صفحة جميلة من تاريخ لبنان”.

وكتب النائب والوزير السابق سليمان فرنجية في تغريدة على تويتر “جزء من تاريخ لبنان الحلو رحل”.

وكانت النجمة الإماراتية أحلام هي أول النجوم الذين نعوا صباح بثلاث تغريدات “وداعاً جميله لبنان وداعاً_يا_صبوحه الشحروره_صباح في ذمه الله وداعاً_يا_اسطوره صباح” كما كتبت “العوض بسلامتكم يا اهل_لبنان في الشحروره_صباح ورحلت صباح”

تغريدة-احلام

ورثت النجمة كارول سماحة صباح والتي جسّدت شخصيتها في مسلسل “الشحرورة” بنشرها لصورة لها معها، وغرّدت معها: عشت أحاسيسها، أفراحها وأحزانها.. واليوم رحلت تاركة اثرها في مكان عميق في حياتي. وداعاً صبوحتي، وشحرورة لبنان..

تغرلايدة-كارول

وأبدت المطربة اللبنانية رولا سعد تقديرها للراحلة صباح عبر حسابها على انستجرام، بنشرها لصورة لها مع علم لبنان، وخاطبتها قائلة: “أفضل ديفا في العالم.. سوف أفتقدك.. فلترقدي في سلام”.

صباح-مع-العلم-رولا

ورثت الفنانة شيريهان الراحلة صباح بهذه الكلمات: “البقاء لله في “عاشقة الفن والحياة” المبدعة العظيمة #صباح عزائي لأسرتها وللشعب اللبناني والمصري وجميع محبيها في العالم العربي.. البقاء لله”.

تغريدة-شريهان

ونعت النجمة اللبنانية نانسي عجرم صباح بثلاث تغريدات “اليوم خسر لبنان أسطورة، رحلت صباح ولكنها باقية في قلوبنا…” وتابعت: “ستخلد صباح بفنها و ستبقى ذكراها في عقول وقلوب الملايين…” وأردفت في تغريدة ثالثة: “اتقدم باحر التعازي لعائلتها و أصدقاءها و للبنان ، صبوحة نفسك بالسما…”.

تغريدات-نانسي

ورثت النجمة اللبنانية إليسا “الشحرورة” الراحلة صباح بهذه الكلمات المؤثرة: “كانت تجسّد صباح الحياة بكل معانيها الجميلة، ولذا فإنه من الطبيعي أن نبتسم كلما تذكرناها، فلترقدي في سلام”.

تغريدة-اليسا

أما راغب علامة فنعى صباح قائلا: “بعد نصري وعاصي ومنصور وذكي ووديع حان الان موعدك مع الرحيل كبارنا يرحلون ارزاتنا يتناقصون وداعاً يا شحرورتنا. وداعاً يا حبيبتنا.رحمك الله”.

تغريدة-راغب

اما الإعلامية لميس الحديدي فقد نعت صباح بإعادة نشرها للقائها بها في برنامج “فيش وتشبيه”، والذي أذيع في سنة 2009.

تغريدة-لميس

حياتها الفنية

وكانت بداية جانيت الفنية في صغرها من لبنان حيث تعلمت الشحرورة في مدارس الجيزويت التي كانت تحرم الغناء، وكانت شقيقتها لمياء، تمثل في المدرسة وكانت هي تغني بين فصول مسرحياتها، ولما سمعها رئيس وزراء لبنان حينها صفق لها،واستطاعت أن تتميز بشهرتها المحلية وصوتها الجبلي ولفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر، التي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس بعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيها مصريا عن الفيلم الأول، ويرتفع السعر تدريجياً لتتوجه دفتها الي القاهرة.

وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيا، ووضع الألحان التي ستغنيها في اول فيلم لها وفي تلك الفترة اختفى اسم “جانيت الشحرورة”، وحل مكانه اسم “صباح” في فيلم القلب له واحد، ويقال إن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء، لأن صوتها الجبلي كان مازال معتادا على الأغاني البلدية المتسمة بالطابع الفلكلوري الخاص بلبنان وسوريا.

زيجاتها

وتزوجت الصبوحة 9 رجال، بدءا من نجيب شماس، وهو والد ابنها الدكتور البكر صباح، وقضت معه 5 أعوام، ثم تزوجت بعد الطلاق شخصية خليجية لأشهر فقط، وبعده تزوجت مدة 4 سنوات من عازف الكمان المصري أنور منسى وأنجبت منه ابنتها هويدا، ثم من المذيع أحمد فراج، وبعد 3 أعوام تزوجت الممثل رشدي أباظة لمدة 5 أشهر فقط الا انه اثر فيها كثيرا ولطالما ذكرت ان تلك الزيجة كانت لها كبير الاثر عليها بالرغم من قصرها ، وبعده الفنان يوسف شعبان واستمرت لمدة شهر واحد فقط والنائب اللبناني يوسف حمود لمدة عامين، وبعده الفنان اللبناني وسيم طبارة ل 4 سنوات، والأخير كان الفنان اللبناني فادي لبنان، وقضت معه 17 سنة.

وبالرغم من كثرة الشائعات حولها فيما بعد عن زواجها من اكثر من شخص خاصة ملك جمال لبنان عمر محيو الا ان صباح اكدت في اكثر من لقاء انها لم تتزوج بعد فادي لبنان بالرغم من اعجابها بوسامة عمر الا ان فارق السن كان كبير جدا بينهم -علي حد وصفها-انذاك.

اعمالها

قامت صباح بتمثيل ما يقرب من 83 فيلما بين مصري ولبناني كان اولها فيلم القلب له واحد عام1945 أمام أنور وجدي لتؤدي دور فتاة صغيرة، خفيفة الظل، مفعمة الروح بالبهجة والشقاوة ولتنطلق مسيرتها الفنية بعد ذلك في ادوارالفتاة الخفيفة الجميلة

الا انها بدأت مع عام 1954 سلسلة من الأفلام الدرامية ليتراجع فيها دور الطرب والغناء قليلا ومن هذه الأفلام يا ظالمني- ثورة المدينة- صحيفة السوابق- دموع في الليل- نهاية حب- توبة- الرباط المقدس .

وقد عملت صباح مع كبار المخرجين أمثال هنري بركات، أحمد بدرخان، حسين فوزي، حلمي رفلة، حلمي حليم، عزالدين ذوالفقار، محمود ذوالفقار، حسن الصيفي، حسن الإمام.. وغيرهم وكان فيلم “الايادي الناعمة” من افضل ادوارها السينمائية.

وشاركت الصبوحة في 27 مسرحية لبنانية ومن المسرحيات التي قدمتها:موسم العز ، دواليب الهوا، القلعةو الشلال وكلهم من اعمال الرحبانة كما شاركت في مسرحيات ست الكل وحلوة كتير وشهر العسل وهم من اعمال زوجها الفنان وسيم طبارة وكانت مسرحية كنز الاسطورة هي اخر ما مثلت علي خشبة المسرح وشاركها التمثيل فيها زوجها فادي لبنان.

كما غنت ما يزيد على 3000 أغنية بين مصري ولبناني لكبار الملحنين مثل محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والأخوين رحباني وتوفيق الباشا وبليغ حمدي وجمال سلامة وسواهم
وشاركت في الكثير من المهرجانات أمثال بعلبك، جبيل، بيت الدين.

وتعتبر صباح ثاني فنانة عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية، وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى، كأرناغري في نيويورك، ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا، وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس، وغيرها.

وعبرت صباح عن سعادتها لحصولها على جوائز تكريمية عدة خلال سنوات حياتها الاخيرة، وكرمها رئيس الجمهورية اللبنانية السابق ميشال سليمان بتقليدها وسام الارز الوطني برتبة ضابط أكبر ضمن مهرجانات بيت الدين 2011 كما تم عمل مسلسل يحكي قصة حياتها اسمه الشحرورة عرض في رمضان من نفس العام وجسدت كارول سماحة دورها.

وقامت الصبوحة بطرح اخر كليب لها وهو “شو فيها الدني” وقدمت الأغنية نفسها في إحدى حلقات برنامج ستار اكاديمي وفي 2011 ومع اشتداد المرض عليها قررت تسجيل أغنيتين بصوتها وبثتهما الإذاعة اللبنانية وهما “بدي رضاك” و”انبسط بعمرك” وكان أخر أعمالها هي أغنية “يانا يانا”، التي سبق لها تقديمها بالسابق، إلا أنها عادت وقدمتها بتوزيع موسيقي جديد وشاركت معها الغناء رولا سعد.