أخبار مصر

القاهرة – أ ش أ

قال تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضى الفلسطينية المحتلة /أوتشا/ إن أعداد النازحين في غزة شهدت ارتفاعا إلي أكثر من 400 ألف في المدارس الحكومية أو تابعة لوكالة الأونروا أو مع الأسر المضيفة.. ومن المتوقع أن يشهد مزيدا من الارتفاع في الوقت الذي استؤنفت فيه الأعمال العدائية .

وأضاف الذى صدر اليوم أن التقديرات الأولية تشير إلي إجمالي عدد القتلي الفلسطينيين بلغوا 999ر1 ألف من بينهم 1434 مدنيا بينما هناك ألف طفل من ثلاثة ألاف سوف يعانون من إعاقة دائمة مدي الحياة مؤكدا علي الحاجة إلي توفير مساكن بديلة لحوالي 103 ألف فلسطيني دمرت منازلهم بالكامل أوتضررت بشدة.

وأفاد بأن وكالة الأونروا تتوقع أن يبقي ما بين 65 ألف إلي 70 ألف فلسطيني في مدارسها نظرا لطول فترة النزوح الداخلي, مشيرا إلي أنه علي الأقل 216 مدرسة تعرضت للتدمير وأضرار في غزة من بينها 14 حكومية و 75 تابعة لوكالة الاونروا و4 مدارس رياض الاطفال التي دمرت بشكل جزئي جراء الغارات الإسرائيلية.

وأوضح أنه علي الأقل 25 مدرسة دمرت بشدة لدرجة أنها لم تعد صالحة للاستخدام بينما دمرت مدرستان إسرائيلتان جراء الصواريخ التي أطلقت من غزة, لافتا إلى تقديرات وكالة الاونروا تظهر أن 108 منشئات تعرضت لأضرار منذ 8 يوليو من بينها 62 تم تفتشيها من قبل وحدة الألغام التابعة للأمم المتحدة .

وقال التقرير إن مهندسي الاونروا قاموا بالتفتيش عل 59 مدرسة بسبب وجود الالاف من المتفجرات في قطاع غزة محذرة من مخاطر مخلفات الحرب التي تشكل تهديدا خيرا على سكان غزة ومع استمرار الأعمال العدائية يتم تأجيل حملات التفتيش مما يزيد من مخاطر هذه مخلفات.

ونوه إلى الحاجة لتوفير مساعدات نقدية تقدر بحوالي 70 مليون دولار ل 200ر17 ألف أسرة لتغطية نفقات الايجار والمصروفات العاجلة .