أخبار مصر - فاطمة حسن

أعلن نادي الزمالك عن توصله لاتفاق مع المدرب الإسكتلندي أليكس ماكليش لتدريب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي لمدة موسم.

وأوضح أحمد مرتضى منصور عضو مجلس ادارة النادي أن المقابل المادى الذى تم الإتفاق عليه معه كان الأقل مقارنة بغيره هذا بجانب كم الألقاب والبطولات التى حصل عليها مع الفرق والمنتخبات التى تولى تدريبها، مما أظهر أنه يرغب إتمام التعاقد مع الزمالك ليخوض تحديا جديدا يسعى من خلاله لتحقيق إنجاز يحسب له فى مشواره التدريبى وللزمالك أيضا.

*من هو ماكليش؟

اليكس ماكليش من مواليد 21 يناير 1959 ( 57 عام) ولد فى اسكتلندا، ولعب فى نادي أبردين فى الفترة من 1978 حتي 1995 حيث كان يلعب فى مركز الدفاع .

كانت مسيرة ماكليش كلاعب مع فريق ابردين الاسكتلندي مميزة فاز معه بلقب الدوري الاسكتلندي 3 مرات وكأس اسكتلندا 5 مرات وكأس الدوري الاسكتلندي مرتين وكأس الكؤوس الأوروبية وكأس السوبر الأوروبية مرة واحدة لكل منهما.

بدأ ماكليش مسيرتة كمدير فنى مع فريق “مارزويل” الاسكتنلدي وحقق مركز متميز مع فريق متوسط وحصل على وصيف الدورى الان انه فشل بعد ذلك و قرر الرحيل عن الفريق.

اكمل مسيرته في اسكتلندا ووصل لخطوة هامة فى مسيرته التدريبية فى عام 2001 حين تولى تدريب فريق “جلاسكو رينجرز” الاسكتلندي منذ ديسمبر 2001 وحتي مايو 2006 وقادهم في 235 مباراة واحرز معهم بطولتي دوري و بطولتي كأس وكأس الرابطة 3 مرات في 5 مواسم قضاها مع الفريق وتمت إقالته في مايو 2006 بعد سلسلة من النتائج السيئة.

وبعد ذلك وصل لاهم محطة تدريبية له بتولى قيادة المنتخب الوطنى الاسكتلندي لكرة القدم وعلى الرغم من استمراره لمدة 4 سنوات لكنه فشل فى الوصول لبطولة الامم الاوروبية ولم يحقق اى شىء يذكر مع منتخب بلاده.

بعدها ذهب الى انجلترا وكانت بدايته بدايتة مع فريق برمنجهام وهبط بهم الى دورى الشامبيون شيب الا انه صعد مرة اخرى مع الفريق الى البرميرليج و قد قدم موسم جيد مع الفريق و حصل على المركز التاسع وفاز بلقب كاس الاتحاد الانجليزى على حساب ارسنال فى المباراة النهائية.

وبعد سلسلة نتائج سيئة لم يستمر طويلا مع الفريق وتمت اقالته وتولى القيادة الفنية لفريق استون فيلا موسما كاملا الا انها كانت نقطة سودة فى فقد فشل مع الفريق بشكل واضح وكان قريب من الهبوط و بعد الاقالة رحل الى فريق جينت البلجيكي منذ اغسطس 2014 وحتي فبراير 2015 ودربهم 35 مباراة ولم يستطع الصعود بالفريق لدوري ابطال اوروبا ليترك الفريق في يونيو 2015 وكانت تلك هي اخر مهمة تدريبية له حيث جلس في منزله الى ان تعاقد معه الزمالك.

وبصفة عامة، يسجل ماكليش نسبة فوز فى مشواره التدريبي 46.14%، حيث لعب 817 مباراة وفاز في 377 بينما تعادل في 211 وخسر في 229.

وعلى الرغم من ذلك يعتبر ماكليش احد اهم مدربين اوروبا الذين لديهم القدرة على إكتشاف مواهب شابة وهذا ربما مايطمح له الزمالك من أجل إكتشاف لاعبين جدد للفريق الأول.

ويتمتع اليكس ماكليش بشخصية قيادية كبيرة تجعله سريع التكيف مع أي مكان يذهب للتدريب فيه ولديه القدرة على شحن معنويات لاعبيه، كما انه يتمتع بشخصية صارمة ويجيد التصرف فى المواقف الصعبة.

تبقي نقطة اخيرة تصب في صالح الوافد الجديد لنادي الزمالك الذي اعتاد تغيير المدربين طوال الفترة الماضية، حيث لم يبق مدرب داخل القلعة البيضاء لفترة طويلة باستثناء البرتغالى فيريرا وهذا عكس مايفضله ماكليش الذي خاض 8 تجارب تدريبية فقط خلال مسيرته ودائماً يتواجد فى الأندية لفترات طويلة، حيث درب نادى ماذرويل الأسكتلندى لمدة 1308 أيام ونادى هيبرنيان الأسكتلندى لمدة 1399 يوما ونادى رينجرز الأسكتلندى لمدة 1607 أيام، وهى أطول فترة للمدرب الأسكتلندى مع أى فريق خلال مسيرته التدريبية.