اعداد : حسنى الغندور

تتجه أنظار العالم نحو مدينة زيوريخ السويسرية، حيث تشهد يوم الجمعة المقبل انتخاب الرئيس الجديد للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، وسيكون الرئيس التاسع للفيفا – خلال الاجتماع الاستثنائي للجمعية العمومية (للفيفا) .

واستقرت اللجنة المشرفة على انتخابات الفيفا على قبول أوراق خمسة مرشحين وهم السويسري جياني إنفانتينو ، والفرنسي جيروم شامبين، والامير الأردني علي بن الحسين، والبحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة ، والجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل .

وفيما يلي نبذة عن المرشحين الخمسة :

-الامير علي بن الحسين :

هو رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم منذ عام 1999 ومؤسس اتحاد غرب آسيا للعبة عام 2000 ، وكان أصغر الأعضاء سنا داخل المكتب التنفيذي للفيفا ويبلغ من العمر 39 عاما.

كان الأمير الأردني هو المنافس الأوحد للسويسري بلاتر في انتخابات الفيفا الأخيرة التي أقيمت يوم 29 مايو الماضي في مدينة زيورخ السويسرية، والتي انسحب خلالها قبل بدء مرحلة التصويت الثانية بعد أن حصد في المرحلة الأولى 73 صوتا مقابل 133 لبلاتر.

وأعطى انسحاب الأمير علي الضوء الأخضر لإعادة انتخاب بلاتر لولاية خامسة قبل أن يضع الأخير منصبه تحت تصرف الجمعية العمومية بعد أربعة أيام، عقب حملة الاعتقالات التي طالت عددا من المسئولين داخل الاتحاد بداعي التورط في قضايا فساد.

– جيروم شامبين :

هو فرنسى الجنسية ويبلغ من العمر(57 عاما) وكان يعمل داخل الفيفا في الفترة ما بين (1999-2010) كما كان يشغل منصب السكرتير العام المساعد في الفترة ما بين (2002-2005).

وحاول شامبين الترشح في انتخابات رئاسة الاتحاد التي أجريت في مايو الماضي ولكنه لم يستطع الحصول على الدعم الضروري من خمسة اتحادات.

وعمل شامبين في المجال الدبلوماسي في عدة دول كعمان وكوبا والولايات المتحدة والبرازيل، كما عمل ككاتب صحفي في مجلة فرانس فوتبول الأسبوعية الفرنسية فضلا عن كونه أحد أعضاء اللجنة المنظمة لمونديال فرنسا عام 1998.

وذكر شامبين في أوراق ترشحه لرئاسه الفيفا أنه “ترك العمل بالفيفا في عام 2010” بسبب “بعض الضغوط الداخلية والخارجية”.

– جياني إنفانتينو:

هو مرشح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) سويسرى الجنسية وعمره (45 عاما) وجاء ترشيحه بعد رفض الاستئناف الذي تقدم به الفرنسي ميشيل بلاتيني من أجل السماح له بالترشح للرئاسة.

التحق السويسري بالعمل داخل الاتحاد الأوروبي في أغسطس عام 2000 لتطوير العمل الخاص بالشئون القانونية والتجارية والاحترافية داخل الاتحاد.

تم اختياره كمدير للشئون القانونية ورخص الأندية في عام 2004 واستمر في منصبه هذا حتى عام 2007. ويشغل منصب السكرتير العام للاتحاد منذ أكتوبر عام 2009 ، وحاليا هو أحد أعضاء لجنة الإصلاحات داخل الاتحاد الدولي، والتي تم تشكيلها بعد فضائح الفساد التي ضربت أروقة الفيفا في شهر مايو الماضي.

وكان إنفانتينو يشغل منصب الأمين العام للمركز الدولي للدراسات الرياضية بجامعة نيوشاتل السويسرية قبل انضمامه للاتحاد الأوروبي ودخوله بعد ذلك فى انتخابات رئاسة الفيفا .

– الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة (البحرين):

هو أحد أفراد العائلة الملكية في البحرين، ويشغل منصب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الدولي منذ عام 2013.

يعد سلمان الذى يبلغ من العمر (49 عاما) أكبر الداعمين لملف استضافة قطر لكاس العالم 2022 ، وهو أحد أعضاء اللجنة المالية والاستراتيجية داخل الاتحاد الدولي، بعد أن كان أحد أعضاء اللجنة المنظمة لمونديال البرازيل عام 2014 ، فضلا عن ترأسه للجنة الانضباط لمونديال الأندية في اليابان عام 2008.

طوكيو سيكسويل :

هو رجل أعمال جنوب أفريقي وعمره 62 عاما وناشط سابق في مواجهة سياسة الفصل العنصري وسجين سياسي في سجون روبن آيلاند خلال 13 عاما إلى جانب الزعيم الراحل نيلسون مانديلا خلال فترة “نظام الفصل العنصري” في جنوب أفريقيا.

شغل منصب وزير المستوطنات البشرية، التي حلت محل وزارة الإسكان، عام 2009 في حكومة الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما، كما كان أحد أعضاء اللجنة المنظمة لمونديال جنوب أفريقيا عام 2010 ، ويشغل في الوقت الحالي منصب مستشار الفيفا ضد العنصرية .

والاتحاد الدولي لكرة القدم (بالفرنسية: Fédération Internationale de Football Association)، ويعرف اختصارًا باسم الفيفا (بالإنجليزية: FIFA)، هي الهيئة المنظمة للعبة كرة القدم في العالم، تأسست في 21 مايو من العام 1904 في باريس، ويقع مقرها بمدينة زيورخ في سويسرا. ويضم 209 من اتحادات كرة القدم في العالم، ويرأس الفيفا السويسري جوزيف بلاتر إلى أن استقال في 2 يونيو 2015 والمنصب شاغر الآن إلى أن ينتخب رئيس جديد.

اما عن رؤساء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منذ نشأته فكان الفرنسى روبرت جورين اول رئيس فى الفترة من 1904 ـ 1906.

اما عن باقى الرؤساء منذ نشأته:

الانجليزى دانيل بورلي ولفول 1906 ـ 1918.
الفرنسى جول ريميه 1921 ـ 1954.
البلجيكى رودولف سيلدرايرس 1954 ـ 1955.
الانجليزى آرثر دريوري 1955 ـ 1961.
الانجليزى سير ستانلي روس 1961 ـ 1974.
البرازيلى جواو هافيلانج 1974 ـ 1998.
واخيرا السويسرى جوزيف سيب بلاتر 1998 ـ 2015.