اعداد : حسنى الغندور

اقيمت مباريات الجولة الثامنة عشر لمسابقة الدوري الممتاز لكرة القدم على مدار 3 ايام (الخميس – السبت -الاحد)

ففى يوم الخميس اقيمت4 مباريات هى (الإنتاج الحربي والإسماعيلي
-إنبي وحرس الحدود -أسوان والاتحاد السكندري-المقاولون العرب والداخلية)

الإنتاج الحربي والإسماعيلي

حقق فريق الإنتاج الحربي فوزا غاليا على الإسماعيلي بثلاثة أهداف دون رد، في المباراة التي أقيمت بينهما الخميس، في استاد السلام ضمن مباريات الجولة الثامنة عشر لمسابقة الدوري.

جاءت بداية الشوط سريعة من جانب الإنتاج الذي حاول التسجيل مبكرا في مرمى الدراويش، في حين لم تكن هناك أي محاولات للإسماعيلي في الدقائق الأولى على مرمى الفريق العسكري.

وينشط الإسماعيلي نسبيا ويحاول مبادلة الإنتاج الهجمات، لكن دفاع أصحاب الأرض تصدى لمحاولات الضيوف لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي بين الفريقين.

وفي الشوط الثاني يحرز محمد ناجي جدو هدف التقدم في الدقيقة 58 من ضربة رأس ويحاول الإسماعيلي تعديل النتيجة بعدها، إلا أن جدو يحرز الهدف الثاني في الدقيقة 76 من تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء، ويحاول الإسماعيلي تقليص الفارق إلا أن جدو يحرز الهدف الثالث لأصحاب الأرض في الدقيقة 92 من ركلة جزاء لينتهي اللقاء بفوز الإنتاج بثلاثية نظيفة.

بهذه النتيجة يرفع الإنتاج رصيده إلى 25 نقطة يحتل بهم المركز السابع ويتوقف رصيد الإسماعيلي عند 22 نقطة يحتل بهم المركز العاشر.

وقد أعرب خالد القماش المدير الفني لفريق الإسماعيلي, عن حزنه من الهزيمة التي تعرض لها فريقه امام الانتاج الحربي بثلاثية نظيفة .

وقال القماش – في تصريحات له عقب انتهاء اللقاء – “الأزمة تكمن في غياب الثقة والروح لدى لاعبي الإسماعيلي, وهو ما أدى لهذه النتيجة الثقيلة التي مني بها مرمانا”.

وأشار المدير الفني للاسماعيلي إلى أن الأخطاء الدفاعية وغياب الرقابة القوية على الأوراق الرابحة لفريق الانتاج, من ضمن أسباب الهزيمة, موضحا أنه سيسعى لعلاج هذه الأخطاء في الفترة القادمة.

وأضاف القماش, “البعض من اللاعبن لم يقدم المستوى المطلوب في الجانب الهجومي .. ومنحت حسني عبد ربه فرصة المشاركة لاكسابه حساسية المباريات”.

إنبي وحرس الحدود

فاز فريق إنبي على مضيفه حرس الحدود بهدف نظيف, في المباراة التي أقيمت على إستاد المكس بالإسكندرية .

ويعود الفضل في فوز إنبي إلى مهاجمه محمود قاعود الذي أحرز هدف الفريق البترولي والمباراة الوحيد في الدقيقة 77, ليرتفع رصيد إنبي إلى 25 نقطة في المركز الثامن, فيما توقف رصيد حرس الحدود عند خمس نقاط في المركز الثامن عشر والأخير.

ونجح إنبي في العودة إلى الانتصارات من جديد, وذلك بعد تعادله مع مصر المقاصة وبتروجيت, وخسارته من الأهلي في مبارياته الثلاث الأخيرة, فيما واصل حرس الحدود نتائجه السلبية, حيث لم ينجح في تحقيق أي فوز بالمسابقة حتى الآن.

أسوان والاتحاد السكندري

حقق فريق أسوان فوزا ثمينا على ضيفه الاتحاد السكندري بهدف نظيف, في المباراة التي جمعتهما على إستاد أسوان الرياضي .

احرز هدف أسوان واللقاء الوحيد, لاعبه إبراهيم القاضي من ضربة رأسية في الدقيقة الخامسة من زمن الشوط الأول , فيما أهدر هشام شحاتة ضربة جزاء لصالح الاتحاد السكندري في الدقيقة 30.

الفوز رفع رصيد أسوان إلى 22 نقطة ليرتقي إلى المركز الحادي عشر في جدول الدوري, متفوقا بفارق الأهداف فقط عن الاتحاد السكندري صاحب المركز الثاني عشر.

ويعاني فريق الاتحاد السكندري من تراجع النتائج في الفترة الأخيرة, حيث تلقى الفريق السكندري الخميس, الهزيمة الرابعة على التوالي بعد خسارته من سموحة صفر – 2 , والأهلي صفر – 1 , ووادي دجلة 1 – 3 , فيما واصل أسوان نتائجه الجيدة , بعد الفوز على المقاولون العرب 2 – 1 , والتعادل مع الداخلية والإسماعيلي 1 – 1.

المقاولون العرب والداخلية

حقق فريق المقاولون العرب انتصارا ثمينا على ضيفه الداخلية بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد, في المباراة التي جمعتهما مساء الخميس على إستاد عثمان أحمد عثمان .

أحرز ثلاثية المقاولون العرب, محمد فضل “هدفين” في الدقيقتين 8 و56, ومحمد ماجد في الدقيقة 76, ..فيما سجل هدف الداخلية الوحيد اللاعب سيريل بايالا في الدقيقة 47.

الفوز رفع رصيد المقاولون العرب إلى 16 نقطة في المركز الخامس عشر, فيما توقف رصيد الداخلية عند 27 نقطة في المركز الخامس.

وأشاد محمد عودة مدرب المقاولون فى تصريح بعد المباراة بلاعبيه وقال ” أشكر اللاعبين على جهودهم والادارة وكل من دعم الفريق حتى تحقق النصر على فريق قوى منظم مميز بالسرعه ويقوده جهاز فنى على أعلى مستوى “.

وأضاف “طلبت من اللاعبين مواصلة الجهد واحترام الخصم والتركيز على مواصلة الانتصارات لا ننا حتى الان لم نحقق الاهداف التى وضعناها ” ..

واقيمت السبت 3 مباريات هى (المصري البورسعيدي وبتروجيت –
سموحة وغزل المحلة – الاهلي وطلائع الجيش)

المصري البورسعيدي وبتروجيت

تعادل فريق المصري البورسعيدي, مع ضيفه بتروجيت بدون أهداف, في اللقاء الذي أقيم, مساء /السبت/, على ستاد الإسماعيلية .

ورفع التعادل رصيد المصري البورسعيدي إلى 30 نقطة ليأتي في المركز الرابع لجدول الدوري, كما ارتفع رصيد بتروجيت إلى 26 نقطة في المركز السابع.

وجاءت المباراة متوسطة, وغلب الطابع الدفاعي على أداء الفريقين, وانحصر اللعب في وسط الملعب بدون خطورة حقيقية على المرميين لتنتهى المباراة بالتعادل السلبي.

ويلتقي المصري, في المباراة القادمة من الدوري, مع مصر المقاصة يوم الخميس المقبل, فيما يلعب بتروجيت مع سموحة يوم الأربعاء القادم, وذلك في إطار الجولة التاسعة عشرة من الدوري.

سموحة وغزل المحلة

فاز فريق سموحة على نظيره غزل المحلة بأربعة أهداف مقابل هدفين فى المباراة التى جمعت بينهما على إستاد الأسكندرية .

أحرز الهدف الأول لفريق سموحة اللاعب محمد حمدى زكى فى الدقيقية 11 من الشوط الاول, وأضاف الهدف الثانى اللاعب حسام باولو فى الدقيقة 18 من نفس الشوط.

وفى الدقيقة الثانية من الشوط الثانى سجل محمد يحيى الهدف الأول لفريق غزل المحلة, ثم تمكن نفس اللاعب من إضافة الهدف الثانى للمحلة فى الدقيقة 30 من نفس الشوط..

وبعدها بثلاث دقائق سجل سموحة الهدف الثالث عن طريق محمود عزت, قبل أن يختتم محمد حمدى زكى رباعية الفريق السكندري في الدقيقة 41.

وبهذا الفوز يرتفع رصيد سموحة إلى 28 نقطة فى المركز الخامس بينما توقف رصيد فريق غزل المحلة عند 6 نقاط فى المركز السابع عشر.

الأهلي وطلائع الجيش

سقط فريق الأهلي في فخ التعادل مع مضيفه طلائع الجيش بدون أهداف, في المباراة التي جمعتهما مساء السبت, على إستاد الجيش بالسويس .

ونجح طلائع الجيش في إيقاف سلسلة انتصارات الأهلي المتتالية خلال الفترة الأخيرة بعد فوزه على كل من الإسماعيلي والاتحاد السكندري وإنبي والزمالك, ليفقد الفريق الأحمر نقطتين ثمينتين في مشواره نحو لقب الدوري.

التعادل رفع رصيد الأهلي إلى 39 نقطة في صدارة ترتيب جدول الدوري الممتاز, بفارق 7 نقاط عن الزمالك صاحب المركز الثاني, والذي تعادل ايضا مع فريق وادي دجلة, كما ارتفع رصيد طلائع الجيش إلى 21 نقطة في المركز الثالث عشر.

بدأ عبد العزيز عبد الشافي المدير الفني للأهلين المباراة بتشكيل مكون من شريف إكرامي في حراسة المرمى, ومحمد هاني ورامي ربيعة وأحمد حجازي وصبري رحيل في الدفاع, وحسام غالي وعمرو السولية وعبد الله السعيد ومؤمن زكريا ورمضان صبحي في الوسط, وماليك إيفونا في الهجوم.

قدم الأهلي أداء متوسطا خلال شوطي المباراة, وتسابق لاعبوه على إهدار الفرص السهلة التي كانت كفيلة لحصول الفريق على الثلاث نقاط, فيما اعتمد فريق طلائع الجيش على التأمين الدفاعي مع اللعب على الهجمات المرتدة.

أخطر فرص الأهلي في الشوط الأول, كانت في الدقيقة 20, بعدما ارتطمت رأسية حسام غالي في القائم الأيمن لعماد السيد حارس مرمى طلائع الجيش, وكذلك في الدقيقة 36 عبر تسديدة من عبد الله السعيد, فيما لم يظهر الجيش في النواحي الهجومية باستثناء فرصتين لمهاجمه ساليو, حيث تعامل معهما شريف إكرامي بنجاح.

وفي الشوط الثاني, حاول زيزو تحسين أداء الأهلي, ليشرك عمرو جمال بدلا من ماليك إيفونا وصالح جمعة بدلا من مؤمن زكريا, إلا أن أداء الأهلي كان بطيئا للغاية, ولم ينجح الفريق في صنع فرص خطيرة على مرمى الجيش باستثناء محاولة لعمرو جمال ولكن دفاع الطلائع تمكن من حماية مرماه, لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي بدون أهداف.

واقيمت الاحد مباراة واحدة فقط هى ( الزمالك ووادي دجلة) بعد ان تم تأجيل مباراة اتحاد الشرطة ومصر المقاصة بسبب مشاركة المقاصة فى بطولة الكونفيدرالية ,,

الزمالك ووادي دجلة

فشل الزمالك في استغلال هدية الأهلي أمام طلائع الجيش وتقليص فارق النقاط مع المتصدر, بعد تعادله مساء الاحد مع وادي دجلة بهدف لكل منهما في المباراة التي اقيمت بينهما باستاد بترو سبورت في ختام مباريات الجولة ال` 18 من الدوري الممتاز.

تقدم محمود علاء لوادي دجلة في الدقيقة 12 بضربة رأس من عرضية من النجم الفرنسي مالودا, الذي صنع أكثر من فرصة, وتعادل باسم مرسي للزمالك في الدقيقة 63 برأسية بعد متابعة لتسديدة مصطفى فتحي لينهي باسم صيامه التهديفي مع الزمالك والذي استمر 146 يوما مع الفريق الأبيض.

يدأ وادي دجلة الهجوم بشكل سريع, وأول خطورة أمام مرمى الزمالك في الدقيقة 5 عن طريق كريم ممدوح الذي لعب تمريرة داخل منطقة الجزاء لمصطفى طلعت وسددها في الشباك الخارجية.

ورد الزمالك في الدقيقة 8 من عمر المباراة عن طريق عرضية من رمزي خالد ذهبت إلى باسم مرسي الذي صوبها بجوار القائم. , وسجل محمود علاء الهدف الأول لوادي دجلة في الدقيقة 12, بعدما ارتقى وسط دفاع الزمالك واستقبل الركنية التي لعبها النجم مالودا بشكل رائع.

وحاول الزمالك الرد في الدقيقة 26 ووصلت الكرة إلى رمزي خالد الذي سددها قوية فوق العارضة, ثم قاد حمادة طلبة في الدقيقة 39 هجمة فردية وتجاوز أكثر من لاعب من وادي دجلة, وقام بالتصويب من داخل منطقة الجزاء, وارتدت الكرة من قدم المدافع, ثم سدد مرة أخرى في جسد المدافع الذي شتتها خارج المنطقة.

وأضاع كريم ممدوح فرصة تعزيز تقدم فريقه دجلة من عرضية أرسلها مالودا لتصل إلى ممدوح الذي سددها في جسم الشناوي وتضيع فرصة الهدف الثاني لدجلة.

وفي الشوط الثاني ومع أول دقيقة يحتسب الحكم سعيد حمزة ضربة جزاء لصالح ستانلي مهاجم دجلة بعد إعاقة من علي جبر,تقدم لها مالودا وسدد وارتطمت الكرة بالعارضة.

وحاول النجم الفرنسي تصحيح الخطأ بإضاعة ركلة الجزاء وهاجم .. وفي المقابل كانت ضربة الجزاء الضائعة نقطة تحول لترتفع معنويات الزمالك ويهاجم بقوة بحثا عن التعادل.

وفي الدقيقة 52 أشرك محمد صلاح مدرب الزمالك مصطفى فتحي وأيمن حفني بدلا من أحمد حمودي ورمزي خالد, لتنشيط الهجوم وأول هجمة بالدقيقة 59 بعد تمريرة من معروف يوسف تصل لمصطفى فتحى ليلعبها عرضية ولكن دفاع دجلة شتتها.

وبدأ شيكابالا هجمة من الجانب الأيسر ولعب عرضية من داخل منطقة الجزاء وصلت إلى مصطفى فتحي الذي لعبها باتجاه باسم مرسي ليحول اتجاهها نحو الشباك محرزها هدف التعادل في الدقيقة 63.

وفي الدقيقة 69 هجمة خطيرة للزمالك بعد تمريرة من عمر جابر إلى باسم مرسي الذي انفرد بالمرمى لكنه لم يتمكن من التسجيل فى مرمى المتألق عصام الحضري حارس مرمى دجلة .

وانطلق باسم مرسي بالكرة في الدقيقة 81, ولعب تمريرة أرضية داخل منطقة الجزاء تجاه مصطفي فتحي الذي سدد كرة رائعة لكن تصدى لها عصام الحضري ببراعة وحولها لركنية.

ولعب عمر جابر كرة عرضية في الدقيقة 87 من عمر المباراة لتصل إلى باسم مرسي أمام المرمى لكنه سددها في يد عصام الحضري.

وفي الدقيقة 89 يسدد المهاجم الكونغولي مابوكا من داخل منطقة الجزاء ولكن تصطدم الكرة بالقائم ,لينتهي اللقاء بالتعادل الايجابي بين الفريقين.ويصبح رصيد الزمالك 32 نقطة في المركز الثاني ويبقي علي فارق ال`7 نقاط مع الاهلي,و رصيد دجلة 22 نقطة في المركز ال`11 بترتيب جدول الدوري الممتاز.

وتم تسجيل 17 هدف خلال 8 مباريات بمعدل تسجيل 2,1 هدف فى كل مباراة ..