إعداد : حسنى الغندور

عندما يلتقي الأهلي والزمالك قطبى كرة القدم المصرية والعربية والأفريقية مساء الثلاثاء علي ملعب برج العرب في أعرق المسابقات وأهمها في أفريقيا و الوطن العربي ستكون تلك المواجهة هي الحادية عشر بعد المائة بين العملاقين في مدة زمنية تعدت الـ60 عاماً منذ انطلاق الدوري المصري موسم 1948/1949.

وتشهد مباريات القمة حدة و قوة وشراسة المنافسة بين الناديين منذ أن عرفت مصر كرة القدم في أواخر القرن قبل الماضي عن طريق قوات الاحتلال الإنجليزي.

وخلال المباريات الـ 110 السابقة حقق الاهلى النسبة الاكبر فى عدد مرات الفوز حيث فاز الاهلى 39 مباراة بينما فاز الزمالك 25 مباراة وتعادل الفريقان 46 مباراة .

حقبة الاريعينيات

وانتهي أول لقاء بين الأهلي والزمالك فى الدورى بالتعادل (2-2) في 10ديسمبر 1948 في الأسبوع الثامن للمسابقة .

وكان للفارس الأبيض الشرف في إحراز أول فوز في المواجهات المشتركة مع العملاق الأحمر في الأسبوع 15بهدف سجله يونس مرعي.

عدد المواجهات في هذه الحقبة بين الأهلي والزمالك كانت 4 مواجهات، فاز الأهلي في واحدة و فاز الزمالك في مثلها وكان التعادل هو مصير المواجهتين الأخريين.

سجل الأهلي في هذه الفترة 4 أهداف في مرمي الزمالك أولها لنجمه أحمد مكاوي وأخرها لهدافه الكبير توتو.

بينما سجل الزمالك 3 أهداف كان أولها لنجمه الكبير ونجم الأهلي قبلها الساحر عبدالكريم صقر وأخرها الهدف الذي أحرز به يونس مرعي في الأسبوع 15 .

وانتهى أول لقاء بالتعادل بهدفين لكل منهما في ديسمبر 1948، ثم فاز الفارس الأبيض على المارد الأحمر في المباراة التي جمعت بينهم في الأسبوع الخامس عشر من الدوري في نفس الموسم وفاز المارد الأحمر بالدوري لهذا الموسم 1948-1949.

حقبة الخمسينات

وننتقل لحقبة الخمسينات والتي شهدت طفرة وتطور للأهلي مع نجم المارد الأحمر آن ذاك وواضع حجر مباديء الشياطين العملاق صالح سليم في هذه الحقبة ألتقى الأهلي والزمالك 18 مرة فاز المارد الأحمر بثمان مواجهات وفاز الفارس الأبيض بمواجهتين وتعادل الفريقين في 8 لقاءات.

وسجل الأهلي في هذه الفترة 32 هدفاً في مرمى الزمالك وكان أول هذه الأهداف لتوتو موسم 1950/1951 وأخر أهداف الأهلي في هذه الحقبة كانت للمايسترو صالح سليم موسم 1959/1960 عندما خسر الأهلي أمام الزمالك 2-1.

واستطاع الفارس الأبيض في هذه الحقبة أن يسجل 16 هدفاً بداية من موسم 52-53 وكان أول هدف في مرمي المارد الأحمر بقدم عصام بهيج وكان أخر الأهداف في مرمي الأهلي بقدم خليل قدري عندما فاز الفارس الأبيض على المارد بهدفين في الموسم الأخير بعقد الخمسينات.

حقبة الستينات

فى حقبة الستينات .. وبقدوم عام 1960 والدخول في حقبة زمنية جديدة مليئة بالمفاجأت والمتغيرات التي هزت مصر من الناحية التاريخية، حيث تقابل الأهلي والزمالك في الستينيات 11 مرة ظهر التفوق الأبيض للمرة الأولي حيث فاز الفريق في 4 مباريات بينما فاز الأهلي في 3 لقاءات وتعادل الفريقان في 4 مواجهات.

وسجل الأهلي في هذه الحقبة 18 هدفاً بينما سجل الزمالك 15 هدفاً، وكان هداف هذه الحقبة الزمنية الثعلب حمادة إمام وعمر نور حيث أحرز كل منهما أربعة أهداف .

وتوقف نشاط الكرة المصرية بعد نكسة 1967.

حقبة السبعينيات

التقى الفريقين خلال السبعينيات في 13 مباراة فاز الأهلي خلالها بخمس مواجهات وفاز الزمالك مرة واحدة وكان التعادل سيد الموقف في 7 مباريات.

سجل لاعبو الأهلي 12هدفاً وسجل لاعبو الزمالك 8 أهداف، وكان هداف هذه الحقبة الزمنية المجري مصطفى عبده برصيد 4 أهداف ويليه حسن شحاتة وفاروق جعفر بهدفين لكل منهما .

وعقب حرب أكتوبر المجيدة بدأ الجيل الذهبي للنادي الأهلي بقيادة المجري هيديكوتي حيث لم يخسر المارد الأحمر على يد الفارس البيض بعد حرب أكتوبر

حقبة الثمانينيات

تقارب مستوى المارد الأحمر والفارس الأبيض حيث تقابل الأهلي و الزمالك في 19 مباراة في هذا العقد “الثمانينيات” فاز الزمالك في 5 مواجهات بينما فاز الأهلي في أربع لقاءات وكان التعادل هو القاسم المشترك في 10 مواجهات، و سجل لاعبو الأهلي 16 هدفاً في الشباك البيضاء الذي سجل لاعبوه نفس عدد الأهداف في الشباك الحمراء وتعد هذه هي الحقبة الوحيدة التي تساوى فيها الفريقين في عدد الأهداف في مرمى الأخر.

وكان هداف الأهلي في هذه الفترة علاء ميهوب برصيد 4 أهداف، ببنما يأتي جمال عبدالحميد وأيمن يونس وطارق يحيي ومحمد حلمي والغاني إيمانويل كوارشي علي رأس لائحة هدافي الزمالك في لقاءات القمة برصيد هدفين لكل لاعب.

حقبة التسعينيات

فى التسعينيات .. تقابل الفريقين لأول مرة في تاريخ المواجهات بينهما في 20 مباراة كاملة، فاز الأهلي في 8 مباريات منها مرة نتيجة انسحاب الزمالك، وفاز الزمالك 6 مرات، فيما تعادل الفريقان 6 مباريات أيضاً، سجل لاعبو الأهلي 18 هدفاً في مرمي الزمالك بينما سجل الفارس الأبيض 12 هدفاً في مرمى الأهلي.

وكان هداف الشياطين الحمر في التسعينيات العميد حسام حسن -المدير الفني الحالي للمصرى – برصيد 4 أهداف، وكان هداف الزمالك في هذه الفترة أيمن منصور برصيد هدفين.

وكانت نهاية حقبة التسعينيات سعيدة للفارس الأبيض حيث تمكن من تحقيق أول فوز على الأهلي منذ خمسة مواسم في الدور الأول لهذا الموسم بهدفين لبشير التابعي وكوليبالي مقابل هدف وحيد للأهلي أحرزه علاء إبراهيم .

حقبة الألفية الثالثة

الألفية الثالثة.. تقابل الأهلي مع الزمالك خلال القرن ال21 في المواسم العشر الأخيرة في 21 لقاء فاز الأهلي 8 مرات، وفاز الزمالك 6 مرات، وتعادل الفريقان في 7 مرات .

وفي موسم 2001/2002 ليشهد الدور الثاني لهذا الموسم إنطلاقة المارد الأحمر مع البرتغالي مانويل جوزيه حيث اكتسح الأهلي الزمالك في هذه المباراة بسداسية مقابل هدف وحيد لحسام حسن وأحرز أهداف الأهلي في هذه المباراة سوبر هاتريك لخالد بيبو وهدف لرضا شحاتة وهدف لإبراهيم سعيد.

ما بين تعادل بهدف لمثله في بدايته وفوز أحمر معتاد في أخر مواجهه خلاله استقبل القرن الجديد لقاءات الأهلي والزمالك هذه اللقاءات التي بدأها الفارس الأبيض بتفوق مع الألماني العجوز أوتو فيستر غاب طويلاً رغم الخسارة المذلة التي أنهت العلاقة بين الخبير بالكرة الأفريقية والزمالك في القمة 89 و أنهاه العملاق الأحمر باكتساح غير مسبوق مع مدربه البرتغالي مانويل جوزيه وظهر خلاله نجم أعاد زمن عمالقة هدافي لقاءات القمة هو محمد أبوتريكة.

تقابل الأهلي مع الزمالك خلال القرن الواحد والعشرون 19لقاء
فاز الأهلي 8 مرات، وفاز الزمالك 6 مرات، وتعادل الفريقان في 5 مرات فقط و هي النسبة الأقل طوال تاريخ مواجهات الفريقين طوال تاريخهما بالنسبة لعدد المواجهات.

سجل الأهلي 28 هدفاً وقع أولها هدافه الموهوب خالد بيبو في أول مواسمه بالفانلة الحمراء في اللقاء الذي انتهى بالتعادل بهدف لمثله في الدور الأول 2000/2001 .

أما الزمالك فقد سجل 20 هدفاً في شباك الأهلي أولها لنجمه السابق الذي قدم له من المنصورة و ليد صلاح عبد اللطيف في اللقاء الذي انتهي بالتعادل (1-1) موسم 2000/2001

هدافو الأهلي في القرن الجديد هما النجمين محمد أبوتريكة الذي سجل 7 أهداف وتساوي مع النجمين توتو و علاء الحامولي والثاني هو خالد بيبو الذي نجح في تسجيل اسمه بحروف من نور في سجل هذه المباريات بتسجيله رباعية في القمة رقم 89 التي أنهاها الأهلي بسداسية مقابل هدف في الدور الثاني لموسم 2001/2002.

أما هدافو القلعة البيضاء في الألفية الجديدة فهما النجمين حسام حسن الذي سجل 9 أهداف مع الناديين ومعه جمال حمزة وكلاهما زار شباك الأهلي 4 مرات.