أخبار مصر

أ ش أ- تحرير: دعاء عمار

يديعوت احرونوت

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” أن لجنة القيم بالكنيست الإسرائيلي بصدد فتح تحقيقات في سفر عدد من أعضائها إلى قطر الأسبوع الماضي.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن اللجنة ستحقق مع كل من “حنين زعبي” و”باسل غطاس” و”جمال زحالقة” على خلفية سفرهم إلى قطر من دون الحصول على موافقة اللجنة إضافة لرفضهم الكشف عن مصادر تمويل الرحلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن لجنة التحقيق التابعة للجنة القيم ستنعقد خلال الأيام القليلة المقبلة لمناقشة سفر أعضائها لقطر الأسبوع الماضي للوقوف على ملابسات الرحلة وكيف تم تمويلها.

 

جيروزالم بوست

ذكرت صحيفة “جيروزالم بوست” أن سياسيين من مختلف الاطياف الاسرائيلية دعوا رئيس وزراء اسرائيل “بنيامين نتنياهو” الى الرد على خرق حركة حماس لوقف اطلاق النار بتوجيه ضربة اقوى لها.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزراء وبعض نواب الكنيست قالوا إنه على خلفية تجدد الهجمات الصاروخية لحماس يجب على اسرائيل ان تتخلى عن محاولاتها للتوصل الى معاهدة ممتدة اكثر وتوفر بدلا من ذلك الامكانيات لجيشها لعمل كل ما هو ضروري لحماية المواطنين الاسرائيليين.

ونقلت الصحيفة عن وزير الاتصالات الاسرائيلي “جلعاد أردان” قوله: “لا يمكن بعد الآن التوصل الى تهدئة عبر الطرق الدبلوماسية بل من خلال وسائل عسكرية فقط…إن السيطرة على قطاع غزة هو الخيار الوحيد المتبقي بعد فشل الجهود الدبلوماسية لاعادة الهدوء”.

ووفقا للصحيفة اتجه نواب الكنيست من اليسار ايضا الى دفع نتنياهو من اجل استخدام قوة اكبر فقال زعيم المعارضة “اسحاق هيرتسوج” حزب العمل من جانبه ان عمل نتنياهو هو توفير الامن والهدوء التام الى سكان الجنوب.

واضاف “هيرتسوج”: “اذا كانت حماس قد هزمت كما قال نتنياهو كان يجب عليه التوصل الى اتفاق دبلوماسي وفقا لأفضل شروط ممكنة بالنسبة لاسرائيل, لكن اذا كانت الحكومة ستستسلم من اجل تهدئة مزيفة كالتي نعيشها حتى اليوم, فستثبت انها حكومة فاشلة اخفقت في مهامها”.