أخبار مصر

إعداد وتحرير: دعاء عمار

فايننشال تايمز

نشرت صحيفة “فايننشال تايمز تقريرا لـ”شاشانك جوشي” تساءل فيه قائلا:”لماذا لايقصف العرب داعش؟”.

وبحسب مقتطفات أوردتها شبكة “بي بي سي” البريطانية فقد تساءل التقرير عسبب قصف طائرات الولايات المتحدة  لداعش بينما لا يفعل ذلك الغرب، لاسيما وأن دول الخليج  تملك 600 طائرة مقاتلة وإذا أضفنا إليها تركيا والأردن ومصر ستكون هناك ألف طائرة أخرى، فلماذا إذن لا تقوم طائرات تلك الدول بالمهمة ؟

وأضاف التقرير تساؤلاته حول سبب حشد بريطانيا طائراتها في قبرص استعدادا لإرسالها في مهام قتالية وطائرات الدولة العربية أقرب على الهدف، مشيرا إلى أن العرب لم يتفقوا في موجهة أكبر خطر يواجههم منذ غزو قوات الرئيس العراقي السابق “صدام حسين” للكويت ولذلك يعتمدون على الغرباء، عل حد قول الصحيفة.

ويطرح التقرير عدة أمور قد تكون إجابات شافية للتساؤلات فالدول العربية مثلا تخشى إن هاجمت مسلحي داعش “السنة” أن يؤدي ذلك إلى تقوية نفوذ الحكومة الشيعية الموالية لإيران في العراق، وكذلك يخشون من أن يصب إضعافهم لداعش في مصلحة النظام السوري، ناهيك عن خوفهم-اي العرب- من انتقامه، على حد قول التقرير.

صحيفة “الجارديان”
أبرزت صحيفة “الجارديان” مطالب حركة المقاومة الإسلامية “حماس” بإعادة إنشاء مطار غزة الدولي وإنشاء ميناء بحري في القطاع..معتبرة أن هذا يمثل حلم غزة لنيل الاستقلال والانفتاح على العالم.
ورأت الصحيفة أنه إذا تم إعادة إنشاء مطار غزة, الذي كان قد افتتح في عام 1998 قبل أن تدمره الآليات الإسرائيلية بعد ذلك, سيوجه القطاع نحو الاتصال بدول العالم الأمر الذي سيحدث تغيرا كبيرا في  اقتصاد قطاع غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المطلب -أي المطار والميناء- يعد نقطة فارقة في محادثات السلام الجارية في مصر حاليا بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.

واعتبرت الصحيفة أن المطار والميناء بمثابة رمز قوي للدولة الفلسطينية لافتةإلى أن إعادة افتتاح المطا إلى جوار توسيع الحدود البحرية والأمنية للقطاع وبناء ميناء بحري بإمكانه جعل غزة منفتحة على العالم وسيساهم بشكل كبير في رفع الحصار الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية برمتها.

 

ديلي ميل
ذكرت صحيفة “ديلي ميل” أن البابا “فرانسيس” بابا الفاتيكان قال إنه قد يعيش لعامين أو ثلاثة إضافية لا أكثر وإنه لم يعد لديه الكثير من الوقت لاستكمال إصلاحاته التي يجريها على الكنيسة الكاثوليكية الرومانية.

وبحسب الصحيفة فقد أشار “البابا” بشأن كيفية تعايشه مع شعبيته قائلا: “أفكر كثيرا في الخطايا التي ارتكبتها والأخطاء التي أقدمت على فعلها وذلك حتى لا أظن أنني إنسان كامل لا أخطئ.”

 

صحيفة “الاندبنتنت”
ذكرت صحيفة “الاندبنتنت” أن وزير الخارجية البريطاني “فيليب هاموند” حذّر من احتمال قيام “داعش” بشن هجمات على الدول الغربية وذلك على خلفية مقطع فيديو الذي ذبح فيه الصحفي الأمريكى “جيمس فولي” على يد أحد تنظيم “داعش”.

كما وجه “هاموند” تحذيره إلى الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” قائلا:”إن تدخل بريطانيا وأمريكا للحد من توغل داعش في الإقليم الكردستاني جعل مدنهم عرضة للهجمات الإرهابية من قبل الحركة المتطرفة”، معتبرا إعدام الصحفي “جيمس فولى” ليست إلا انتقاما من الضربة العسكرية الأمريكية الأخيرة ضد قوات داعش.

وبحسب الصحيفة أكد “هاموند” على أن “داعش” تهديد للأمن القومي لأغلبية المدن الغربية متوقعا إرسالها إرهابيين إلى مدن الغرب لاسيما أصحاب الجنسيات الغربية.

وأشار “هاموند” أن بريطانيا ستحرص على تسليح الجيش العراقي والقوات الكردية دون التورط بشكل مباشر في مواجهة “داعش”، مشيرا إلى احتمالية إرسال قوات لأغراض التدريب فقط وليس التورط فى حرب برية، كما أكد على معاداة الأجهزة الغربية للكيان المتطرف المسمى بـ”داعش”، على حد قوله.