إعداد: سميحة عبد الحليم

عامًا مضى شهد الكثير من الأحداث المؤثرة على المستوى المحلي والدولي والعالمي، أعادت تشكيل خريطة العالم والقوى المؤثره فيه، وعادت مصر
كمحور أمن واستقرار للدول العربية، تصون كرامتها وتذود عنها حال وجود أخطار تكون أول ملبية وداعية لصون الوحدة والكرامة العربية.

محليًا.. خطت مصر خطوات فى مسيرتها نحو التنمية خلال العام، ودشنت الكثير من المشاريع العملاقة مثل قناة السويس، ومشروع شرق التفريعة،
والعاصمة الإدارية، كما أتمت خارطة طريقها بنجاح بانتخاب أول برلمان بعد ثورة 30 يونيو.

وعربيًا.. شهدت الكثير من الدول العربية تزايدًا في مستوى الصراعات والنزاعات والحرب الأهلية، فسوريا تئن، وليبيا تصارع الانقسام، واليمن ينهشها
الانقلابيون الحوثيون، والعراق داعش يستنزفها.

دوليًا.. شهد العالم الكثير من الأحداث التي هزت كيان وشعوب العالم ووحدته ضد مكافحة الإرهاب، كان أبرزها تفجيرات باريس التي أودت بحياة 130
وأصابة 200 مواطن، وتفجيرات لبنان، كما سقطت طائرة روسية كانت تقل 224 راكبًا في شرم الشيخ عقب إقلاعها بدقائق، ولم يتم الكشف عن أسباب
سقوطها حتى الآن.

مصر فى 2015..

وشهد ت مصر فى 2015 أحداثا سارة وأخرى حزينة وانطلاقات تنموية كبيرة وإخفاقات مؤلمة، كما شهد رحيل عدد من المشاهير ما بين فنانين وسياسيين وحالات طلاق وزواج لفنانين وصعود وتتويج لأندية كبيرة وهزائم ونكسات لأندية أخرى.

زيارة الرئيس إلى الكاتدرائية المرقسية..

وبدأ عام 2015 بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية يوم ” 6 يناير” لحضور قداس عيد الميلاد وتهنئة الأخوة الأقباط بعيد الميلاد المجيد، وذلك فى لفته أسعدت الشعب المصري بأكمله لتؤكد على وحدة الصف، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي يحضر فيها رئيس الجمهورية قداس عيد الميلاد بالكاتدرائية المرقسية.

أبرز الانجازات:

افتتاح قناة السويس الجديدة

لعل الحدث الأبرز في مصر هذا العام هو افتتاح قناة السويس الجديدة حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في 6 أغسطس بإعطاء شارة الانطلاق للمجرى الملاحي الجديد وعبور أول سفينة فيه وفي 25 أغسطس عبرت أكبر سفينة حاويات في العالم بالقناة الجديدة بحمولة 193 ألف طن، وفي 28 نوفمبر أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى إشارة البدء لمشروع تنمية شرق التفريعة ببورسعيد والذي يهدف إلى تحويل قناة السويس من مجرد ممر ملاحي إلي منطقة تنموية متكاملة ومناطق صناعية .

أكبر كشف للغاز الطبيعي..

وكان الحدث الاقتصادي الأكبر لمصر في هذا العام هو إعلان أكبر كشف للغاز الطبيعي “شروق” في المياه العميقة بالبحر المتوسط، والذي يوفر لمصر احتياطيات عملاقة من الغاز ويشكل تحولا في إستراتيجية الطاقة المصرية.

فوزمصر بالعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن..

وبالنسبة للأحداث الأكثر بروزا على المستوى الدبلوماسي لمصر هو فوزها بالعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن فضلا عن فوزها برئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العربية.

الكهرباء والطاقة..

وعلى صعيد الطاقة، فقد تمكنت وزارة الكهرباء والطاقة من القضاء تماماً على ظاهرة انقطاع التيار الكهربائي في الصيف رغم ارتفاع درجات الحرارة بنسب كبيرة خلال موسم الصيف الجاري، حيث بدأت الوزارة تطبيق خطة عاجلة بتكلفة 2.6 مليار جنيه لإضافة 3632 ميجاوات قبل نهاية صيف 2015، وهو ما ساهم في تخفيف حدة الأزمة.

كما أعلنت وزارة البترول والطاقة أنها سوف تنتهي خلال عام من توصيل الغاز الطبيعي لنحو 1.2 مليون وحدة سكنية، ليصل إجمالي عدد الوحدات التي تعمل بالغاز الطبيعي إلى نحو 6.9 مليون وحدة سكنية، ما يساهم في تقليص إجمالي دعم المحروقات وتخفيف أعباء الموازنة العامة للدولة.فضلا عن الخطة القومية لشبكة الطرق الجديدة والتي تبلغ نحو 3400 كلم وتتجاوز تكلفتها نحو 37 مليار جنيه.

المؤتمرالاقتصادى بشرم الشيخ..

في 13مارس افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد بشرم الشيخ الذي قوبل بالدعم والمساندة من الدول العربية .

أعمال القمة العربية..

وفي 28 مارس استضافت مصر أعمال القمة العربية في دورتها السادسة والعشرين وانتهت باعتماد إنشاء قوة عسكرية عربية تشارك فيها الدول التي تضطلع بمهام التدخل العسكري السريع لمواجهة التحديات التي تهدد أمن وسلامة الأمن القومي العربي.

الحكومة والبرلمان..

“12 سبتمبر” وضع المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء استقالة الحكومة تحت تصرف رئيس الجمهورية، والتى قبلها وكلفها بتسيير الاعمال لحين تشكيل حكومة جديدة.
وفى “19 سبتمبر” أدت الحكومة الجديدة برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تشكيل البرلمان..

واختتم العام باكتمال تشكيل البرلمان المصري عقب انتخابات تمت خلال مرحلتين لتكتمل خارطة طريق ثورة 30 يونيو التي بدأت بوضع الدستور ثم الانتخابات الرئاسية وأخيرا البرلمان.

تفاقيات التعاون العسكري بين مصر وفرنسا ..

وفي ذلك العام أيضا وفي 16 فبراير تم التوقيع على اتفاقيات التعاون العسكري بين مصر وفرنسا والتي تقوم بموجبها فرنسا بتوريد 24 طائرة مقاتلة من طراز “رافال” لمصر وفي يوم 10 أكتوبر”شهد السيسي مراسم التوقيع على اتفاقيتي تعاون مع الجانب الفرنسي تشمل إعلان نوايا بين وزارتي الدفاع المصرية والفرنسية للتعاون في مجالي الأمن والدفاع، وعقد شراء حاملتي طائرات مروحية من طراز ميسترال ومؤخرا وفي 10 ديسمبر تم تدشين أول غواصة مصرية حديثة بالتعاون مع ألمانيا.

أبرز الاخفاقات:

اغتيال القضاة ..

المستشار هشام بركات..

وشهدت مصر خلال هذا العام أعمالا إرهابية عديدة كان أبرزها اغتيال عدد من القضاة ابرزهم المستشار هشام بركات النائب العام عن عمر ناهز 65 عاما بعد تعرضه لحادث تفجير بالقرب من موكبه أثناء توجهه إلى مقر عمله .

محاولة اغتيال رئيس نيابات المنيا..

يوم 18 يناير 2015 نجا المستشار محمد أبو الحسن، رئيس نيابات شمال المنيا، من محاولة اغتيال على الطريق الصحراوي الغربي، أمام مركز مطاي، شمال المحافظة، كان قادمًا من محل إقامته بمحافظة الفيوم ومتجهًا إلى مكتبه بمجمع المحاكم الكائن بمدينة المنيا.
وفوجئ أثناء استقلاله سيارته ومروره بالطريق وتحديدًا بالقرب من قرية حلوة التابعة لمركز مطاي، بقيام مجهولون بإطلاق النيران بشكل عشوائي على السيارة.ولم يصب أبو الحسن بأي أذى، فيما توجد آثار طلقات على جسم السيارة الخارجي والتي تقرر التحفظ عليها.

قاضي وادي النطرون..

وفي 22 يناير 2015 ألقى مسلحون قنبلة يدوية داخل منزل المستشار خالد محجوب، قاضي قضية “الهروب من سجن وادي النطرون” ،المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي، ولكنه نجا من الانفجار.

المستشار ضياء بيومي..

فجر إرهابيون، مطلع يناير 2015 سيارة ضياء بيومي، المستشار بقضايا الدولة، بجوار استراحة القضاة بمدينة بورسعيد، وأكد خبراء المفرقعات، أن التفجير نتج عن وضع عبوة ناسفة بجوار الباب الأيمن للسيارة ونجا من الاغتيال.

محاولة اغتيال القاضي خفاجي

وكان من ضمن المحاولات التى استهدفت القضاة هى محاولة اغتيال فاشلة بمنتصف مايو، استهدفت المستشار معتز خفاجى رئيس محكمة الجنايات، حيث قام إرهابيون بوضع عبوات ناسفة أسفل سيارته، لكنها باءت بالفشل.
اغتيال قضاة سيناء

استشهد 3 قضاة، وهم مجدي محمد وفيق، وعبد المنعم عثمان، ومحمد مروان، وأصيب رابع، في هجوم نفذه مسلحون مجهولون استهدف سيارتهم في مدينة العريش بشمال سيناء 16 مايو 2015، نفذها مسلحون مجهولون بحي المساعيد في العريش.

وجاء ذلك بالتزامن مع إحالة أوراق الرئيس المعزول “محمد مرسي” وأكثر من 35 آخرون إلى المفتي لاستطلاع رأيه في إعدامهم بقضية اقتحام السجون، حيث أعلنت ما يسمى بجماعة ” أنصار بيت المقدس” الإرهابية مسئوليتها عن الحادث.

اغتيال قضاة الانتخابات..

فيما استيقظ المصريين يوم 24 نوفمبر الماضي، على انفجار فندق”سويس إن” بمدينة العريش مكان إقامة القضاة المشرفين على المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، أسفر عن استشهد القاضى عمر محمد حماد ووكيل النيابة عمرو حسنى، و4 من قوات الشرطة ومواطن، وأصيب 10 آخرون فى هجومين إرهابيين بسيارة مفخخة وحزام ناسف ارتداه أحد «الانتحاريين».

سقوط الطائرة الروسية..

وفي 31 أكتوبر فجعت مصر بكارثة سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء راح ضحيتها 224 راكبا وأدت لتوقف الرحلات الجوية والسياحية مع روسيا
وبريطانيا وبعض دول العالم.

أزمة سد النهضة..

فيما ظلت مفاوضات دول حوض النيل لحل أزمة سد النهضة متعثرة وتنذر بمرحلة جديدة من الفقر المائي لمصر في حالة اكتمال بناء السد وتشغيله.

كارثة كروية..

في 8 فبراير شهدت مصر كارثة كروية كبيرة حيث لقي 22 مشجعا زملكاويا مصرعهم في أحداث التدافع التي شهدها استاد الدفاع الجوي قبل مباراة الزمالك وإنبي في الدوري العام وأسفر ذلك عن توقف الدوري لعدة شهور قبل أن يعود من جديد بعدة عد شهور.

وفاة فاتن حمامة وعمر الشريف ..

“17 يناير” غيب عنا الموت الفنانة القديرة فاتن حمامة عن عمر يناهز 83 عاما بعد مسيرة عطاء فنية طويلة توجت بالنجاح، استطاعت خلالها ان تحتفظ
بالنجومية لاكثر من 50 عاما -هى عمرها مع السينما المصرية.
وفى “10 يوليو” فقدت الساحة الفنية المصرية والعالمية، الفنان العالمى عمر الشريف – لورانس العرب-، عن عمر يناهز 83 عاما.