القاهرة - أ ش أ

شهد الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي اليوم الخميس، توقيع اتفاق الشريحة الثانية الخاصة بتمويل تنفيذ المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بقيمة 200 مليون يورو من إجمالي ما هو مقدم من بنك الاستثمار الاوروبي وقدره 600 مليون يورو، بالإضافة إلى 300 مليون يورو أخري مقدمة من هيئة المعونة الفرنسية وذلك بخلاف منحة قدرها 44 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الاوروبي.

وقع الاتفاقية عن الجانب المصري اللواء طارق جمال الدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق وعن الجانب الأوروبي السيد كريستوف لوسية مدير  بنك الاستثمار الأوروبي في القاهرة.

من جانبه، قال الجيوشي إن المرحلة الثالثة من الخط الثالث يبلغ طولها حوالى 17،7 كم وعدد محطاتها 15 محطة، موضحا أنه سيتم تنفيذ هذه المرحلة على ثلاثة مراحل فرعية (المرحلة الثالثة (أ) بطول 5،4 كم وتمتد من العتبة حتى الكيت كات وتشتمل على (5) محطات نفقيه وهى “ناصر، ماسبيرو، الزمالك، الكيت كات، والمرحلة الثالثة (ب) بطول 6،6 كم وتمتد من محطة الكيت كات مرورا بمنطقة إمبابة حتى تصل إلى المحطة التبادلية عند محور روض الفرج وتشتمل على 6 محطات وهى ” السودان، إمبابة، البوهى، القومية العربية، الطريق الدائري، المحطة التبادلية عند روض الفرج.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة (ج) بطول 7،1 كم وتمتد من محطة الكيت كات مرورا  بمنطقة المهندسين وبولاق الدكرور حتى جامعة القاهرة وتشتمل على 5 محطات وهى ” التوفيقية، وادى النيل، جامعة الدول، بولاق دكرور، جامعة القاهرة.

يذكر أنه تم بالفعل توقيع عقود مقاولي تنفيذ هذه المرحلة لأعمال الإشارات والاتصالات والأعمال الخاصة بالأعمال الميكانيكية والكهربائية وجاري حاليا الفحص المالي لمقاولي تنفيذ الأعمال المدنية تمهيدا لتوقيع العقد.