القاهرة - أ ش أ

أكدت مديرية القوى العاملة بالشرقية , ضرورة التزام المنشأة التي تقوم بتشغيل الأطفال بتعليق نسخة من أحكام تشغيلهم في مكان ظاهر.

وشددت الندوة التثقيفية التي عقدتها المديرية في مجال عمل الطفل بشركة “كاندي ميكرز” للصناعات الغذائية بالعاشر من رمضان, على ضرورة تحرير كشف موضح به ساعات العمل, وفترات الراحة , والراحة الأسبوعية معتمد من الجهة الإدارية المختصة , وإجراء الكشف الطبي الابتدائي والدوري علي الأطفال العاملين.

وقال بيومي حسانين علي وكيل الوزارة و مدير المديرية : إن الندوة تناولت ضرورة توافر جميع احتياطات السلامة والصحة المهنية للأطفال العاملين, ومن يقوم بتدريبهم بمقر العمل, مشيرة إلي أن التدريب يبدأ من سن 13 حتي 18 سنة داخل المنشأة بموجب عقد تدريب تلمذه صناعية, بين صاحب العمل والصبي أو ولي أمره, وممثل مكتب العمل التابع له المنشأة, ويكون لمدة عامين يمنح خلالها الصبي شهادة تؤهله للعمل .

كما أكدت الندوة ضرورة توفير بيئة العمل وتأمينها, وأن يقوم صاحب العمل بتوفير جميع الاحتياطات التي تكفل للطفل حمايته وسلامته , مثل التهوية والإضاءة والحرارة, فضلا عن ارتداء الملابس الخاصة بكل مهنة للوقاية من المخاطر التي قد يتعرض لها.

وكانت الندوة قد ناقشت توعية الأطفال العاملين , بقانون الطفل رقم 12لسنة 1996 والمعدل بقانون رقم 126 لسنة 2008 , والذي يتناول رعاية وحماية الطفل العامل , فضلا عن مناقشة الفصل الثالث من الباب السادس , والخاص بتشغيل الأطفال بالقانون, والقرار الوزاري 118 لسنة2003 الشارح للمادة 100 من القانون والخاص بالمهن التي يحظر عمل الأطفال بها, وهي 44 مهنة, منها المسابك والكيماويات واللحام بأنواعه.

حاضر في الندوة أحمد شعراوي مدير إدارة عمل الطفل, وحسني عبد المنعم الباحث بالإدارة, ومصطفي حسن مصطفي بإدارة المتابعة بالوزارة.