أخبار مصر

 

اعداد : عماد حنفى

نتيجة للاسترتيجية المصرية الجديدة والحكيمة تنطلق جولة جديدة من اوجه التعاون المصرى الاثيوبى بعد ان نجحت السياسة المصرية الجديدة التى وضع اسسها الرئيس السيسى فى تحويل العلاقات المصرية الاثيوبية الى علاقات تعاون وانتفاع بعد ان تجمدت لسنوات فى اطار الصراع والتشاحن وذلك على خلفية السد الاثيوبى الجارى انشائه الان ويعرف بأسم سد النهضة ضمن سلسلة سدود يجرى بنائها الان على الاراضى الاثيويبية .

2

الرئيس السيسى ونشاط سياسى مكثف على الساحة الافريقية :

السيسى فى هذا الاطار وضع اسسا جديدة للتوجهات المصرية فى افريقية على اساس استعادة مصر لريادتها الافريقية فى كافة المجالات السياسية والاقتصادية والصحية والعسكرية بعد ان شاب هذا الدور الكثير من التراجع خلال السنوات الطويلة الماضية مما انعكس سلبا على الزعامة المصرية فى افريقيا التى وضع اسسها الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

الرئيس السيسى ترجم تلك التوجهات المصرية الحكيمة خلال لقائه ورئيس الوزراء الاثيوبى هيلى ماريام ديسالين  على هامش القمة الافريقية التى عقدت فى مدينة مالابو  بغينيا الاستوائية  مقر انعقاد القمة الافريقية الاخيرة حيث أثمر اللقاء عن بيانا للتعاون المشترك بين البلدين

3

بيان مشترك :

أكدت مصر وإثيوبيا التزامهما المتبادل في علاقات البلدين الثنائية بمبادئ التعاون والاحترام المتبادل وحسن الجوار، واحترام القانون الدولى، وتحقيق المكاسب المشتركة.

وأكد البيان المشترك – الذي يرسى دعائم فصل جديد للعلاقات الثنائية وعلى صعيد التعاون الإقليمى – أن الجانبين المصرى والإثيوبى اتفقا على البدء الفورى في الإعداد لانعقاد اللجنة الثنائية المشتركة خلال ثلاثة أشهر، كما أكد الطرفان على محورية نهر النيل كمورد أساسى لحياة الشعب المصرى ووجوده، وإدراكهما لاحتياجات الشعب الإثيوبى التنموية.

وأشار البيان – الذي تناوب وزيرا خارجية مصر واثيوبيا تلاوته – إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء إثيوبيا قررا تشكيل لجنة عليا تحت إشرافهما المباشر، لتناول كل جوانب العلاقات الثنائية والإقليمية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية.

وفيما أكد الطرفان على محورية نهر النيل كمورد أساسى لحياة الشعب المصرى ووجوده، وإدراكهما لاحتياجات الشعب الإثيوبى التنموية، فقد اتفقا وفقا للبيان المشترك في هذا الإطار على ما يلى فيما يتعلق باستخداماتهما المائية:

١- احترام مبادئ الحوار والتعاون كأساس لتحقيق المكاسب المشتركة وتجنب الإضرار ببعضهما البعض.

٢- أولوية إقامة مشروعات إقليمية لتنمية الموارد المالية لسد الطلب المتزايد على المياه ومواجهة نقص المياه.

٣- احترام مبادئ القانون الدولى.

٤- الاستئناف الفورى لعمل اللجنة الثلاثية حول سد النهضة، بهدف تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية، واحترام نتائج الدراسات المزمع إجراؤها خلال مختلف مراحل مشروع السد.

٥- تلتزم الحكومة الإثيوبية بتجنب أي ضرر محتمل من سد النهضة على استخدامات مصر من المياه.

٦- تلتزم الحكومة المصرية بالحوار البناء مع إثيوبيا، والذي يأخذ احتياجاتها التنموية وتطلعات شعب إثيوبيا بعين الاعتبار.

٧- الدولتان تلتزمان بالعمل في إطار اللجنة الثلاثية بحسن النية وفى إطار التوافق.

واتفق الجانبان على البدء الفورى في تنفيذ هذا البيان بروح من التعاون والنوايا الصادقة.

كان سامح شكرى وزير الخارجية قد أعرب في بداية المؤتمر الصحفى عن سعادته لعقد هذا اللقاء مع وزير خارجية إثيوبيا، مشيرا إلى أن الرئيس السيسى اجتمع مع رئيس وزراء إثيوبيا، وعقدا مباحثات صريحة وبناءة للغاية، وأجريا مراجعة معمقة للعلاقات الثنائية، وناقشا موضوعات تتعلق بالنيل كانت صريحة تتعلق بالمستقبل، واتفقا على أن هناك فصلا جديدا في العلاقات المصرية الإثيوبية قائم على الصراحة والتفاهم المشترك والتعاون.

4-55
 السيسى يلتقى ووزير الطاقة الإثيوبي ووزير المياه والكهرباء السوداني :

الرئيس عبد الفتاح السيسي اشار إلى ان أوجه التعاون بين مصر والسودان وإثيوبيا كثيرة وتصب في صالح شعوب البلدان الثلاثة، لافتا إلى أن علاقات التعاون لا تقتصر على مجال المياه فقط.

السيسي اكد كذلك خلال لقائه ووزير الموارد المائية والطاقة الإثيوبي أليمايو تيجينو ووزير المياه والكهرباء السوداني معتز موسى، بحضور وزير الموارد المائية والري حسام المغازي، “على عمق العلاقات التي تربط الدول الثلاث، وأن شعوب هذه الدول التي تتجاوز 200 مليون مواطن، تتطلع إلى حقوقها المشروعة في التنمية والتقدم، وهي لن تتحقق إلا بمزيد من التعاون”.

وتمنى الرئيس السيسى التوفيق والنجاح لاجتماعات الجولة الثانية للجنة الوطنية الثلاثية لسد “النهضة” الإثيوبي المنعقدة حالياً بالقاهرة.

5-55
 انطلاق جولة جديدة من اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية لمراجعة ملف سد النهضة :

والان تبدأ مصر جولة سياسية ودبلوماسية جديدة ومكثفة من خلال وفد مصرى موسع مشارك فى اجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية لمصر واثيوبيا والسودان فى العاصمة الاثيوبية أديسا بابا حيث أكد وزير الخارجية الإثيوبى تواضروس ادهانوم أن لقاءات واجتماعات اللجنة الفنية الثلاثية/التى تضم ممثلين عن كل من مصر وإثيوبيا والسودان/ لمراجعة ملف سد النهضة الفنية تسير بشكل جيد.

وأعرب ادهانوم – فى تصريحات للصحافة المصرية عقب جلسة المباحثات مع وزير الخارجية سامح شكرى- عن ترحيبه بشكرى .. مشيرا الى أن المباحثات الثنائية تأتى فى إطار اجتماعات الدورة الخامسة للجنة الوزارية المشتركة .. مذكرا بان الدورة الرابعة قد عقدت فى عام 2011.

وأشار الى أهمية منتدى رجال الاعمال المصرى الأثيوبى المشترك المنعقد اليوم باديس ابابا .. مضيفا أنه تم بالفعل إعداد العديد من الاتفاقيات فى مختلف المجالات تمهيدا لتوقيعها غدا الاثنين خلال الاجتماع الوزارى .

وأوضح انه قام ونظيره المصرى خلال لقائهما اليوم بمراجعة ما تم إنجازه من توصيات أعدها كبار المسئولين الخبراء خلال اجتماعاتهم التى انطلقت السبت.

7777

وزير الخارجية الاثيوبى : تطور كبير فى اوجه التعاون المصرى الاثيوبى

وأوضح وزير الخارجية الإثيوبى أن التعاون المشترك فى المجالات التجارية والاستثمارية بين البلدين يتطور بشكل مستمر ولكننا نتفق على انه لا يرتقى الى المستوى المطلوب وانه يجب العمل على زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجارى بين البلدين.

وقال إنه ناقش والوزير شكرى الوضع على الساحة الاقليمية خاصة منطقة القرن الافريقى والوضع فى الصومال وجنوب السودان وأيضا فى بوركينا فاسو وليبيا وأهمية العمل سويا من أجل مساعدة قارتنا.

وأوضح أن المباحثات تطرقت أيضا الى التطورات الأخيرة فى مناقشات مستوى اللجنة الثلاثية الخاصة بسد النهضة التى عقدت ثلاث جولات بالفعل فى كل من الخرطوم وأديس أبابا ثم مؤخرا فى القاهرة وان واللقاء القادم سيكون فى الخرطوم فى بداية شهر ديسمبر القادم.

وأشار الى أننا اتفقنا على الاستمرار بهذه الروح الطيبة والايجابية فى المباحثات والتى بدأت بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رئيس الوزراء الاثيوبى بمالابو, وكذلك أن تسود هذه الروح خلال لقاءاتى الدورية مع الوزير سامح شكرى.

من جهة أخرى قام وزير الخارجية الاثيوبى باهداء وزير الخارجية سامح شكرى لوحة تذكارية تحمل صورة ثانى مسجد فى العالم تم تشييده بعد المسجد النبوى بالمدينة المنورة وكذا صورة لقبر الصحابة والمتواجدين بإثيوبيا.

وأعرب وزير الخارجية عن خالص شكره لنظيره الإثيوبى على هذه اللفتة التى تعكس عمق علاقات الصداقة بين البلدين.

8-55

افتتاح أعمال منتدى رجال الأعمال المصرى الإثيوبى بأديس أبابا

وفى اطار التعاون الموسع بين البلدين افتتحت بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أعمال منتدى رجال الأعمال المصرى الإثيوبى الذى يعقد فى إطار أعمال الدورة الخامسة للجنة المصرية – الإثيوبية المشتركة.

شارك فى افتتاح المؤتمر وزير الخارجية سامح شكرى ووزير التجارة والصناعة منير فخرى عبد النور وكذا وزير الخارجية الإثيوبى تواضروس ادهانوم ووزير الصناعة الإثيوبى سيساى جيموشى, ووزير التجارة الإثيوبى كيبيد شان وعدد من كبار المسئولين المصريين ورجال الأعمال وكذا وزراء من الجانب الإثيوبى.

9

عبد النور : علاقات تاريخية تربط بين البلدين والشعبين

وأكد منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة الأهمية الكبيرة للمنتدى وهو ما يعكس الرغبة من البلدين لتعزيز علاقات التعاون فى مجالات الاقتصاد والصناعة والتجارة , وقال إننا فى إثيوبيا اليوم لدفع العلاقات السياسة والاقتصادية والتجارية والثقافية..مشيرا إلى العلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين والشعبين منذ مئات السنوات.

وأوضح عبد النور أن مجتمع الأعمال المصرى والإثيوبى لديهما الرغبة المشتركة فى توثيق التعاون ولاسيما مع وجود الإمكانيات الكبيرة لدى الدولتين.. مستعرضا المنتجات التى يمكن لمصر أن تستوردها من إثيوبيا وخاصة البن واللحوم الحية والمذبوحة, كما أنه فى المقابل فإن هناك أيضا منتجات يمكن لإثيوبيا أن تستوردها من مصر.

ولفت عبد النور إلى أن الجانب الإثيوبي يصدر البن واللحوم والجلود والحبوب ومصر مستورد كبير لهذه المنتجات, كما أننا من الممكن أن نصدر لهم الأسمدة والأدوية وكل السلع الهندسية والأجهزة الكهربائية.

وأشار وزير التجارة إلى خطوة كبيرة من المنتظر أن تساهم في تحقيق طفرة لحجم التبادل التجاري بين البلدين وتمنح ميزة تنافسية للصادرات المصرية لإثيوبيا .. وهي دولة من دول الكوميسا وأن كانت لم تنضم للسوق المشتركة ولم تنضم للتجارة الحرة حتى الآن .. ومن المأمول أن تبدأ الحكومة الإثيوبية في تفعيل هذا الجانب من الاتفاقية خلال العام 2015 وهو ما سيساهم في تخفيض التعريفة الجمركية على السلع من دول الكوميسا.

17

وزير التجارة الإثيوبى : مصر تعد شريكا هاما بالنسبة لإثيوبيا فى القارة الإفريقية

ومن جانبه, رحب وزير التجارة الإثيوبى كيبيد شان بالوفد الوزارى المصرى وذلك باسم حكومة إثيوبيا والشعب.. معبرا عن سعادته لانعقاد المنتدى الذى يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين رجال الأعمال من الجانبين.

وأكد أن مصر تعد شريكا هاما بالنسبة لإثيوبيا فى القارة الإفريقية وأن بلاده ترغب فى تعزيز التعاون مع مصر من أجل مصلحة الشعبين .. مشيرا إلى العلاقات التاريخية التى تربط بين البلدين فى العديد من المجالات.

وشدد على أهمية التعاون بين البلدين وخاصة فى المجال الاقتصادى.. مستعرضا فرص الاستثمار فى بلاده وخاصة فى مجالات التعبئة والصناعات الدوائية والمنسوجات والمنتجات الجلدية, وقطاع الاتصالات, ودعا إلى أهمية تشجيع التعاون بين القطاع الخاص فى البلدين وخاصة من أجل إقامة استثمارات مشتركة لا سيما فى مجال التصنيع.

11

ترحيب اثيوبى :

وبدوره, رحب سولومان افورقك رئيس الغرفة الإثيوبية للتجارة رئيس الجانب الإثيوبى بمجلس الأعمال المشترك بالوفد الوزارى المصرى وكبار المسئولين ورجال الأعمال المصريين المشاركين فى المنتدى, وقال إن إثيوبيا ومصر لديهما روابط تاريخية فى مجالات التجارة والثقافة والبلدين تربطهما علاقات وثيقة فى مجالات عدة..مضيفا أن نهر النيل
يربط بين البلدين.

وأشار إلى أهمية دفع وتعزيز حجم التبادل التجارى بين البلدين بالإضافة إلى الاستثمارات المصرية إلى اثيوبيا والتى تتركز فى الصناعة, واستعرض فرص الاستثمارات الجديدة فى إثيوبيا بالنسبة لرجال الأعمال المصريين فى العديد من القطاعات بما فى ذلك الإنشاءات.

ومن جانبه.. أعرب أيمن عيسى رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى الإثيوبى عن سعادته لانعقاد المنتدى على هامش أعمال اللجنة المشاركة, مرحبا بمشاركة وزير الخارجية سامح شكرى فى أعمال المنتدى مما يعد دعما كبيرا للمنتدى.

وقال إن مصر وإثيوبيا دشنا مرحلة جديدة من العلاقات بينهما بعد ثورة الثلاثين من يونيو وهى علاقات تقوم على الشفافية.. معبرا عن شكره لوزارتى التجارة والصناعة فى البلدين لدعم المنتدى, وأضاف أنه لابد من إقامة علاقات اقتصادية طويلة الأمد والعمل على تذليل كافة العقبات ولابد من العمل يدا بيد من أجل تعزيز العلاقات بين البلدين..
مستعرضا الإمكانيات المصرية فيما يتعلق بالصادرات وأنه لابد أيضا من استغلال الإمكانيات التى تتمتع بها إثيوبيا من أجل دفع التبادل التجارى بين الجانبين.

وأشار إلى القطاعات المتاحة للتعاون بين رجال الأعمال من الجانبين والتى تشمل من بينها المنسوجات والمنتجات الجلدية والقطاع الصناعى والكيميائى وهذه قطاعات جديدة والصناعات الدوائية والتعبئة والتكنولوجيا .. وأكد أن الشركات المصرية يمكنها أن تستثمر فى هذه القطاعات.

12
سفير مصر لدى اثيوبيا : التواصل رفيع المستوى انعكس بوضوح على الملفات المشتركة

وقد أكد السفير محمد ادريس سفير مصر لدي أديس أبابا ومندوب مصر الدائم في الاتحاد الافريقي أن التواصل السياسي عالي المستوي بين البلدين الذي بدأ من مالابو عاصمة غينيا الاستوائية التي شهدت اللقاء الاول بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي هايلى ميريام دي سالين علي هامش مشاركة القائدين في أعمال القمة الافريقية انعكس بشكل واضح علي الكثير من الملفات المشتركة والحيوية بين البلدين وعلي رأسها المفاوضات المتعلقة بسد النهضة.

وقال السفير – فى تصريحات للصحفيين إن هناك زيارة مرتقبة للرئيس عبد الفتاح السيسي الي أديس أبابا .. مشيرا الي أنه لم يتم حتي الان تحديد ما اذا كانت ستتم خلال مشاركته في أعمال القمة الافريقية الدورية المقبلة أم ستكون منفصلة .. لافتا الي انه يجري العمل عليها حاليا وسيتم الإعلان عن كافة تفاصيلها عندما يتم الاتفاق بين الجانبين عليها.

وقال إن هذه اللقاءات توجت خلال المباحثات الاخيرة بين السيسي ودي سالين في مدينة نيويورك الامريكية علي هامش مشاركهما في أعمال الجمعية العامة للامم المتحدة .. مشيرا الي ما تخلل اللقاءين من تواصل علي مستويات مختلفة علي رأسها زيارة وزير الخارجية سامح شكري لاديس أبابا ولقاءاته مع نظيره الإثيوبي ورئيس وزراء اثيوبيا الذي نقله له خلالها رسالة من الرئيس السيسي.

واعتبر أن كل هذه عوامل ساهمت في تحقيق هذه الانفراجة التى تشهدها العلاقات بين القاهرة وأديس ابابا خلال الاشهر الاخيرة .. مضيفا أن أعمال اللجنة الوزارية رفيعة المستوي تأتى ايضا لتؤكد الجدية والإرادة الحقيقية من الجانبين نحو تحويل الإرادة السياسية والشعبية لتطوير العلاقات بين البلدين الي واقع ملموس , وأوضح أن التواصل السياسي رفيع المستوي يضع العلاقات علي الطريق الصحيح ويخلق الأجواء الإيجابية التي تساهم في ازالة كافة المعوقات .

وحول ملف سد النهضة , أكد السفير ادريس أن الانفراجة السياسية في العلاقات بين البلدين انعكست إيجابا بشكل واضح علي التفاهمات في هذا البلدين .. وهو ما بدا ملموسا خلال المسار الفني للمفاوضات الذي يتم تحت إشراف وزراء الري من الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا .. كما أن المسار الاخر وهو السياسي فقد تم الاتفاق علي تفعيله وتنشيطه من اجل دفع الأفق للمجال الفني.

وقال سفير مصر لدى اثيوبيا إن المحادثات تتواصل اليوم على مستوى كبار المسئولين والخبراء من اجل إعداد محضر الاجتماعات والبيان المشترك الذى سيصدر عن أعمال اللجنة والصياغات النهائية للاتفاقيات المشتركة التى سيتم التوقيع عليها خلال الشق الوزارى للاجتماعات غدا الاثنين برئاسة وزيرى الخارجية وبمشاركة عدد من الوزراء.

13

خاتمة :

انها جولة جديدة وساحة جديدة امام القيادة المصرية لتضع اسسا جديدة للتعاون والتنمية -لا الصراع والتخلف -مع اشقائنا الافارقة وصولا للزعامة المصرية المفتقدة منذ اعوام طويلة فى القارة السمراء .

انها مصر الجديدة التى تتبلور ملامحها يوما بعد يوم على ارض الواقع من خلال قيادة حكيمة ارساها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مختلف اوجه ومناحى الحياة السياسية فى مصر وبدأت ثمارها تظهر فى الافق سواء فى السويس والقناة الجديدة او فى امريكا وعلاقات مصرية امريكية جديدة او فى افريقيا ونشاط سياسى ودبلوماسى مكثف فى القارة السمراء