أخبار مصر

نيويورك -أ ش أ

أكدت دراسة طبية عدم وجود دليل ملموس على أن فيتامين ” د” يساعد فى منع تطور مرض السكر “النوع الثانى” بين الأشخاص.

فقد طعنت الدراسة التى أجراها فريق من العلماء بجامعة “كامبريدج” فى الأدلة والملاحظات التى كان قد توصل إليها عدد من الدراسات السابقة التى أشارت إلى أن التركيزات المرتفعة من فيتامين ” د” تعمل على منع تطور مرض السكر النوع الثانى .

يأتى ذلك فى الوقت الذى اكتشف فيه الباحثون عدم وجود اى علاقة بين المتغيرات المختلفة المتحكمة فى الجينات ومستويات فيتامين “د” وخطر الإصابة بمرض السكر النوع الثانى علاوة على ذلك بحثت الدراسة فى العلاقة بين الفيتامين و العديد من الخصائص الفسيولوجية لمرض السكر من النوع الثانى مثل الجلوكوز والهيموجلوبين السكرى .

وقالت الدكتورة ” نيتا فورو” عضو مجلس البحوث الطبية ورئيس وحدة علم الأوبئة فى جامعة ” كامبريدج ” أن الدراسات الرصدية التى تظهر ارتفاع خطر قوى وثابت من داء السكر من النوع الثانى مع انخفاض مستويات فيتامين “د” لم تراع مستويات المستوى البدنى والتى قد تكون مرتبطة على حد سواء بمستويات فيتامين “د” وخطر الإصابة بمرض السكر النوع الثانى .

وأضافت فى معرض الدراسة المنشورة فى العدد الأخير من مجلة ” لانسيت لمرض السكر والغدد الصماء ” أن هناك حاجة ماسة إلى إجراء المزيد من البحث حول علاقة فيتامين “د” ومرض السكر .

ا