سان بطرسبرج - أ ش أ

أوقعت قرعة أفريقيا بالتصفيات المؤهلة لمونديال روسيا 2018 المنتخبات العربية في مواجهات سهلة في معظمها, حيث ستواجه الجزائر في الدور الثاني الفائز من مواجهة تنزانيا ومالاوي, ومصر الفائز من مواجهة سيراليون وتشاد, وتونس الفائز من مواجهة موريتانيا وجنوب السودان, فيما ستلعب المغرب أمام غينيا الاستوائية وليبيا أمام رواندا, بينما ستصطدم السودان بزامبيا بطلة أفريقيا 2012.

وتشهد تصفيات القارة السمراء مشاركة اجمالي 53 منتخبا يتنافسون على خمسة مقاعد مؤهلة بشكل مباشر للقارة إلى المونديال.

وتجنب القرعة المنتخبات ال`27 الأولى في القارة بتصنيف الفيفا من خوض فعاليات الدور الأول الذي يقام بنظام المواجهات الفاصلة من مباراتي ذهاب وإياب بين المنتخبات ال`26 التالية في التصنيف.

وبهذه المواجهات يتأهل 13 منتخبا لمواجهة 13 منتخب من التصنيف المتقدم ضمن منافسات الدور الثاني من التصفيات, فيما سيتواجه أيضا 14 منتخبا بنفس الدور, ليتأهل إجمالي 20 منتخبا للدور الثالث (المجموعات) تقسم الى خمس مجموعات بالتصفيات وتضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دورين ليتأهل متصدرو هذه المجموعات في نهاية التصفيات إلى النهائيات.

وفيما يلي قرعة المرحلة الأولى من التصفيات:.

-الصومال ضد النيجر والفائز سيواجه الكاميرون بالدور الثاني. – موريتانيا ضد جنوب السودان والفائز سيواجه تونس بالدور الثاني.

– جامبيا ضد ناميبيا والفائز سيواجه غينيا بالدور الثاني. – ساو توميه وبرينسب ضد إثيوبيا والفائز سيواجه الكونغو بالدور الثاني.

– سيراليون ضد تشاد والفائز سيواجه مصر بالدور الثاني. – جزر القمر ضد ليسوتو والفائز سيواجه غانا بالدور الثاني.

– جيبوتي ضد سوازيلاند والفائز سيواجه نيجيريا بالدور الثاني. – اريتريا ضد بوتسوانا والفائز سيواجه مالي بالدور الثاني.

– سيشيل ضد بوروندي والفائز سيواجه الكونغو الديمقراطية بالدور الثاني. – ليبيريا ضد غينيا بيساو والفائز سيواجه كوت ديفوار بالدور الثاني.

– افريقيا الوسطى ضد مدغشقر والفائز سيواجه السنغال بالدور الثاني. – موريشيوس ضد كينيا والفائز سيواجه الرأس الأخضر بالدور الثاني.

– تنزانيا ضد مالاوي والفائز سيواجه الجزائر بالدور الثاني. قرعة باقي مواجهات الدور الثاني من التصفيات:.

– السودان ضد زامبيا. – ليبيا ضد رواندا. – المغرب ضد غينيا الاستوائية. – موزمبيق ضد الجابون.

– بينين ضد بوركينا فاسو. – توجو ضد أوغندا. – أنجولا ضد جنوب افريقيا.

وسيتم تحديد قرعة الدور الثالث للمجموعات بعد نهاية الدور الثاني.

و أسفرت قرعة التصفيات المؤهلة لنهائيات بطولة كأس العالم 2018 عن وقوع المنتخب الفائز بالمركز الخامس في تصفيات القارة الآسيوية مع المنتخب الفائز بالمركز الرابع في تصفيات اتحاد الكونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) وذلك في مواجهة فاصلة على أحد مقاعد المونديال.

كما أوقعت القرعة المنتخب الفائز بالمركز الخامس في تصفيات قارة أمريكا الجنوبية بنظيره متصدر تصفيات اتحاد الأوقيانوس, وذلك في صراع مقعد مؤهل للمونديال.

وستقام مباريات الذهاب والعودة لهذه المواجهات الفاصلة في نوفمبر 2017.