أخبار مصر

اعداد : عماد حنفى

كأس الامم الافريقية فى نسخته القادمة 2015 ذات طابع خاص … فليست هناك مشكلة فى قرعتها او الفرق المشاركة او الاستعداد الفنى، ولكن المشكلة فى البلد الذى سيستضيف البطولة بعد ان فرض فيروس الايبولا نفسه على ذلك الحدث الافريقى الكبير .

3-55
 بداية القصة

القصة تبدأ مع انتشار هذا الفيروس بسرعة كبيرة بعدد  من بلدان  القارة السمراء خلال فترة قصيرة وعبوره الى الولايات المتحدة وفرنسا ليثير الذعر والهلع على المستوى الدولى .

بدوره المغرب الذى وضعته قرعة الكأس بلدا مضيف للبطولة أعرب عن رغبته في تأجيل بطولة كأس الأمم الإفريقية أو نقلها لبلد أخر خوفا من انتشار مرض “الإيبولا” فى جماهير الفرق الإفريقية التي ستأتي للمغرب لتشجيع منتخبات بلادها.

وقال محمد أوزين وزير الشباب والرياضة المغربى إن موقف المغرب واضح ولا يشوبه أى غموض، مؤكدا رغبة بلاده فى احتضان الدورة المقبلة من كأس أمم إفريقيا.

وأضاف أنه تم طلب تأجيل التظاهرة الرياضية المزمع إقامتها يناير المقبل، بسبب تقارير منظمة الصحة العالمية حول فيروس إيبولا المنتشرة فى دول غرب إفريقيا.

واعتبر وزير الرياضة أن القرار يهم صحة الأفارقة، مؤكدا أنه لا يمكن المخاطرة بصحتهم على ضوء المعطيات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية، خصوصا أنه لم يتم التوصل للقاح ضد هذا الوباء حاليا.

وأشار إلى أن وفدا مغربيا رسميا سيقوم بلقاء خلال هذا الأسبوع مع الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، وذلك لدراسة الإجراءات العملية لهذا التأجيل، وأوصت وزارة الصحة بتأجيل تنظيم كأس أمم إفريقيا تفاديا لانتشار وباء إيبولا بالمغرب.

7-55
 الاتحاد الافريقي يبحث عن بديل للمغرب لتنظيم أمم أفريقيا

الاتحاد الافريقي ازاء تلك التطورات خاطب 7 اتحادات وطنية طلبت استضافة نسخة 2017 بعد سحبها من ليبيا لاسباب امنية اضافة إلى جنوب افريقيا، لمعرفة موقفها من استضافة نسخة 2015 في حال إصرار المغرب على تأجيلها بسبب تخوفه من فيروس إيبولا القاتل.

والدول السبع هي مصر والسودان والجزائر والغابون وغانا وكينيا وزيمبابوي، وينتظر الاتحاد الأفريقي خلال الأيام المقبلة موقف تلك الدول من استضافة الحدث الأكبر على مستوى القارة السمراء المقرر في المغرب من 17 يناير الى 8 فبراير 2015.

وكانت جنوب افريقيا نظمت نسخة عام 2013 بعد أن سحب التنظيم من ليبيا بسبب الوضع القائم فيها وعام 1996 ايضا.

من جانبها، نظمت غانا البطولة 3 مرات اعوام 1963 و1978 و2008.

6-55
 الجزائر ترفض استضافة بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم بدلا من المغرب

من جانبه أكد وزير الشباب والرياضة الجزائري محمد تهمي أن بلاده رفضت طلبا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم لاستضافة لاستضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2015 بدلا من المغرب التي كانت قد أعربت عن رغبتها في تأجيل موعد البطولة نتيجة انتشار وباء إيبولا.

وقال الوزير محمد تهمي – في تصريحات أدلى بها للإذاعة الجزائرية – أن السلطات تلقت طلبا من الكاف عن طريق الاتحاد الجزائري لتنظيم البطولة .. مضيفا أن الرد كان بالسلب لأنه ليس من المعقول أن يتم تنظيم بطولة بحجم كأس أمم إفريقيا في ثلاثة أشهر.

وانضمت الجزائر بذلك إلى جنوب إفريقيا التي رفضت أيضا تنظيم بطولة الأمم الأفريقية بعد تلقى اقتراح في هذا الصدد من الاتحاد الأفريقي.

10-55
 اتحاد الكرة المصرى : لم نرسل طلب استضافة أمم إفريقيا 2015 حتى الآن

من جانبه الكابتن عزمي مجاهد مدير ادارة الاعلام باتحاد الكرة إن الاتحاد لم يرسل حتى الان طلب استضافة كأس الامم الافريقية 2015 الى نظيره الافريقي في حال تم نقل البطولة من المغرب.

قال مجاهد في تصريحاته للصحفيين ان المهندس هاني ابو ريدة عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي قد عرض الموضوع علي الجبلاية لمعرفة رايهم في قدرة مصر علي استضافة البطولة من عدمه.و لابد من موافقة وزارات الشباب والرياضة والداخلية

واشاد مجاهد بمنتخب مصر وفوزه للمرة الثانية على بتسوانا بهدفين للاشيىء فى حضور الجماهير لدعم الفراعنة بالتصفيات المؤهلة للبطولة القارية.

1-55
حمادة المصري: مصر غير جاهزة لاستضافة أمم أفريقيا 2015

من جانبه قال حماده المصري عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة أنه من الصعب على مصر استضافة بطولة كأس الأمم الإفريقية 2015 بدلاً من المغرب مؤكدا ان مصر غير جاهزة على الإطلاق .

وقال المصري فى تصريحات تلفزيونية: ” استضافة مصر لبطولة الأمم الأفريقية بدلاً من المغرب يعد أمر صعب فى شتى المجالات الأمنية والصحية فضلاً عن كونها تحتاج إلى مجهودات هائلة قبل انطلاقها ” .

وتابع المصري قائلاً: ” اتحاد الكرة لم يرسل ملف للإتحاد الإفريقي بشأن استضافة أمم 2017 بدلاً من ليبيا بل ارسل ورقة وحيده لعرض طلبه ” .

واختتم المصري تصريحاته قائلا ً: ” أطالب الجميع بعدم الضغط على المسؤلين بالدولة من أجل استضافة بطولة الأمم الأفريقية” .

9-55
جنوب افريقيا ترفض الخطة البديلة

أعلن اتحاد كرة القدم بجنوب إفريقيا أنهم لن يقبلوا أن يكونوا الخطة رقم 2 للاتحاد الإفريقية لكرة القدم بشأن استضافة بطولة امم افريقيا 2015.

ورفض داني جوردان رئيس الاتحاد أن تمثل جنوب افريقيا أي ضغط على المغرب من خلال الإعلان عن أنها ستكون الخطة البديلة للاتحاد الافريقي لتنظيم هذه البطولة.

ورفض داني جوردان أن تمثل جنوب افريقيا أي ضغط على المغرب من خلال الإعلان عن أنها ستكون الخطة البديلة للاتحاد الافريقي لتنظيم هذه البطولة.

وقال جوردان من خلال مؤتمر صحفي :” عندما أعلنت استراليا نفسها أنها الخطة البديلة لتنظيم كأس العالم 2010 كنا جميعا غاضبون بسبب هذه التصريحات ، لن نقبل أن نكرر هذا الموقف مع المغرب ، دعونا ننتظر ما ستسفر عنه الأمور”.

ومن المقرر أن يحسم الكاف الأمر في اجتماع المكتب التنفيذي يوم 2 نوفمبر المقبل في الجزائر ، ثم سيتوجه وفد من الاتحاد الإفريقي للمغرب يوم 3 للتحدث مع المسئولين هناك في هذا الصدد.

2-55
 السودان ترفض استضافة بطولة الأمم الإفريقية لكرة القدم بدلا من المغرب

كذلك أعلن مجلس وزراء السودان رفضه لإستضافة كأس الأمم الأفريقية 2015، وذلك بعد طلب الاتحاد الأفريقي “كاف” من أصحاب ارض صقور الجديان إستضافة البطولة، وذلك علي خلفية إنسحاب المغرب من تنظيم البطولة بسبب إنتشار فيروس الإيبولا القاتل .

وأعلن وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبو قردة، أن مجلس الوزراء أجمع علي رفض البطولة، وهو ما تم إبلاغه للكاف، وحذر من خطورة استضافتها، نسبة لانتشار “الإيبولا” بدول غرب أفريقيا، وهي الدول الأكثر مشاركة في البطولة.

وأوضح أن الأسباب التي دعت المغرب إلى الدعوة لتأجيل البطولة أو نقلها لمكان آخر بعيد عن أراضيه هي نفس الأسباب التي رفضت علي إثرها السودان تنظيم البطولة.

ووفقاً لصحيفة “قوون” السودانية فأن هناك توجه من رئاسة الجمهورية بتأجيل استضافة السودان لبطولة كأس الأمم الأفريقية ٢٠١٧ في الوقت الراهن، وذلك حتي السيطرة علي فيروس الإيبولا الذي اودي بحياة الكثيرين.

15-55
اعراض مرض (الايبولا) وكيفية انتشاره :
الايبولا في مراحلها الأولي تظهر علي هيئة عدة اعراض في بدايتها ، شعور المتلقي للفيروس بارتفاع في درجة الحرارة والام شديدة في منطقة الرأس والعضلات، ثم في المرحلة الثانية يشهد الجسم نزيفا داخليا وخارجيا بالإضافة للتقيؤ والإسهال وقصور في وظائف الكلي.

الفيروس ينتقل بالاتصال المباشر مع الدم أو السوائل الحيوية أو انسجة الأشخاص أو الحيوانات المصابة وينتشر اكثر خلال مراسم “الدفن” حيث يقوم أهل وأقارب المتوفي “بإحتكاك ولمس” جثة المصاب وهو ما يؤدي لانتقال المرض، ولا ينتقل الفيروس بالمياه ولا بالجو .

14-55

الوقاية من توسع انتشار الوباء :

عدم لمس الاشخاص الذين تظهر عليهم اعراض المرض ، يجب أن تكون اجراءات دفن المتوفي امنه، وابعاد اهله واقاربه من الاقتراب منه.

ابدت عدد من الدول رغبتها في استخدام جسم مضاد للفيروس وهو حاليا مازال في طور التجربة بالولايات المتحدة الامريكية، حيث تم حقن شخصين امريكيين بعد اصابتهما في ليبيريا وهم طبيب وراهبة، ومن المقرر أن يحقن كاهن اسباني بالمصل بعد أن اصيب ايضا بالعدوي في ليبيريا ونقل الي مدريد.

منظمة الصحة العالمية تعمل بكافة جهودها لمحاربة انتشار المرض، وهو ما جعل الدول الأفريقية التي انتشر بها الفيروس وضع خطة لمكافحة هذا الوباء بقيمة مئة مليون دولار.

خاتمة :

وهكذا تتوالى التطورات والمواقف المختلفة فى رد الفعل والمتوحدة فى المبدأ وهو ان هناك مخاوف قوية من استضافة هذا الحدث الافريقى الهام فى ظل وجود الفيروس القاتل ايبولا الذى ارق القارة السمراء وبات ينشر الذعر فى العالم المتقدم …