أخبار مصر

 

اعداد : عماد حنفى

الان تهب نسمات العيد المبهجة، حاملة معها فرحة الكبار بأداء احد اكبر اركان الاسلام “الحج””وكذلك فرحة الصغار بالملابس الجديدة وخروف العيد والعيدية .

رابطة العالم الإسلامي دعت المسلمين فى هذه المناسبة الكريمة أن يستلهموا المعاني السامية العظيمة لشعيرة الحج, واستشعار ما يتضمنه الحج من معان ومقاصد تؤصل في حياة المسلمين روح الأخوة والوحدة والتضامن والقوة, والاعتزاز بدينهم وأن يعرفوا به وينشروا محاسنه بين الناس.

وقال الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي – فى بيان اليوم بمناسبة وقوف حجاج بيت الله الحرام يوم غد /الجمعة/ على صعيد عرفات الطاهر – إن رابطة العالم الإسلامي في هذا اليوم المبارك يوم عرفة الذي أكمل الله فيه الدين تدعو المسلمين كافة إلى تعميق الأخوة والوحدة ، والتضامن ، والتعاون بينهم في إبراز قيم الإسلام العظيمة ، وأنه رحمة للعالمين.

كما دعا البيان المسلمين إلى التأمل فى واقع الأمة المعاصر , وماتعانيه من تراجع وتمزق ، مشيرا إلى أن رابطة العالم الإسلامي حذرت في مناسبات عديدة من خطر الطائفية البغيضة والحزبية المقيتة وأنها تزيد من فرقة الأمة ، وتفجر الصراع والنزاع في مجتمعات المسلمين .

الحج
فضل موافقة عرفة ليوم الجمعة :

وعن اعتقاد البعض بان موافقة عرفة يوم الجمعة، يعادل سبعين حجة، أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن حديث “أفضل الأيام يوم عرفة إذا وافق يوم الجمعة، وهو أفضل من سبعين حجة في غير جمعة” غير صحيح، مشيرًا إلى أنه لم يرد عن النبي “صلى الله عليه وسلم”، ما يؤكد أن يوم عرفة إذا جاء يوم الجمعة يعادل سبعين حجة في غيرها.

وأضاف أن حجة الوداع للنبي “صلى الله عليه وسلم” صادفت يوم جمعة، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث يؤكد ما يشيعه البعض عن فضل عرفة يوم الجمعة.

وأورد جلال الدين السيوطي صاحب الجامع الصغير والكبير،أن وقفة عرفات يوم الجمعة، تفضل غيرها من خمسة أوجه وهى، موافقة حجة النبي، فقد حج النبي يوم الجمعة، وفي يوم الجمعة ساعة إجابة للدعاء، كما إن الأعمال تشرف بتشرف الأزمنة، كما تشرف بشرف الأماكن، وأفضل أيام الأسبوع هو يوم الجمعة، فإن صادفه الحج كان أفضل، وورد أيضا أن أفضل الأيام يوم عرفة، وإذا وافق يوم الجمعة.

وإذا كان الحج يوم جمعة، يحتمل أن يغفر الله لجميع أهل الموقف بلا واسطة يوم الجمعة، بينما في غيرها يهب قوما لقوم. وكما يطلق البعض على موافقة عرفة ليوم الجمعة” الحج الأكبر”، ذكرت دار الإفتاء أن يوم الحج الأكبر هو يوم النحر، لكن إذا صادفت الجمعة يوم عرفة صار فضل إلى خير، فضل الجمعة وفضل عرفة.

وليوم عرفة هذا العام ميزة خاصة وهو مصادفته ليوم الجمعة، فالمعروف أن الحج عرفة.. والكثير يتمنى أن يصادف أدائه لفريضة الحج والوقوف بعرفة، يوم الجمعة، اعتقادا إنه إذا صادف عرفة يوم جمعة فإن ذلك يعدل سبع حجج.

واجمع العلماء على انه إذا اجتمع فضل يوم الجمعة ويوم عرفة كان لذلك ميزة على سائر الأيام، فيوم عرفة عيد ويوم الجمعة عيد وإذا اتفق العيدان فهذا خير، فيوم الجمعة، هو خير يوم طلعت فيه الشمس، ويوم عرفة هو أفضل الأيام.

ووفقا لدار الإفتاء المصرية، بالنسبة لأعمال الحج لا فرق بين أن يكون عرفة يوم جمعة وبين كونه يوما آخر، لكن اجتماع عرفة والجمعة في يوم واحد يزيد في فضل ذلك اليوم، لأن يوم عرفة يوم عظيم وترجى فيه الإجابة، ويوم الجمعة كذلك، لذا فعلى الحجاج أن يجتهدوا في الدعاء تحريا للإجابة.

عرفة

دعاء يوم عرفة :

ويوم عرفة من المواقف التي ينبغي للمسلم أن يعتني بالدعاء فيها بجد وإخلاص، فيدعو بالمأثور عن النبي “صلى الله عليه وسلم”. فقد ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له”.

وما أثر عن النبي من الدعاء في هذا اليوم ما رواه الترمذي عن علي بن أبي طالب، قال: “أكثر ما دعا به رسول الله عشية عرفة في الموقف “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح”.

ويجب على كل مسلم في ذلك اليوم أن يأتي بهذه الأذكار فتارة يهلل ويكبر وتارة يسبح ويقرأ القرآن وتارة يصلي على النبي وتارة يدعو وتارة يستغفر ويدعو مفردا، وفي جماعة وليدع لنفسه ولوالديه وأقاربه وأصحابه وأصدقائه وأحبائه وسائر من أحسن إليه وسائر المسلمين.

وينبغي أن يكرر الاستغفار والتلفظ بالتوبة من جميع المخالفات مع الندم بالقلب، وأن يكثر البكاء مع الذكر والدعاء. ومن الأدعية المختارة: “اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير. اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.

حج

ركن الحج الأكبر الوقوف بعرفة  ((فالحـج عرفة)) :

كما قال علية الصلاة والسلام لذلك يعد ” يوم عرفة ” يوم اللقاء الأكبر، بين العبد المنيب المشتاق، وبين ربه التواب الرحيم، فيوم عرفة يوم المعرفة، ويوم عرفة يوم المغفرة، ويوم عرفة يوم تتنزل فيه الرحمات على العباد من خالق الأرض والسماوات، ومن هنا قيل: من وقف في عرفات، ولم يغلب على ظنه أن الله قد غفر له، فلا حج له. عن جابر رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  ((ما من أيام عند الله افضل من عشر ذي الحجة، فقال رجل هن أفضل أم من عدتهن جهاداً في سبيل الله، قال: هن أفضل من عدتهن جهاداً في سبيل الله، وما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء يقول: انظروا عبادي جاءوني شعثاً غبراً ضاحين، جاؤوني من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عذابي، فلم يُر يوم أكثر عتيقاً من النار من يوم عرفة)).

حج
الازهر يدعو للوحدة :

وقد اكد خطيب الجامع الازهر ضرورة وحدة المسلمين جميعا والتمسك بقيم الاسلام ومن اهمها السلام والتراحم والتعاطف ونبذ كل اسباب الشقاق والعنف والشتات بما يحقق امن الجتمع واستقراره.

واضاف الشيخ محمد زكريا خطيب الازهر فى خطبة الجمعة بالجامع الازهر بعنوان /السلام والاسلام/ اهتمام الدين الاسلامى بقيم السلام وضورة نشره فى المجتمع للحفاظ عل استقراره ومنع الاعتداء على الغبر بغير وجه حق مبينا ان قوة الامة فى وحدة ابنائها وان الاسلام وصف الامة الموحدة كالجسد الواحد الذى يتاثر باى ضرر لاى عضو منه

كما اكد خطيب الجامع الازهر ان تقدم الامة وتحقيق نهضتها ياتى بوحدة ابنائها ونشر السلام بينهم والالتفاف الى العمل والانتاج والتمسك بالقيم الروحية الاصيلة للاسلام الداعية للوحدة والسلام.

الدكتور-شوقى-علام-مفتى-الجمهورية-300x168

المفتى : فرحة العيد تشمل الغني والفقير, وفيه يتجلى التكافل والتآخي

كما أكد فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية أن يوم العيد يمثل وسطية الدين, ففيه بهجة للنفس مع صفاء العقيدة, وإيمان للقلب مع متعة الجوارح المباحة .. مطالبا بضرورة الاستفادة من الدروس العظيمة التي يمكن أن نتعلمها
من شعائر الحج في كافة أمور حياتنا من الإخلاص لله في أعمالنا والاجتهاد فيها على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى ويعود بالخير على البلاد والعباد, وكذلك الوحدة والتآذر والتكامل بين المصريين جميعا لرفعة مصرنا الحبيبة.

وأضاف مفتي الجمهورية أن فرحة العيد تشمل الغني والفقير, وفيه يتجلى التكافل والتآخي بين أفراد المجتمع, فالموسرون يبسطون أيديهم بالجود والسخاء, وتتحرك نفوسهم بالشفقة والرحمة, وتسري في قلوبهم روح المحبة والتآخي, فتذهب عن الناس الضغائن وتسودهم المحبة والمودة.

وأشار فضيلته إلى أنه علينا أن نستلهم من معنى “العيد” الذي هو بمعنى الرجوع والعودة في أن نعيد إلى النفس البشرية صفائها الفطري وأخلاقها الحميدة, فنفس الإنسان في الأساس نفس صافية ونقية, مما ينعكس بالضرورة على السلم المجتمعي.

وحث فضيلة المفتي المصريين والمسلمين جميعا على التوسعة على الأهل والأبناء وإدخال السرور إلى قلوبهم في العيد, كما وجههم إلى صلة الأرحام والتزاور فيما بينهم حتى تسود مشاعر الحب والأخوه والمودة بين الناس جميعا.

ودعا مفتي الجمهورية إلى نبذ كل ما يدعو إلى الكراهية والشقاق, والأفكار الهدامة والمتطرفة التي ترهب الناس وتهدد أمن البلاد والعباد وتعيث في الأرض الفساد.

السيسى

مصر اليوم فى عيد :

واليوم تستقبل مصر العيد عيد الاضحى المبارك بشكل جديد وروح جديدة ، فالعيد العالم الحالى هو عيد متزامن مع اكبر نصر عسكرى فى تاريخ مصر وهو نصر اكتوير ، كما يتزامن ايضا مع بدء انطلاق مصر من جديد للمستقبل بعد ثورتين شعبيتين ازاحتا رئيسيين وجاءت جديدة راشدة وواعية لطموحات الشعب واماله ومتجردة فى الوقت ذاته من اية اهداف دنيوية … انها مصر الجديدة تحت قيادة الرئيس والزعيم عبد الفتاح السيسى امل مصر وحاميها .

هدية السيسى للفقراء فى العيد :

الرئيس عبدالفتاح السيسي بهذه المناسبة الكريمة امر بتوزيع 200 طن من اللحوم البلدية علي 100 ألف أسرة بسيطة في المحافظات والمناطق النائية، كهدية من الرئيس احتفالا بعيد الأضحي.

وقال الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة إن عمليات الذبح والتوزيع تتم بالتعاون بين الوزارة وجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة والمحافظات، مشيرا إلي أن حصة الأسرة الواحدة تبلغ 2 كيلو جرامين.

لحوم اضاحي

2 طن لحوم أضاحي من القوات المسلحة على الاسر الفقيرة بالمنوفية

وقد أعلن محافظ المنوفية الدكتور أحمد شيرين فوزي , أن المحافظة قامت بتوزيع 2 طن لحوم أضاحي مقدمة من القوات المسلحة للأسر الفقيرة بالقرى والمدن بمناسبة عيد الاضحى المبارك تنفيذا لتعليمات المشير عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوزيع الأضاحي على 100 ألف أسرة فقيرة على مستوى الجمهورية بواقع 2 كيلو لحم لكل أسرة .

وأضاف فوزي – في تصريح له اليوم الجمعة – أن الدولة تقدم كل الدعم لمحدودي الدخل كما تعمل على توفير السلع التموينية , مشيرا إلى ضرورة وصول الدعم لمستحقيه مع مراعاة البعد الاجتماعي لكل أسرة بالتنسيق مع الشئون الاجتماعية والإدارات التابعة لها .

وأوضح أنه تم إعداد كشوف تضم أسماء الاسر الاولى بالرعاية ومحدودي الدخل وتم توزيع اللحوم عليها لمساعدتهم علي توفير متطلباتهم المختلفة خلال العيد المبارك.

ساحات-صلاة-العيد

استعدادات المحافظات :

واستعدادا لاستقبال العيد، أعلنت أجهزة الدولة المسئولة عن الخدمات حالة الطوارئ، ووضع عدد من القطاعات الخدمية خطة عمل لإدارة المرافق، بالإضافة إلي رفع حالة الاستعداد الأمني بوزارة الداخلية ووضع خطة أمنية بالاشتراك مع جميع القطاعات والإدارات.

وأصدر اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية تعليمات بتأمين الطرق والمحاور الرئيسية وانتشار رجال الشرطة بالأماكن الحيوية، والاستعانة بالشرطة النسائية في تأمين المولات والحدائق العامة. كما صرح اللواء مصطفي درويش مدير الإدارة العامة للمرور بأن الإدارة وضعت خطة مرورية تشمل تأمين الطرق السريعة لزيادة الكثافة عليها خلال أيام العيد، بالإضافة إلي انتشار سيارات الإغاثة.

وفي القاهرة، قرر المحافظ تسيير 1632 أتوبيسا علي 311 خطا لتسهيل تنقلات المواطنين خلال احتفالات العيد، كما زادت سلطات مطار القاهرة عدد الرحلات الداخلية إلي 90 رحلة لمدينتي شرم الشيخ والغردقة.

اهلا بالعيد  … بروح اكتوبر .. وثمار ثورتين شعبيتين افرزتا قيادة واعية وواعدة حاملة امال وطموحات امة بأكملها لتخرجها من اطار الممكن الى الواقع الملموس بكل معانيه ….