أخبار مصر

أخبار مصر – حمودة كامل

ترأس وزير الخارجية سامح شكري اجتماعا لوزراء خارجية دول الجوار الجغرافي لليبيا بمقر البعثة المصرية لدي الأمم المتحدة.

حضر الاجتماع وزراء خارجية كل من مصر والجزائر والسودان وتونس والنيجر، بالاضافة إلي أمين عام جامعة الدول العربية سامح فهمى، ومفوض الأمن والسلم التابع للاتحاد الإفريقي.

ركز الاجتماع علي التشاور بين الوزراء علي مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وسبل الخروج من المأزق الراهن وأهمية تفعيل المبادرة التي تم اعتمادها من جانب وزراء خارجية دول الجوار خلال اجتماعهم بالقاهرة يوم 25 اغسطس.

حق الفيتو

فى سياق آخر، شارك سامح شكري في الاجتماع الوزاري لمناقشة تنظيم استخدام حق “الفيتو” من قبل الخمسة أعضاء الدائمين لمجلس الأمن، والذي عقد في مدينة نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

أكد شكري – خلال الاجتماع – على أن تنظيم استخدام حق “الفيتو” يجب أن يأتي في إطار عملية إصلاح شاملة لآليات الأمم المتحدة وخاصة مجلس الأمن، لكي تتواءم مع ميثاق المنظمة ومبادئه، وتتناسب مع التحديات الراهنة للسلم والأمن الدوليين والتي تتضمن حماية المدنيين وحقوق الإنسان وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف شكري أن عملية إصلاح الأمم المتحدة ومجلس الأمن يجب أن تتم بشفافية تامة وبشكل جماعي، لكي ينتج عنها حلاً شاملاً يتمتع بالدعم الدولي اللازم ويجعل المنظمة أكثر ديمقراطية وتوازنا ويطور من آلياتها لتصبح أكثر فاعلية في مواجهة التحديات الدولية.