اخبارمصر- سماء المنياوى

يرتبط شهر رمضان في العالم العربي والاسلامي بتناول مجموعة من أصناف الطعام والعصائر والحلويات. وعادة ما يكون اقبال الناس على تناول هذه الاصناف بشكل منقطع النظير في شهر رمضان دوناً عن الاشهر الاخرى.

ومن أكثر المشروبات الرمضانية التي نتناولها العرقسوس والكركدية والخروب والتمر هندي وقمر الدين.

وفي حديث لأخبار مصر مع أ.د إبراهيم بدوى الأستاذ بقسم التغذية وعلوم الأطعمة شعبة الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث أكد أن جميع هذه المشروبات تحتوي على عناصر غذائية تبعث النشاط في الجهاز الهضمي وتبعث النشاط في الجسم وذات قيمة غذائية عالية وينصح الصائم بتناولها في رمضان. ومنها:

العرقسوس

وهو يقوي جهاز المناعة ومضاد للفيروسات ويلطف الحلق اثناء النهار كما يزيد المادة المخاطية التي تحمي جدار المعدة وتقلل إفراز الحامض بها. ولكنه يحذر مرضى الضغط المرتفع من تناوله.

الكركديه

مرطب ومنشط للهضم ومطهر للامعاء. ولا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض ، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر الكلى. ولا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج إرتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء.

التمر هندي

يفيد في التخفيف من الحموضة الزائدة من الجسم وتخليص الدم من السموم. كما يستخدم مشروب التمر هندي في علاج ارتفاع ضغط الدم وازالة غازات المعدة ومرطب للحلق. ولا توجد اي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.

الخروب

وهو غني بالكالسيوم والألياف النباتية(26%) وفيتامين A ومضادات الأكسدة. وبه سكريات بنسبة عالية وطعمه حلو. وملين طبيعي لحالات الإمساك وعند خلطه مع الجزر فعال لعلاج الاسهال ويقلل من زيادة حالات القئ. ولا توجد أي محاذيرتمنع تناوله.

قمر الدين أو عصير المشمش المحلى والمجفف

يحتوي على نشا، مواد دسمة، سكريات، معادن ( فلور، منجنيز، كبريت، بوتاسيوم، حديد)، فيتامينات (C, B2,B1,A). ويفيد قمر الدين للعطش وفي تنظيم عمل الامعاء ومن الافضل شرب شراب قمر الدين. يقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا. كما يزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء ويهدئ الاعصاب.

ولا توجد اي محاذير تمنع تناوله.