أخبار مصر

اعداد : عماد حنفى

في حادث ارهابي جديد.. انضم اثنين من خيرة رجال الشرطة الى قافلة الشهداء التى وضعت ارواحها دفاعا عن امن وامان الوطن لتفوز بأعلى الدرجات ونيل الشهادة بعد ان جادت بأرواحها الزكية وضربت المثل والقدوة لعموم الشعب المصري.

الحادث البغيض وقع بالقرب من مقر وزارة الخارجية بمنطقة بولاق أبوالعلا وفي ساعة الذروة مخلفا ورائه شهيدان وستة مصابين.

الدكتور محمد سلطان رئيس قطاع الرعاية العاجلة والإسعاف، اكد إن الحصيلة الأخيرة للانفجار الذي وقع بلغت شهيدين من رجال الشرطة، وستة مصابين آخرين بينهم مدني.

وأوضح الدكتور سلطان، أنه تم نقل مصاب لكل من مستشفيات الهلال، ومعهد ناصر، وبولاق أبوالعلا، وثلاثة مصابين إلى مستشفى الشرطة بالعجوزة، مشيرا إلى أن مصابين اثنان خرجا بعد إسعافهما بكل من مستشفى الهلال وبولاق أبوالعلا.

2.jpg-55

 محلب يتابع الوضع بالنسبة لانفجار بولاق أبو العلا

رئيس الوزراء المهندس إبراهيم ادن الحادث الإرهابى وقرر اختصار برنامج زيارته لمحافظة الاسماعيلية والعودة للقاهرة لمتابعة الموقف على الطبيعة، وطالب القائمين على قطاع الصحة بتوفير أقصى درجات الرعاية للمصابين وكذلك طالب بضرورة تتبع الجناه بأسرع ما يمكن حتى ينالوا جزاءهم من العقاب القانونى.

هشام-بركات-النائب-العام

النائب العام يكلف فريقا من النيابة ببدء التحقيقات:

وعلى الفور أمر المستشار هشام بركات النائب العام بتكليف فريق من أعضاء النيابة العامة، بسرعة إجراء التحقيق في واقعة انفجار عبوة ناسفة بمنطقة بولاق أبو العلا في محيط وزارة الخارجية، وإجراء المعاينات لمكان حادث التفجير الإرهابي، وتكليف جهات البحث وأجهزة الأمن بسرعة إجراء التحريات بشأن الواقعة، والتوصل إلى مرتكبيها وتقديمهم للنيابة العامة لاستجوابهم والتحقيق معهم.

وكانت النيابة العامة قد تلقت صباح الأحد إخطارا هاتفيا من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة بمنطقة تقاطع شارعي 26 يوليو مع الجلاء، وأدى الانفجار إلى استشهاد ضابطي شرطة ومجند وإصابة آخرين من قوات الشرطة.

وفور ورود الإخطار كلف النائب العام فريقا من أعضاء النيابة العامة ببدء إجراءات التحقيق، وإجراء المعاينة لمكان الحادث وبيان مكان زرع العبوة الناسفة والمناطق التي تأثرت بالانفجار والتحفظ على الأدلة التي تخلفت عنه، وأيضا تكليف مصلحة الطب الشرعي بسرعة توقيع الكشف على جثامين الشهداء، ووصف ما بها من إصابات وتحديد أسباب الوفاة على وجه الدقة.

كما كلف النائب العام أعضاء النيابة بسرعة الانتقال إلى المستشفيات التي نقل إليها المصابون، لسؤالهم عن أسباب حدوث إصاباتهم، والاستماع إلى شهود الحادث من الأهالي المتواجدين بالمكان، وندب خبراء الأدلة الجنائية لمعاينة مسرح الحادث ورفع الآثار المتواجدة به، وإعداد التقرير الفني الخاص ببيان دلالة تلك الاثار.

وزير-الداخلية-المصري-اللواء-محمد-إبراهيم

 وزير الداخلية يؤكد: سنقتص من مرتكبي حادث الانفجار الارهابي الخسيس

من جانبه نعى وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم كلا من المقدم خالد سعفان والمقدم محمد محمود أبوسريع الذين استشهدا صباح اليوم الأد جراء انفجار عبوة محلية الصنع بتقاطع شارعي 26 يوليو وكورنيش النيل بوسط القاهرة، مشددا على أن الأجهزة الأمنية ستقتص لروحيهما الطاهرة من مرتكبي ذلك الحادث الإرهابي الخسيس.

وأكد اللواء محمد إبراهيم ، أن مثل تلك الحوادث الخسيسة لن ترهب رجال الشرطة أو تحبط عزائمهم بل ستزيدهم قوة وإصرارا على مواصلة تضحياتهم وجهودهم للقضاء على الارهاب وتحقيق أمن وأمان المواطن المصري.

وأشار وزير الداخلية إلى أنه وجه الأجهزة المعنية بالوزارة بتوفير كافة أوجه الرعاية الشاملة لأسرتي الشهيدين البطلين وتوجيه قطاع الخدمات الطبية بالوزارة لتوفير الرعاية الطبية اللازمة للمصابين.

ولعل الجدير بالذكر أن الشهيد المقدم خالد سعفان كان يعمل بمديرية أمن القاهرة وكذلك الشهيد المقدم محمد محمود أبوسريع والذي يعد شاهد الاثبات رقم 24 في قضية الهروب من سجن وادي النطرون المتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي وعدد من قيادات تنظيم الاخوان الارهابي ، حيث كان يعمل بليمان 430 بسجن وادي النطرون الذي شهد عمليات الهروب الجماعية.

الدكتور-شوقى-علام-مفتى-الجمهورية-300x168

فضيلة  المفتى الدكتور شوقي علام يدين الحادث:

كما ادان فضيلة المفتى الدكتور شوقى علام الحادث وقال فى بيان له اليوم، إن هذا التفجير الغادر أدى إلى إزهاق للأرواح وسفك للدماء وترويع للآمنين وتشويه لصورة المجتمع وإضرار بالمصالح العامة للبلاد، وهم بذلك مفسدون في الأرض مستحقون لخزي الله في الدنيا والآخرة ، وأضاف أن الإسلام برئ من هؤلاء الإرهابيين.

وطالب مفتي الجمهورية قوات الأمن بالضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه الاعتداء على أمن الوطن والمواطنين، داعيا المصريين جميعا بالتصدي للإرهاب ونبذه.

نبيل العربى

نبيل العربي يدين التفجير الإرهابي :

كما أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربى بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع اليوم نتيجة انفجار عبوة ناسفة بحى بولاق ابو العلا فى القاهرة وأسفر عن استشهاد ضابطين واصابة عدد من المدنيين.

وأعرب الأمين العام عن تأييده لجهود السلطات المصرية لتعقب وضبط الجناة وتقديمهم  للعدالة بشكل عاجل.

كما تقدم الأمين العام بخالص تعازيه للحكومة المصرية وأسرة الشهيدين وللشعب المصري.

الفضالى

الفضالي: الحوادث الإرهابية هى بهدف تشويه صورة مصر بالخارج

كما أدان المستشار أحمد الفضالي رئيس تيار الاستقلال ورئيس حزب السلام الديمقراطى الحادث الإهاربى الغاشم الذى شهدته مصر اليوم فى حى بولاق ابوالعلا وراح ضحيته 2 من ضباط الشرطة و6 مصابين.

وقال الفضالى فى بيان أصدره اليوم إن هذه الحوادث الإرهابية هى بهدف تشويه صورة مصر  بالخارج خاصة مع توجه رئيس الجمهورية اليوم إلى الولايات المتحدة الامريكية للمشاركة  فى اجتماعات الامم المتحدة متهما تنظيم الاخوان الارهابي بأنه وراء هذه الأعمال .

وأشار الى أن وقوع هذا الحادث بالتزامن مع نظر قضية اقتحام السجون المعروفة إعلاميا  باسم “الهروب من سجن وادى النطرون” والتي تنظرها محكمة جنايات القاهرة والمنعقدة  بأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة يضعنا أمام استفهامات عديدة ربما ستكشف عنها  التحقيقات الأمنية .

وأكد الفضالي أن هذه العمليات الإرهابية هى نتيجه للملاحقات الأمنية والجهود التي تبذلها القوات المسلحة ووزارة الداخلية لملاحقة العناصر الإجرامية علي الأراضي المصرية ، مشيرا أن الإرهاب يلفظ أنفاسه الأخيرة في مصر ولن ينجح في إشاعة الفوضى في البلاد كما رسمت له الدول الراعية لللإرهاب والتي تقوم بدعمه ومساندته.

وطالب رئيس تيار الإستقلال الشعب المصري بمساندة قوات الأمن والتعاون معها، وقال  إن جميع محاولات جماعة الاخوان الارهابية سيكون مصيرها الفشل, مؤكدا ان الجاليات  المصرية فى غالبية الولايات الامريكية وفى كندا بدأت فى التوافد إلى مقر الأمم المتحدة  بنيويورك للمشاركة فى الاحتفالية الكبرى التى ينظمها تيار الاستقلال احتفالا بمشاركة الرئيس السيسى لاول مرة فى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

3.jpg-55

تنديد شعبى بالحادث الارهابى وهتافات مناهضة للاخوان وتركيا :

على الصعيد الشعبى تجمعت اعداد من المواطنين تقدر بالمئات بالقرب من موقع انفجار العبوة الناسفة امام مسجد ابو العلا للتنديد بالعملية الارهابية التى اسفرت حتى الان عن مقتل اثنين من عناصر الشرطة واصابة اخرين.

الحشد ضم مواطنين من النساء والشباب والرجال تواجدوا عند منزل كوبرى 15 مايو بشارع 26 يوليو ورددوا هتافات منددة بتنظيم الاخوان الارهابى كما نددوا كذلك ببعض الجهات الاجنبية التى لاتزال تدعم عناصر التنظيم الارهابى.

وردد المواطنون الذين احتشدوا للاعراب عن رفض جموع الشعب المصرى للحادث بحناجر يملؤها الغضب هتافات مناهضة لتركيا والولايات المتحدة ” يا تركيا لمى فلوسك بكره الشعب  المصرى يدوسك” ..كما رددوا الهتافات المناهضة للولايات لتخاذلها فى مسادة فى حربها  ضد الارهاب .

كما اكد المتظاهرون وغالبيتهم من البسطاء ومن اصحاب المتاجر المحيطة بموقع الانفجار دعمهم المطلق للرئيس عبد الفتاح السيسى فى الحرب التى تقودها الدولة للتخلص من قوى الشر والارهاب ودعمهم الجهود التى تبذلها الحكومة لمجابهة الارهاب.

ووسط تواجد امنى مكثف من جانب قوات الشرطة والقوات المسلحة.. اعرب عدد اخر من  المواطنين عن غضبهم ازاء الحادث الارهابى الذى تواكب مع بداية العام الدراسى الجديد  لاسيما وانه يتواجد حوالى خمس مدارس للاطفال فى نفس الشارع.

وقد قامت قوات الامن باغلاق منزل كوبرى 15 مايو امام حركة سير ومرور السيارات حيث تواصل عمليات التمشيط فى محيط موقع الانفجار.

وبحسب احد رجال الامن المتواجد فى محيط الموقع ان مسجد السلطان ابو العلا التاريخى  لم تلحق به اية اضرار مادية حسب المعاينة الظاهرية ،فيما بدأت عناصر امنية وشرطية باجراءات احترازية للكشف على السيارات بمرآب سيارات الديوان العام لوزارة الخارجية.. كما اغلق امن الوزارة البوابة الخلفية للديوان العام.

4.jpg-55

 انفجارين بشريط السكة الحديد بالشرقية :

ولعل هذا الحادث الارهابى الخسيس لم يكن الاول والاخير فى هذا اليوم الدامى حيث شهدت الشرقية حادثين مماثلين قامت على اثرها النيابة العامة بإشراف المستشار أحمد دعبس ، المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية، تحقيقاتها في انفجار عبوات ناسفة بشريطي السكة الحديد على خطي الزقازيق بنها – القاهرة، والزقازيق أبوحماد – الإسماعيلية، والذي نتج عنه قطع وانفصال جزء من القضبان، وتعطل حركة القطارات لعدة ساعات، دون وقوع إصابات .

وقام فريق من أعضاء النيابة لمعاينة موقعي الانفجارين، والإستماع لأقوال مسئولي السكة الحديد وعدد من شهود العيان، وقررت النيابة، تكليف جهاز الأمن الوطني بتكثيف التحريات، لتحديد هوية الجناة وسرعة ضبطهم .

وكان اللواء سامح الكيلاني مدير أمن الشرقية، قد تلقى بلاغين بوقوع انفجارين بخطي السكة الحديد الرابطين بين الزقازيق وكل من القاهرة والإسماعيلية، وذلك بين قريتي “الزنكلون” و”القراقرة” وأمام قرية “جزيرة السعادة” ، فانتقل على الفور خبراء المفرقعات وقوات الحماية المدنية بإشراف مديرها العميد أحمد الشوادفي، وتم فرض طوق أمني حول منطقتي الانفجارين، واتضح وجود بقايا 8 عبوات ناسفة شديدة الانفجار مزودة ببطاريات ودوائر كهربائية ومواد متفجرة ومؤقتات ذاتية، وأن الانفجارين أحدثا حفرتين في الأرض بعمق بين 45 و50 سنتيمترا، وقطع في 8 قضبان متوازية، بواقع 4 بكل خط .

تم تمشيط باقي خطي السكة الحديد والمناطق المحيطة بهما، وإخطار مسئولي السكة الحديد، الذين انتقلوا لموقعي الانفجارين، وتم إيقاف حركة القطارات على الخطين، وإصلاحهما وتسيير الحركة، بعد تعطلها لعدة ساعات، وتولت النيابة التحقيق .

5.jpg-55

 الأجهزة الأمنية بالمحلة تنجح فى إبطال ثانى قنبلة أمام حى ثانى المحلة

كما نجح خبراء المفرقعات بالمحلة فى إبطال مفعول ثانى قنبلة بدائية الصنع وضعت أمام حى ثانى المحلة، وقام أهلى المحلة بحمل رجال الشرطة على الأعناق، وسط هتافات للجيش والشرطة وهتافات ضد الإخوان المسلمين.

كان اللواء أسامة بدير مدير أمن الغربية تلقى إخطارا بوجود جسم غريب أخر، بعد ان إنفجرت  القنبلة الأولى أمام حى ثانى المحلة، على الفور إنتقلت الأجهزة الأمنية الى مكان البلاغ، قامت بالتعامل معها بإبطال مفعولها.

6.jpg-55

 إبطال مفعول قنبلة بدائية  بالغربية :

وفى الغربية نجحت الأجهزة الأمنية بالغربية الأحد في إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع بجوار شركة الغزل بمدينة طنطا بمحافظة الغربية.

كان مدير أمن الغربية اللواء أسامة بدير قد تلقى إخطارا بوجود جسم غريب بجوار سور  شركة الغزل بطنطا، وانتقلت علي الفور الأجهزة الأمنية وخبراء المفرقعات وتمكنت من  إبطال مفعولها، وتبين أنها قنبلة بدائية الصنع دون حدوث أي إصابات.

تم تحرير المحضر اللازم ويقوم خبراء المفرقعات بتمشيط المنطقة بحثا عن أي جسم غريب  آخر.

7.jpg-55

إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع بجوار بنك العمال بطنطا

وفى طنطا تمكنت الأجهزة الأمنية وخبراء المفرقعات بمديرية أمن الغربية، من إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع بجوار بنك العمال بقسم ثاني طنطا، دون وقوع أي إصابات.

كان مدير أمن الغربية اللواء أسامة بدير، قد تلقى إخطارا بوجود جسم غريب بجوار بنك  العمال بطنطا،على الفور انتقلت الأجهزة الأمنية وخبراء المفرقعات لمكان البلاغ، وتمكنوا من إبطال مفعولها، ويقوم حاليا خبراء المفرقعات بتمشيط المنطقة للبحث عن أي جسم غريب آخر.

احداث دامية وخسيسة تعكس مدى تشرذم الفكر الذى وصلت اليه تلك الجماعة “الارهابية” التى خرجت عن نطاق العقل والمنطق وكل القيم والشرائع وذلك فى وقت استعادت فيه مصر زمام المبادرة وبدات فى الانطلاق لمستقبلها المنشود .