أخبار مصر

اعداد : عماد حنفى

وسط استعدادات مكثفة انتظمت الدراسة فى عدد من محافظات مصر المختلفة .

الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة اعلن أن أجهزة المحافظة استعدت لاستقبال 2.2 مليون طالب وطالبة بمراحل التعليم المختلفة مع إنطلاق العام الدراسى الجديد فى أكثر من 4200 مدرسة على مستوى كافة الإدارات التعليمية بالمحافظة، مشيرا إلى أن هذا العام الدراسى سيشهد مناخ تعليمى مستقر يتسم بالنظام والجدية والتركيز على ممارسة الأنشطة الثقافية والتربوية والرياضية المتنوعة بجانب دراسة المناهج.

وقال جلال – فى تصريحات له السبت 20 سبتمبر 2014 – “إنه تم بالفعل وصول وتوزيع أكثر من 75% من الكتب المدرسية، منوها بأنه سوف تستكمل أكبر نسبة ممكنة من المتبقى خلال الأسبوع الأول من الدراسة، وذلك تسهيلا على الطلبة فى تحصيل مناهجهم الدراسية منذ اليوم الأول لبداية العام الجديد، الذى شهد دخول أكثر من 15 مدرسة جديدة أنشأت دعما لمنظومة التعليم بالقاهرة وللحد من الكثافة الطلابية ببعض المناطق الأكثر احتياجا”.

وأضاف أنه تم التعاون مع المجتمع المدني ممثلا في الجمعيات الأهلية بمديرية الشئون الاجتماعية ومديرية التعليم لسداد المصروفات الدراسية لحوالي 10 ألاف طالب من غير القادريين، ومدهم بحقائب مدرسية بها أدوات مدرسية، كما تم مدهم بزي مدرسي جديد.

وأوضح المحافظ أن هناك تعليمات مشددة لرؤساء الأحياء برفع كفاءة المناطق المحيطة بالمدارس، ورفع كافة الإشغالات والمخلفات لتهيئة الجو الملائم للطلاب لإتمام العملية التعليمية، والتنسيق مع مديري المدارس بزيادة الاهتمام والعناية بالمساحات الخضراء وتقليم الأشجار والتأكد من تطهير خزانات المياه، وصيانة الفصول والمقاعد ودورات المياه.

2-44
محافظة الشرقية :

وفى محافظة الشرقية ، بدأ اليوم نحو مليون و300 ألف طالب وطالبة عامهم الدراسي الجديد، وذلك في أكثر من 3 آلاف مدرسة بمختلف المراحل التعليمية، على مستوى 18 إدارة تعليمية.

تفقد مدحت عبد الرازق وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية، عددا من المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، بإدارتي شرق وغرب الزقازيق التعليميتين.

وشدد عبد الرازق، على ضرورة انتظام العمل منذ الحصة الأولى بمختلف المراحل، وتطبيق القانون على الجميع، محذرا من استخدام أو ترديد أي شعارات أو عبارات ذات مدلول سياسي، وأن كل من يخالف ذلك سيطبق عليه القانون بكل قوة وحزم .

وأشار إلى أنه تم تخصيص الحصتين الأولى والثانية، لشرح المعالم الأثرية والإمكانيات السياحية التي تتمتع بها محافظة الشرقية، وتعريف الطلاب بها، لافتا إلى وصول 90% من الكتب إلى المدارس، وأنه تم تسليمها للطلاب دون التقيد بسداد المصروفات الدراسية .

وحول الاستعداد الأمني للعام الدراسي الجديد، قال اللواء سامح الكيلاني مدير أمن الشرقية، أنه تم تخصيص 22 سيارة ذات دفع رباعي ونصف نقل، للإغاثة المدرسية، ونشرها في مراكز المحافظة، لمواجهة أي أحداث طارئة، وتأمين المنشآت المدرسية والطلاب .

وأضاف أنه تم بالتنسيق مع مسئولي التعليم بالمحافظة، نشر دوريات ثابتة ومتحركة بالقرب من المدارس، لمتابعة الحالة الأمنية، وإحباط أي عمل تخريبي أو إرهابي وضبط مرتكبيه على الفور، وكذلك مواجهة محاولات الخروج على النظام العام وتعطيل سير العملية التعليمية .

3-55
محافظة قنا :

وفى محافظة قنا ، حرص اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا وعماد شاكر وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا علي حضور طابور الصباح في أول يوم من العام الدراسي الجديد بمدرسة الثانوية بنات ومدرسة قنا الابتدائية ومدرسة التحرير الإعدادية بنين ومدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية ومشاركتهم في تأدية تحية العلم حيث هنأهم بالعام الدراسي الجديد متمنيا لهم التوفيق والاستقرار والاطمئنان علي سير العملية التعليمية والانتظام بالدراسة في اليوم الأول .

وقام محافظ قنا بتوزيع عدد من أجهزة التابلت على تلاميذ الصف الأول الثانوي بمدرسة لثانوية بنات والشهيد عبد المنعم رياض وأعطي تعليماته بالبدء في تدريب الطلاب على استخدام الأجهزة مطالبا التلاميذ بالحفاظ عليها .

وأكد الهجان انتظام العملية التعليمية بجميع مدارس مراكز وقرى محافظة قنا وبلغ عدد الطلاب في المراحل التعليمية المختلفة 652 ألفا و954 طالبا في 1872 مدرسة واطمأن المحافظ علي وصول 80 % من الكتب المدرسية إلي المدارس .

وأثناء تفقده لمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض قرر المحافظ بتحويل مدير المدرسة للتحقيق ونقله من منصبه نظرا لإهماله وعدم انتظام الدراسة داخل المدرسة ووجود الطلاب خارج فصولهم مؤكدا انه سيتم تحويل أي مقصر للتحقيق .

وشدد علي الانضباط والنظافة العامة داخل الفصول ودورات المياه والتهوية بالمدارس وتوافر الأدوية والإسعافات والاهتمام بالوسائل التعليمية والمعامل وحجرات الأنشطة خاصة الحاسب الآلي لأهميته في الوصول لأعلي مراحل التنمية في مصر وتشجيعا للطلاب علي الابتكار والتفاعل الايجابي في العملية التعليمية .

4-55

كفر الشيخ :

وفى محافظة كفر الشيخ ، بدأت الدراسة فى 264 مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية بنظام الفترتين على مستوى12 مركزا ومدينة بالمحافظة وسط استعدادات أمنية وصحية من مديريتى أمن كفرالشيخ والصحة لتأمين المدارس ومتابعة الطلاب الصحية .

وتفقد المهندس حسن دخيل وكيل وزارة التربية والتعليم صباح اليوم عددا من مدارس مدينتى دسوق وفوة للاطمئنان على انتظام الدراسة وتسليم الكتب الدراسية فى اليوم الأول للدراسة .

وقد حضر دخيل طابور الصباح بمدرستى ابوبكر الصديق الابتدائية والثانوية الزراعية بمدينة دسوق واستمع إلى الإذاعة المدرسية وتفقد الفصول الدراسية ، كما زار مدارس الثانوية الصناعية والثانوية بنات وام المؤمنين الابتدائية والنجاح بنات إعدادية بمدينة دسوق ومجمع الإشراف وتجارة فوة المشتركة .

6-55
المنيا :

وفى محافظة المنيا ، أكد رمضان عبد الحميد، وكيل وزارة التربيه والتعليم بالمنيا، ان مدارس المنيا استقبلت مليونا و 150 ألف طالب وطالبة على مستوى المحافظة بالتعليم العام ، موزعين على 2775 مدرسة بجميع مراحل التعليم العام و65 ألف طالب بالتعليم الفني موزعين على 42 مدرسة فى أول يوم دراسى…موضحا ان غرفة عمليات المديرية لم تتلق اي شكوى حتى الان فى اول يوم دراسى .

وأوضح عبد الحميد إنه يتم حاليا توزيع الكتب الدراسية على الطلاب فى حقائب دون ربطها بسداد المصروفات الدراسية ،وأشاد بالتواجد الأمنى حول المدارس وبالشوارع، مشيرا إلى أن اللواء اسامه متولى مدير امن المنيا حضر طابور الصباح بالمدرسة الثانوية بنين، كما تفقد مدرسة المنيا الثانوية الجديدة بنات ، لطمأنة الطلاب وأولياء الأمور.

6-55

السويس :

وفى محافظة السويس ، أعلنت مديرية التربية والتعليم بالسويس أن الدراسة انتظمت السبت في 4 مدارس خاصة تعمل يوم السبت، وأنه من المنتظر أن ينتظم 180 ألف طالب بمدارس السويس غدا الأحد، وقامت المدارس الخاصة خلال الإذاعة المدرسية في أول طابور صباح بالحديث عن مشروعات محور قناة السويس وقناة السويس الجديدة.

a href=”http://www.egynews.net/wp-content/uploads/2014/09/8-55.jpg”>8-55

أسوان :

وفى محافظة أسوان ، انتظمت الدراسة فى 61 مدرسة بدائرة المحافظة تعمل بنظام الفترتين من إجمالي 1237 مدرسة تشمل المراحل التعليمية المختلفة فى حين سيتم استكمال الدراسة غدا الأحد فى 1176 مدرسة ، وقال محمد عبده حواتى وكيل وزارة التربية والتعليم باسوان ان غرفة عمليات المديرية لم تتلق حتى الان اى شكاوى من ادارات اسوان التعليمية المختلفة والمدارس التى بدات فيها الدراسة اليوم .

وأضاف انه سيتم تسليم الكتب الدراسية للطلاب مع أول يوم دراسي دون التقييد بالمصروفات المدرسية ،مشيرا إلى أن مخازن المديرية استلمت 80 % من الكتب الدراسية .

وتابع ” إن محافظة أسوان هذا العام شهدت دخول 12 مدرسة جديدة للخدمة …موضحا أنه فى إطار سعى المديرية لسد العجز فى المدرسين فى مختلف التخصصات فقد تم الإعلان عن 453 وظيفة معلم مساعد ضمن المسابقة التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى لتعين 30 ألف معلم مساعد .

كما أنهى المحافظ مصطفى يسري اليوم تجمهر عشرات من المعلمين والإداريين بمدرسة ، العميد عبد الله الشرقاوى الزخرفية المعمارية بالمدينة خلال أول يوم دراسي ، وذلك عقب اعتراضهم على قرار نقل مدير المدرسة محمود العديسي وتعيين مدير جديد بديلا عنه لحصول الأول على مؤهل متوسط.

وقام المحافظ باحتواء المشكلة وأقنع المعلمين بأن هذا القرار يأتى تطبيقا للقرارات الوزارية التى أتاحت تولى المناصب الإدارية العليا فى الإدارات التعليمية والمدارس للقيادات الحاصلة على مؤهلات عليا.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم بدأت اعتبارا من العام الحالى تطبيق قرار بشأن تولى مهام إدارات المدارس إلى القيادات الحاصلة على مؤهلات عليا وفى محافظة الأقصر ، تفقد مدير الأمن اللواء منتصر أبو زايد عددا من مدارس المحافظة بمناسبة بداية العام الدراسى الجديد ، كما تفقد سير الخدمات الأمنية ، وكذلك الأكمنة الثابتة والمتحركة لتأمين الطلبة والمدارس .

ووجه مدير الأمن خلال جولته رسالة لأولياء الأمور طمأنهم فيها على أبنائهم ، مؤكدا أنه سيقوم بالإشراف ميدانيا علي تأمين الطلبة والمدارس ومتابعة خطة التأمين لأماكن تجمع الطلبة ، كما شدد أبو زيد على سرعة الانتقال لأي بلاغات، وتفعيل دور قسم مكافحة جرائم العنف ضد المرأة، لمنع أي حالات تحرش.

9-55

دمياط :

وفى محافظة دمياط ، بدأت صباح اليوم الدراسة فى 171 معهدا أزهريا حيث استقبلت هذه المعاهد 31 ألف طالب وطالبة فى جميع المراحل الدراسية .

وقال الشيخ حنفى عسيلى وكيل وزارة الازهر بدمياط بانه نظرا لصدور قرار إزالة ثلاثة معاهد أزهرية فقد تم عمل فترة مسائية لهذه المعاهد .. مؤكدا أن الدراسة تسير بشكل عادى دون أى مشاكل.

وأضاف أن الدراسة بدأت اليوم فى المدارس ذات الفترتين فقط ، وغدا فى جميع المدارس ذات الفترة الواحدة حيث تستقبل هذه المدارس 250 ألف طالب وطالبة.

وقال الدكتور سمير حسن وكيل وزارة التعليم بدمياط إنه تقرر تأجيل الدراسة لمدة أسبوع فى مدرسه خالد بن الوليد بدمياط الجديدة حتى يتم الانتهاء من أعمال الصيانة بهذه المدرسة.

10-55

الوادى الجديد :

11-55

وفى الوادى الجديد :

قال أحمد رضوان مدير المنطقة الأزهرية بالوادى الجديد إن الدراسة انتظمت منذ الصباح بجميع المعاهد …مؤكدا أن المديرية لم تتلق أية شكاوى خاصة بسير العملية التعليمية بالمعاهد الأزهرية ، وأوضح أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمنطقة لمتابعة انتظام الدراسة والوقوف على سير العملية التعليمية داخل المعاهد الأزهرية بالوادى الجديد.

وستبدأ الدراسة الاحد بجميع مدراس الوادى الجديد ، حيث تستقبل أكثر من 45 ألف طالب وطالبة فى 400 مدرسة منتشرة بمراكز المحافظة الخمسة.

12-55

13-55
سوهاج :

وفى محافظة سوهاج :

قام اليوم السبت اللواء محمود عتيق محافظ سوهاج بجولة تفقدية داخل عدد من المدارس بمدينة سوهاج بهدف الاطمئنان على انتظام الدراسة فى اليوم الأول من بدء العام الدراسي وعدم وجود أى مشاكل أومعوقات تواجه المدارس والتلاميذ.

ووجه المحافظ – خلال الجولة – ضرورة عمل الجميع من المعلمين والطلاب على تحقيق التفوق دراسى ، وضرورة متابعة مديري الإدارات التعليمية ورؤساء الوحدات المحلية للمدارس والتعاون مع أجهزة الأمن لإزالة جميع أشكال الفوضي أمامها من باعة جائلين وعربات طعام مكشوفة وتيسير عمليات العبور للتلاميذ والطلاب للمدارس التي تقع على شوارع رئيسية وتأمينها تأكيدا لسلامتهم وحل أى مشاكل قد تعترض عمليات التطوير الشاملة بجانب إزالة كافة الملصقات وأشكال الدعاية وعدم استغلال أسوار المدارس في أي أغراض إعلانية.

ومن جانبه ، أكد عبد العزيز عطية وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج أن ما يقرب من 963 ألف طالبا وطالبة بمختلف المراحل التعليمية الثلاث بالابتدائي والإعدادي والثانوى انتظموا فى دراستهم داخل 2045 مدرسة بمختلف قرى ومراكز المحافظة .. لافتا إلى نسبة الحضور بين الطلاب اليوم بلغت 95 % وأنه تم التنبيه على جميع المدارس بتخصيص الحصة الأولى من اليوم الدراسى لتكون بعنوان ” فى حب مصر” وتخصيص جزء من الحصة للحديث عن مشروع قناة السويس الجديدة والعائد الاقتصادى والسياسى منها على مصر وذلك بهدف تنمية المشاركة لدى الطلاب فيما يحدث داخل البلاد وتصحيح أى مفاهيم مغلوطة لديهم.

14-55

المنيا :

وفى محافظة المنيا ، قرر اللواء صلاح الدين زيادة محافظ المنيا إطلاق مسابقة للطلاب حول إحدى الدول الإفريقية وكيفية تعميق التعاون المصري معها لخدمة التنمية بالبلدين ، مؤكدا انه سيتم منح جوائز بقيمة 3000 جنيه للمراكز الثلاث بواقع ألف جنيه لكل مركز .

جاء ذلك خلال زيارة المحافظ السبت لمدرسة المنيا الثانوية بنات للاطمئنان على سير العملية التعليمية ، حيث تفقد المحافظ عدد من الفصول وأكد ضرورة الجدية والالتزام من أول يوم دراسي وبذل المزيد من الجهد لتحقيق النجاح والتميز.

وعقد المحافظ اجتماعا مع المعلمين أكد فيه عدم السماح داخل المدرسة بالحديث في السياسة أو الانحياز لأي حزب أو فكر، مشددا على ضرورة توافر الإجراءات الوقائية التي أقرتها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووجود زائرة صحية ومنسق اجتماعي بجميع الإدارات التعليمية ،فضلا عن مراعاة عدم زيادة كثافة الفصول.

أشار المحافظ إلى أهمية المتابعة المستمرة للمنظومة التعليمية والصحية للتلاميذ ، لافتا إلى دور المدرسة الهام في تربية أجيال واعية تسعي للابتكار وتساير تكنولوجيا العصر متمسكة بقيمها وقوميتها ولغتها أيضا.

كما قام المحافظ خلال جولته بالمدرسة بتسليم الكتب للطالبات ، وكلف وكيل وزارة التربية والتعليم بإتمام توريد كل الكتب المدرسية فورا والوصول لنسبة 100% من التوريد وإخطار الطلاب لاستلامها.

15-55

الغربية :

وفى محافظة الغربية :

انتظمت اليوم الدراسة فى 353 مدرسة تعمل بنظام الفترتين على مستوى 10 إدارات تعليمية بالغربية، تضم 255 ألفا و532 طالبا وطالبة.

وقال أحمد فكرى وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية إن نسبة حضور الطلاب بلغت 90 % في اليوم الأول للمدارس التي تعمل بنظام الفترتين، مؤكدا أن جميع المدارس قد قامت
فى بداية اليوم الدراسى بتسليم الكتب للطلاب دون التقيد بالمصروفات.

من ناحية أخرى ، قام محمد فاروق مدير إدارة غرب المحلة التعليمية، بجولة لمدارس الإدارة حيث أطمئن على سير انتظامها ، كما قرر إحالة مديرى مدرسة عمر زعفان الابتدائية
و مدرسة مدينة العمال الإعدادية للتحقيق لتقصيرهما فى العمل.

16-55

جنوب سيناء :

وفى محافظة جنوب سيناء:

انتظمت الدراسة بجميع المعاهد الأزهرية بالمحافظة ، حيث شهدت المعاهد إقبالا كبيرا من الطلاب وسط حالة من الهدوء التام وانتشار قوات الأمن ورجال المرور بمنطقة الأوقاف والتي تتمركز فيها المعاهد والمنطقة الأزهرية .

وقال وكيل المنطقة الأزهرية ، مضر عبد السميع – في تصريح له اليوم- ، إن نحو 3200 طالب وطالبة مقيدون هذا العام وموزعون على 70 معهدا بواقع 50 معهدا إعدادي و ثانوي، و16 معهدا ثانويا ، ومعهدين للقراءات ،،ومعهدين نموذجين ..مشيرا إلى دخول معهدين جديدين الخدمة التعليمية هذا العام وهما معهد الفتيات الإعدادي النموذجي ومقره الحالي المعهد النموذجي الابتدائي بصفة مؤقتة لحين الانتهاء من إنشاء المعهد الخاص بهم والذي تم تسليم موقعه للقوات المسلحة.

وأضاف أن معهد الجبيل الابتدائي والإعدادي التابع للعاصمة طور سيناء سيلحق به فصل ثانوي للفتيات هذا العام ..مؤكدا أن جميع الكتب المدرسية سيتم استلامها اعتبارا من اليوم دون التقيد بمصروفات و أن هناك لجان متابعة في جميع المعاهد.

17-55