إعداد وترجمة : أبىّ أمين عبد العال

إشتملت الصحف الأمريكية على طائفة من الأخبار والتى تضمنت :
– أبوأسامة المصري زعيم تنظيم “ولاية سيناء” يدعو لاستهداف القضاة في مصر !
– منظمة العفو الدولية: تقدم ضئيل للغاية في إصلاح أوضاع العمال الأجانب في قطر !
– إفراط الحوامل في تناول مسكنات مثل باراسيتامول “يهدّد خصوبة أبنائهن” !

إنترناشونال هيرالد تريبيون :

تحت عنوان أبوأسامة المصري زعيم تنظيم “ولاية سيناء” يدعو لاستهداف القضاة في مصر!

أشارت الجريدة لدعوة تنظيم “ولاية سيناء” المتشدد إلى استهداف القضاة في مصر !

وتأتي الدعوة بعد أربعة أيام من هجوم، أعلن التنظيم مسؤوليته عن تنفيذه، قتل فيه ثلاثة قضاة في شمال سيناء !

وطلب أبو أسامة المصري، زعيم التنظيم، في بيان صوتي بث على الإنترنت من “مؤيديه” الهجوم على القضاة ! وفي إشارة إلى القضاة، قال المصري “من الخطأ أن يزج الطغاة بإخوتنا في السجون ” ! كما دعا إلى “تسميم أطعمة القضاة وملاحقتهم في البيوت والشوارع ونسف منازلهم بالمتفجرات لو أمكن “!- على حد قوله !

وكانت السلطات المصرية قد أعدمت الأسبوع الماضي ستة من أعضاء التنظيم أدانهم القضاء العسكري بالهجوم على جنود في القاهرة العام الماضي.

وتأتي دعوة المصري بإستهداف القضاة أيضا بعد أيام من قرار قضائي بإحالة أوراق الرئيس المصري السابق المعزول محمد مرسي إلى مفتي الجمهورية، تمهيدا لإصدار حكم محتمل بإعدامه بتهمة المشاركة في التخطيط لاقتحام سجن والهروب منه خلال ثورة 25 يناير 2011 و التخابر مع قطر !

وكان تنظيم “ولاية سيناء” قد أعلن البيعة لزعيم تنظيم “داعش” ! كما يشن التنظيم هجمات تركز على قوات الجيش والشرطة في شمال سيناء منذ عزل الجيش الرئيس السابق المعزول محمد مرسي !

واشنطن بوست :

وتحت عنوان منظمة العفو الدولية: تقدم ضئيل للغاية في إصلاح أوضاع العمال الأجانب في قطر !
أشارت الجريدة إلى أنه يجب أن تبذل قطر مزيدا من الجهود لتحسين أوضاع العمال المهاجرين، وفق ما تقول منظمة العفو الدولية !

يشار إلى أن قطر تواجه انتقادات متزايدة بسبب الاوضاع التي توصف باللانسانية التي يعيشها العمال الأجانب في الدول النفطية الصغيرة ! كما تجرى قطر الآن استعدادات لاستضافة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 !

وأضافت الجريدة قائلة أن منظمة العفو الدولية تراقب أوضاع العمال الأجانب، وتقول إن التقدم المتحقق قليل في بعض النواحي وغائب في نواحي أخرى !

كريستيان ساينس مونيتور :

وتحت عنوان إفراط الحوامل في تناول مسكنات مثل باراسيتامول “يهدّد خصوبة أبنائهن” !

أشارت الجريدة لكشف علماء في جامعة إيدنبره أن إفراط الحوامل في تناول المسكنات مثل باراسيتامول يؤثر سلبا على الصحة الإنجابية لمواليدهن الذكور،

ويعد الهرمون المعروف بإسم تستوستيرون عاملا هما في نمو الأعضاء التناسلية !

يشار إلى أن إرشادات منظومة الصحة العامة في بريطانيا تنص على عدم تناول الحوامل لعقار باراسيتامول إلا عند الحاجة الماسة ولأقصر مدة ممكنة !

وقد أشارت دراسات سابقة إلى احتمال أن يسبب تناول باراسيتامول مشاكل تتعلق بالصحة الإنجابية للجنين في الرحم !
وأضافت الجريدة قائلة أن دراسة دانماركية قد كشفت أن النساء اللائي تناولن مسكنات هن أكثر عرضة لإنجاب أولاد بخصية معلقة، وهو ما قد يؤدي مستقبلا إلى مشاكل في الانجاب !

وقد أجرى العلماء تجربة على فئران زرعوا فيها أنسجة جنين، ثم أعطوها بارسيتامول مدة 7 أيام، فوجدوا أن إنتاجها لهرمون الذكورة في الدم تضاءل، مقارنة بغيرها ، وقال الدكتور رود ميتشل، المشرف على الدراسة، إن “نتائجها تعزز الدلائل على أن تناول الحوامل لعقار باراسيتامول مدة طويلة يضاعف مخاطر إصابة مواليدهن الذكور بخلل في الانجاب” ، وأضاف: “ننصح الحوامل بتناول أقل مقدار ممكن من المسكنات ولفترة قصيرة” !