أخبار مصر

إعداد وتحرير: دعاء عمار

صحيفة الاندبنتنت
نشرت صحيفة الاندبنتنت تقريرا حول بيع بريطانيا الاسلحة إلى إسرائيل،  حيث أعلنت الحكومة البريطانية مؤخرا تعليق صفقات لبيع أسلحة وذخائر للجيش الإسرائيلي في حال تم انتهاك الهدنة التي أقرت في غزة.

وبرغم أن الحكومة أعلنت أن 12 ترخيصا لشركات تبيع الأسلحة والمعدات للجيش الإسرائيلي من الممكن أن يكون قد تم استخدامها في الهجوم على غزة إلا أنه يبقى شبه مستحيل تأكيد ذلك حيث أن المكونات التي تبيعها بريطانيا لإسرائيل تدخل في عدد من الأسلحة والأنظمة التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي، وهو ما دفع لندن إلى اتخاذ قرار بايقاف هذه التراخيص إذا تم استئناف القتال في غزة.

وبحسب مقتطفات أوردتها شبكة “بي بي سي” البريطانية فقد قال “فينس كابل” وزير التجارة البريطاني :”نحن نرحب بوقف إطلاق النار في غزة ونأمل أن يؤدي إلى اتفاق سلام دائم، ورغم ذلك لم تتمكن الحكومة من التأكد من أن القوانين المنظمة لتصدير الأسلحة قد تم الالتزام بها في صفقات التصدير إلى إسرائيل وبناء عليه اتخذنا قرارا بوقفها إذا استؤنف القتال في غزة”.

وترى الصحيفة أنه من الصعب توقع استمرار الهدنة في ظل الوضع المتردي في المنطقة وفي ظل تأكيد المسؤولين العسكريين الإسرائيليين أن العمليات في غزة لم تنته بشكل رسمي.

 

صحيفة الجارديان
نشرت صحيفة “الجارديان” تقريرا حول سعي الولايات المتحدة لتسليح الحكومة العراقية الجديدة لمحاربة “داعش”، لافتة إلى أن السفير العراقي لدى الولايات المتحدة طالب إدارة “اوباما” بإتخاذ إجراءات حاسمة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية قولها إن الحكومة العراقية الجديدة ستتلقى شحنات عاجلة من القذائف والمدافع الرشاشة والذخائر، كما أن مسؤولا في وزارة الخارجية الامريكي أكد أن واشنطن تبحث الإجراءات التي يمكن تسريعها لشحن الأسلحة إلى الحكومة العراقية الجديدة التي يرأسها “حيدر العبادي”.

وبحسب الصحيفة، فإن واشنطن وطهران تساند الحكومة العراقية الجديدة بشكل كبير لاسيما وقد أكد وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” أن بلاده تبحث خيارات إضافية لدعم بغداد سياسيا واقتصاديا وأمنيا لمواجهة “داعش”.

وتختم الصحيفة قولها بالتأكيد على أن الإدارة الأمريكية بدأت إرسال عدد من المستشارين العسكريين إلى بغداد لمعاونة الحكومة الجديدة بعدما وافق اوباما مطلع الصيف الجاري على إرسال 775 مستشارا عسكريا إلى هناك، كما أن واشنطن سلمت بغداد منذ بداية العام الحالي 800 صاروخ من هذا الطراز من بين 5 آلاف صاروخ تم الاتفاق على بيعها.

 

صحيفة “ديلي تليجراف”

نشرت صحيفة “ديلي تليجراف” مقالا لمدير تطوير البرامج والجودة بمنظمة “انقذوا الأطفال” في العراق “أرام شاكارام” دعا فيها المجتمع الدولي للاضطلاع بمسئولياته تجاه إنقاذ العراق قبل بلوغ طريق اللاعودة.

وأوضح “شاكارام” قائلا: “إن الأزمة العراقية حاليا تمر بلحظة حاسمة وليس هناك إمكانية لإنقاذ الأرواح سوى المساعدة الدولية, معربا عن خشيته بشأن مستقبل البلاد والطوائف مثل اليزيدية التي تم تحرير الكثير من أبنائها من جبل سينجار بعد سقوط معقلهم وهربهم حاليا إلى سوريا”.

كما أشار “شاكارام” إلى أن العشرات من الأطفال ماتوا فوق هذا الجبل بسبب الجفاف وهي الطريقة الأبشع للموت, لافتا إلى أن المشوار في هذه الأزمة لا يزال طويلا, مشددا على ضرورة
تصعيد المجتمع الدولي الآن من جهوده لإنقاذ العراق قبل أن لا ينفع الندم.