أخبار مصر

إعداد : سميحة عبد الحليم

خلال حملته الانتخابية في السباق الرئاسي، لم يقدم عبد الفتاح السيسي وعودًا صريحة للمصريين عما سيقدمه لهم في أول 100 يوم من حكمه ، لكنه اكد عزمه أن تشهد مرحلة البناء المقبلة نهوضًا شاملًا على المستويين الداخلي والخارجي لتعويض ما فات، وتصويب أخطاء الماضي.

وطرح السيسى في رؤيته العامة تأسيس مصر المستقبل.. دولة قوية.. عادلة.. آمنة.. تنعم بالرخاء.. تؤمن بالعلم والعمل.. وتدرك أن خيراتها يتعين أن تكون من أبنائها ولأبنائها.. على ان يتواكب مع بناء الداخل.. إعادة إحياء لدورها الرائد إقليميًا والفاعل دوليًا.

ومع وصول السيسي إلى أول 100 يوم من عمر حكمه، نتوقف لنرصد ماذا تحقق والى اى مدى اصاب وفيما اخطا ..

ايجابيات وسلبيات ..
شهدت المائة يوم الأولى عددا من الإيجابيات على المستوى الاقتصادى، أهمها إحياء مشروع توسيع قناة السويس، واختصار الفترة الزمنية لتنفيذ المشروع من ثلاث سنوات إلى سنة واحدة الأمر، الذى سيؤدى إلى مضاعفة دخل قناة السويس.

وشارك الآلاف فى شراء شهادات الاستثمار لتمويل المشروع والتى بلغت الرقم المستهدف 60مليار جنيه خلال ثمانية ايام ، ما كرس لمفهوم التوحد خلف إرادة اقتصادية واعدة . وحقق تطبيق نظام الحد الأدنى والحد الأقصى للأجور وإصدار القرارات التنفيذية لتطبيق ذلك وإلزام الجميع بالتطبيق دون أى استثناءات مزيدا من الأمل فى العدالة الاجتماعية التى ظلت طوال سنوات حلما من أحلام الشعب المصرى لا سيما الطبقات الفقيرة التى عانت طوال عقود. إلى ذلك ارتفع مؤشر البورصة الرئيسى وتعدى رأس المال السوقى للشركات المقيدة بالبورصة الـ530 مليار جنيه لأول مرة فى تاريخها، كما بلغت قيم التداول حدودها القصوى منذ فترة طويلة متطاولة إلى مليار جنيه يوميا.
وعلى مستوى التبادل التجارى ارتفعت معدلات تبادل السلع مع عدد كبير من الدول أبرزها الإمارات والسعودية، إذ ارتفعت نسبة التبادل التجارى مع الإمارات إلى %40 كما نمت تلك القيم بشكل واضح مع السعودية، فضلا عن ذلك جرى افتتاح معبر القسطل الذى يعد منفذا جديدا لصادراتنا إلى القارة الأفريقية.

على جانب آخر، فرضت بعض الآثار السلبية نفسها مثل تلك الناتجة عن رفع الدعم الجزئى عن الطاقة لتخفيض عجز الموازنة وتخفيض أعباء خدمه الدين السنوى، ورغم الآثار الإيجابية لهذا القرار فإن القرار صاحبه ارتفاع فى الأسعار لأن تكلفه الطاقة تدخل ضمن تكلفة إنتاج السلعة، وأيضا تكلفة نقل السلع، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أجور سيارات الأجرة والمواصلات العامة وارتفاع أسعار جميع السلع بنسب قدرتها إحدى الدراسات الإحصائية بحوالى %30 تقريبا، وقد ازدادت حدة هذا الأثر السلبى بارتباطه بظاهرة الركود الاقتصادى والفساد التى تشهده الأسواق حاليا.فضلا عن تكرار انقطاع التيار الكهربائى لتقليل الاحمال نظرا لعدم توفر الطاقة الكافى مما اثار حفيظة الكثيرين .

أهم قرارات في أول 100 يوم ..
——————————–
في نحو 100 يوم من حكم عبدالفتاح السيسي، صدرت قرارات جمهوريه وتنوعت ردود الفعل حول تلك القرارات بين مؤيد ومعارض نذكر منها ..
– قرارًا بانشاء اللجنه العليا للاصلاح التشريعي، برئاسه رئيس الوزراء، علي ان يحل محله عند غيابه وزير العدل وتضم ووزير شؤون مجلس النواب، ووزير العدالة الانتقالية، ورئيس مجلس الدولة، ومفتي الجمهوريه، ووكيل الازهر، ورئيس هيئه مستشاري رئيس الوزراء، ورئيس قسم التشريع بمجلس الدوله، ومساعد وزير العدل لشؤون التشريع، وثلاثه من اساتذه الحقوق بالجامعات يختارهم المجلس الأعلى للجامعات، وكذلك اثنان من رجال القضاء، واثنان من المحامين، وثلاثه من رجال القانون يختارهم رئيس الوزراء.
وتختص اللجنه باعداد وبحث ودراسه مشروعات القوانين والقرارات الجمهوريه وقرارات رئيس مجلس الوزراء اللازم اصدارها او تعديلها او التي تحيلها اليها الوزارات والجهات المختلفه لمراجعتها وتطويرها والتنسيق بينها وبين التشريعات المختلفه لضمان عدم تعددها او قصورها او تناقضها او غموضها والعمل علي ضبطها وتوحيدها، كما تختص ببحث ودراسه ومراجعه مشروعات القوانين الرئيسيه، بهدف تطوير التشريعات وتوحيدها وتجميعها، وبحث ودراسه المشروعات التي يري رئيس اللجنه العليا عرضها عليها.

– 24 يونيو 2014 : قرار بتعيين رؤساء الجامعات وعمداء الكليات
– قرارًا بقانون بتعديل بعض احكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنه 1972 ينص علي ان يتم تعيين رئيس الجامعه بقرار من رئيس الجمهورية، بناء علي عرض وزير التعليم العالي، من بين ثلاثه اساتذه ترشحهم لجنه متخصصه، وان يكون تعيين رئيس الجامعه لمده 4 سنوات قابله للتجديد، مع جواز اقاله رئيس الجامعه من منصبه قبل نهايه مدة تعيينه بقرار من رئيس الجمهوريه بناء علي طلب المجلس الاعلي للجامعات، اذا اخل بواجباته الجامعيه او بمقتضيات مسؤولياته الرئاسيه.
كما نص القرار علي ان يتم تعيين عميد الكليه او المعهد بقرار من رئيس الجمهوريه بناء علي عرض وزير التعليم العالي، وذلك من بين ثلاثه اساتذه ترشحهم لجنه متخصصه علي ان يجوز اقاله العميد من العماده قبل نهايه مدته بقرار من رئيس الجامعه، بناء علي طلب مجلس الجامعه المختص، اذا اخل بواجباته الجامعيه او بمقتضيات مسؤولياته.

– 1 يوليو 2014: قرارًا بقانون لتعديل «الضريبه علي الدخل»
اصدر السيسي قرارًا بقانون بتعديل بعض احكام قانون الضريبه علي الدخل، الصادر بالقانون رقم 91 لسنه 2005، وقانون ضريبه الدمغه الصادر بالقانون رقم 111 لسنه 1980.
واعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسه ان القرار يستهدف توزيع اعباء الاصلاح المالي والاقتصادي علي اوسع قاعده ضريبيه ممكنه فيما عدا محدودي الدخل، وتوسيع القاعده الضريبيه للممولين لتحقيق العداله الضريبيه والبعد الاجتماعي، من خلال رفع الحد الاقصي للاعفاء الضريبي بشان الاشتراكات في الصناديق الخاصه واقساط التامين علي الحياه او التامين الصحي، وتشجيع الاستثمار في الاوراق الماليه.

– 3 يوليو 2014: قرار جمهوري بتعديل بعض احكام قانون حمايه المنافسه ومنع الاحتكار
اصدر السيسي قرارًا بقانون بتعديل بعض احكام قانون حمايه المنافسه ومنع الممارسات الاحتكاريه وذلك بعد اخذ رأي جهاز حمايه المنافسه ومنع الممارسات الاحتكاريه، وبعد موافقه مجلس الوزراء وبناء علي رؤية مجلس الدوله بحسب ما اعلن المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية.
وجاء القرار اعمالا لاحكام الفصل الثاني من الدستور الخاص بالمقومات الاقتصاديه والذي تم التاكيد فيه علي اهميه دعم محاور التنافسيه ومنع الممارسات الاحتكاريه، واتاحة حرية ممارسة النشاط الاقتصادي، تحقيقا للتنميه الاقتصادية وحفاظاً علي مصالح كافة اطراف السوق من منتجين وصناع وتجار.

– 3 يوليو 2014: قرار جمهوري بتغليظ عقوبه تصوير او تزوير بطاقات رجال الجيش والشرطه

اصدر السيسي قرارًا بقانون بشان تنظيم تصوير بطاقات رجال القوات المسلحه والشرطه، وتصنيع وتداول الزي الرسمي المخصص لهم، وبتعديل بعض احكام قانون العقوبات.

واعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ان القرار يستهدف مواجهه التلاعب والتحايل سواء لارتكاب جرائم ضد المواطنين او تهديد الامن القومي للبلاد، عبر تصوير او تزوير بطاقات تحقيق الشخصيه الخاصه برجال القوات المسلحه وهيئه الشرطه، او تصنيع وحيازه الزي العسكري والشرطي الرسمي، وهو الامر الذي استوجب تعديل بعض احكام قانون العقوبات، لتعديل وتغليظ العقوبات علي هذه الجرائم.

– 3 يوليو 2014: قرار جمهوري يحدد 42 الف جنيه حدًّا اقصي للاجور للعاملين بالدوله
اصدر السيسي قرارًا بقانون بشان الحد الاقصي للعاملين باجر لدي اجهزه الدوله بحيث يكون الحد الاقصي لما يتقاضاه اي عامل في الحكومه ووحدات الاداره المحليه والهيئات العامه والقوميه الخدميه والاقتصاديه وغيرها من الاشخاص الاعتباريه العامه والعاملين بقوانين وكادرات خاصه، هو 42 الف جنيه شهريا، ما يمثل 35 ضعفا من الحد الادني، 1200 جنيه.
واعلنت رئاسه الجمهوريه ان القرار صدر اعمالا لنص الماده 27 من الدستور، تلزم النظام الاقتصادي اجتماعيا بتكافؤ الفرص والتوزيع العادل لعوائد التنميه، وتقليل الفوارق بين الدخول، والالتزام بحد ادني للاجور والمعاشات يضمن الحياه الكريمه، وبحد اقصي في اجهزه الدوله لكل من يعمل باجر وفقا للقانون.

– 10 يوليو 2014: قرار بزياده معاشات العسكريين بنسبه 10% أسوة بالمدنيين
اصدر السيسي قرارًا جمهوريًا بزياده المعاشات المستحقه للعسكريين بنسبه 10% اعتبارا من اول يوليو دون حد ادني او اقصي وافاد القرار ان المعاش الذي تُحسب علي اساسه الزياده هو مجموع المعاشين الاصلي والاضافي المُستحقين لصاحب المعاش او للمستحقين عنه، وما اُضيف اليهما من زيادات حتي 30 يونيو من عام 2014 أسوة بالمدنيين.

– 10/7/2014 : قرار جمهوري بتنظيم امانه «الامن القومي»
اصدر السيسي قرارًا جمهوريًا بشأن تنظيم الامانه العامه لمجلس الامن القومي المصري نص علي تشكيل الامانه العامه لمجلس الامن القومي برئاسه الامين العام وعدد كاف من الاعضاء ويكون مقرها مدينه القاهره.
كما نص علي ان تختص الامانه العامه للمجلس باعداد مشروع جدول اعمال اجتماعات مجلس الامن القومي وتحضير الموضوعات التي تطرح في الجلسه وتلقي تقارير الوزراء والمختصين بالدوله المطلوب عرضها علي المجلس، واعداد الدراسات والبحوث والوثائق والمستندات اللازمه لاعمال المجلس، وان يصدر بتعيين الامين العام للمجلس وتحديد معاملته الماليه قرار من رئيس الجمهوريه، وكذلك بشان من يعاونه من الامناء المساعدين، يصدر بتعيينهم قرار من رئيس الجمهوريه بناء علي ترشيح من الامين العام، ويجوز شغل وظائف الامناء المساعدين ندباً او بطريق الاعاره الداخليه.

– 15 يوليو 2014: قرار جمهوري بتشكيل اللجنه العليا للانتخابات
اصدر السيسي قرارًا جمهوريًا، يحمل رقم 231 لسنه 2014، بتشكيل اللجنه العليا للانتخابات التي ستتولي الاشراف علي انتخابات مجلس النواب المقبل، وذلك وفقاً لقانوني مباشره الحقوق السياسيه ومجلس النواب.
وتتشكل اللجنه برئاسه المستشار ايمن عباس، رئيس محكمه استئناف القاهره، وعضويه المستشارين انور محمد الجابري واحمد جمال الدين، نائبي رئيس محكمه النقض، والمستشارين جمال ندا ومحمد قشطه، نائبي رئيس مجلس الدوله، والمستشار مجدي منير دميان، رئيس محكمه استئناف الاسكندريه، والمستشار حلمي مسعد شلبي، رئيس محكمه استئناف طنطا علي ان يحل بعد 10 اغسطس المستشار يحيي نجم بدلاً من المستشار جمال ندا الذي سيتولي رئاسه مجلس الدوله، وبعد 31 اغسطس المستشار علي احمد حسن عضوا للجنه بدلا من المستشار حلمي مسعد لبلوغه سن التقاعد.

– 14 اغسطس 2014 : قرار جمهوري بالموافقه علي اتفاقيه لتطوير السكك الحديديه
اصدر السيسي قرارًا بالموافقه علي اتفاقيه قرض مشروع تطوير نظام التحكم والاشارات علي خط السكه الحديديه بنها- الزقازيق- الاسماعيليه- بورسعيد، بين مصر والصندوق الكويتي للتنميه الاقتصاديه العربيه بـ30 مليون دينار كويتي، مع التحفظ علي شرط التصديق.
وجاء القرار بهدف رفع مستوي السلامه والحد من الحوادث علي خط السكك الحديديه وتحسين كفاءه استخدام الخط الحديدي، وزياده طاقته الاستيعابيه لتشغيل عدد اكبر من القطارات عليه، لتلبيه الطلب المتزايد علي نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديديه.

– الأول من سبتمبر قرار بقانون شهادات استثمار وتنمية قناة السويس
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بقانون في شأن شهادات استثمار وتنمية قناة السويس، نص في مادته الأولى على ما يلي:- “تعهد هيئة قناة السويس – بضمان وزارة المالية – إلى كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس، بإصدار شهادات استثمار متعددة الفئات تستغل حصيلتها في تمويل تطوير وتنمية قناة السويس، وتحدد فئات الشهادات وعوائدها وشروطها بالاتفاق بين الهيئة والبنوك الأربعة المجتمعة. وتودع حصيلة الشهادات في حساب الهيئة لدى البنك المركزي المصري، ويتم الخصم على هذا الحساب في حالات الاسترداد وصرف العائد والاستحقاق”. فيما نصت المادة الثانية من القرار بقانون على ما يلي:- “تعفى شهادات الاستثمار المشار إليها في المادة السابقة، وما تغلّه من عائد، وكذلك قيمة استغلالها أو استحقاقها من جميع أنواع الضرائب والرسوم، ورسم الدمغة”.

– 7 سبتمبر قرار بتشكيل المجلس الاستشاري لعلماء وخبراء مصر ..
أصدر السيسي قرارًا جمهوريًّا بتشكيل مجلس استشاري من كبار علماء وخبراء مصر، يتبع رئيس الجمهورية، ويسمى بـ”المجلس الاستشاري لعلماء وخبراء مصر”، يضم 15 عالم هم: “الدكتور أحمد زويل، والدكتور مجدي يعقوب، والدكتور نبيل فؤاد، والدكتور فيكتور رزق الله، والدكتورة مير?ت أبوبكر، والمهندس هاني عازر، والمهندس هاني النقراشي، والمهندس إبراهيم سمك، والدكتور هاني الكاتب، والدكتور محمد البهي عيسوي، والدكتور علي الفرماوي، والدكتور محمد غنيم، والدكتور أحمد عكاشة”. و جاء القرار لتحقيق التنمية المنشودة على كل الأصعدة ووقف هجرة العقول المصرية، والعمل على نقل التكنولوجيا الحديثة من الخارج لمصر، وذلك بالتوازي مع رعاية البحث العلمي والاهتمام بالابتكارات المصرية القابلة للتنفيذ والمُجدية اقتصاديًّا.

سياسه مصر الخارجيه ..
—————————
عكست جولات الرئيس السيسى الخارجيه مدي اهميه العمق الافريقي في سياسة مصر الخارجيه، والعمل علي اعاده الدور المصري في القارة السمراء، من خلال الزيارات التي قام بها للجزائر والسودان وغينيا الاستوائيه، فضلا عن زيارته للمملكة العربية السعودية وروسيا .

وسعي الرئيس من خلال زيارته للسعوديه، للتاكيد علي اهميه ومحوريه الدائره العربيه وتحديدًا دور الرياض الداعم الرئيس لمصر علي طول الخط ، كما سعي للتاكيد علي ضروره الانفتاح علي دول العالم وتعزيز العلاقات مع كل الدول، وهو ما اتضح من خلال زيارته للدب الروسي، الذي اعلن تضامنه وتاييده لخارطه الطريق.

المحطه الاولي: الجزائر عكس المتوقع

رغم ان الجزائر احتلت المحطه الاولي في جولات السيسي الخارجيه، الا انها جاءت علي خلاف ما توقعه المصريون منه، لاسيما وانه وعد عندما كان مرشحًا للرئاسه خلال حواره باحد البرامج التليفزيونيه بان تكون السعوديه اولي زيارته.
وجاءت زياره السيسي، للجزائر، التي تعد اول زياره لرئيس مصري لها منذ 5 سنوات، لتاكد علي خصوصيه العلاقات بين البلدين، خاصه في ظل التصريحات، التي نفاها السيسي خلال فتره الدعايه في انتخابات الرئاسه، والخاصه بان الجيش المصرى قادر علي اجتياح الجزائر في 3 ايام.
وهدفت الزياره، التي استغرقت يومًا واحدًا، الي تعزيز مكانه مصر الافريقيه من خلال بحث الرئيسين المصري والجزائري تطور الاوضاع في المنطقه لاسيما ليبيا والعراق وسوريا والقضيه الفلسطينيه، والوضع في منطقه الساحل والصحراء، خاصه مالي، بالاضافه الي تعزيز العلاقات الاقتصاديه بين البلدين، خاصه فيما يتعلق بالغاز الجزئري.

المحطه الثانيه: غينيا الاستوائيه والقمه الافريقيه الـ23
جاءت مشاركه الرئيس المصري في اعمال الدوره الـ 23 لمؤتمر القمه الافريقيه، التي عقدت في 26 يونيو الماضي، تحت شعار «عام 2014 للزراعه والامن الغذائي»، للتاكيد علي عوده مصر للقاره الافريقيه من خلال ممارسه انشطتها في الاتحاد الافريقي، التي سبق وان جمدت عقب ازاحه الاسلاميين عن الحكم.
وخلال مؤتمر القمه الافريقيه، اعلن السيسي انشاء الوكاله المصريه للشراكه من اجل التنميه في افريقيا، في حين رحب الحاضرون بعودة مصر للاتحاد.
كما تناولت الزيارة تعزيز العلاقات الثنائيه مع غينيا الاستوائيه، خاصه في ظل تواجد احد اذرع مصر الناعمه الممثله في شركه المقاولون العرب، وتفقد الرئيس مشروع «فيش تاون» السكني، الذي نفذته الشركه.

المحطه الثالثه: السودان وصحة البشير
حظيت السودان باهميه كبيره، حيث قام الرئيس بزيارتها يوم 28 يونيو الماضي، لاسيما في ظل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين من خلال ما اكد عليه الرئيس السيسي بان السودان جزءًا من مصر، والذي يؤكد مدي ادراك الجانب المصري لمحوريه السودان.
وهدفت زياره السيسي للسودان الي الاطمئنان علي صحه الرئيس عمر البشير، وتهنئته بنجاح العمليه الجراحيه، التي اجراها مؤخرًا من ناحيه، ومناقشه تطور اوضاع المنطقه خاصه ما يتعلق بليبيا وسوريا والعراق وجنوب السودان، فضلاً عن بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وبحث ملف ازمه سد النهضه .

المحطه الرابعه: السعوديه الداعم الرئيسى لمصر
ونتيجه لدعم السعوديه مصر ماديًا ومعنويًا عقب 30 يونيو، كان من الطبيعي ان تحظي بزياره الرئيس المصري في 10 اغسطس الماضي، حيث بحث مع نظيره السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الاوضاع الاقليميه خاصه غزه وسوريا والعراق، فضلاً عن مكافحه الارهاب، واتفق الجانبان علي العمل معًا للنهوض بالامتين العربيه والاسلاميه، وتحقيق حلم التكامل والتضامن وتعزيز العمل العربي المشترك، ونشر قيم الاسلام الوسطيه، كما تناولت المباحثات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات.

وخلال الزياره، منح العاهل السعودي السيسي قلاده «الملك عبدالعزيز»، التي تمنح لكبار قاده وزعماء دول العالم الصديقه تكريما له وللشعب المصري، واعرب الرئيس عن شكره وتقديره لخادم الحرمين واعتزازه بهذا التكريم.

المحطة االخامسة : السيسي في ضيافة بوتين
لاقت زيارة السيسي لموسكو في 11 أغسطس الماضي، ترحيبًا واسعًا، فمع دخول الطائرة الرئاسية، التي تقل السيسي والوفد المرافق له المجال الجوي الروسي، كان في استقبالها سرب من الطائرات الحربية الروسية، التي اصطحبت الرئيس المصري إلى مطار سوتشي، وكان في استقباله وزير الخارجية، سيرجي لافروف ،وتفقد السيسي مع لافروف عددًا من المعدات والتقنيات العسكرية «الدبابة تى 72» وعددًا من العربات ناقلة الجند، داخل ساحة المطار.والتقي السيسي بالرئيس الروسي، فلادمير بوتين، وبحثا عددًا من القضايا العربية والإقليمية، وأكد الجانبان على ضرورة التوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية وفقًا للمرجعيات الدولية، وأهمية وحدة العراق والأراضي الليبية، وتكاتف الجهود وتكثيف التعاون لمكافحة الإرهاب ،كما بحثا العلاقات الثنائية، و أطر التعاون في المزيد من المجالات، لاسيما المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري الذي غلب على المباحثات، خاصة بالنسبة لإقامة منطقة صناعية روسية في مصر لتكون مكملة لمشروع قناة السويس الجديد.
كما تطرقت المباحثات الثنائية إلى ضرورة تعزيز التعاون العسكري، والتعاون في مجالي السياحة والطاقة، فضلاً عن بحث نفاذ الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا، وقال بوتين إنه اتفق مع نظيره المصري على إقامة علاقات بين مصر والاتحاد الجمركي، الذي يضم بجانب روسيا كل من كازاخستان وبيلاروسيا.
وعلى هامش الزيارة، زار الرئيسان الطراد الصاروخي «موسكفا»، الذي يحمل على متنه المنظومة الصاروخية المضادة للجو «اس- 300»، كما زارا المعلب الأولمبي «إيسبرج» في القرية الأولمبية، فضلاً عن جلوسهما في مقهي بمنتجع روزا بسوتشي.

وفود متبادلة لدعم مصر ..
———————–
شهدت الفترة التي مرت علي حكم الرئيس السيسي عددا كبيرا من الزيارات للوفود المصرية إلى الخارج وكذلك استقبال وفود أجنبية بمصر في خطوة إيجابية لدعم العلاقات المصرية الخارجية وتناول العديد من القضايا الإقليمية بما يؤكد دور مصر المحوري في المنطقة والعالم.
– 10 يونيو .. رأس وزير الخارجية نبيل فهمي وفد مصري إلى أثينا في الاجتماع الثالث لوزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي. وتضمن الاجتماع القضايا الجوهرية التي توليها الدول العربية والدول الأوروبية أهمية خاصة، على رأسها القضية الفلسطينية، والأوضاع في ليبيا، والملف السوري، وإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل بالشرق الأوسط، وضرورة تكثيف التعاون بين الدول العربية والأوروبية في مختلف المجالات.
– 13 يونيو .. زار مصر وفد برلماني بريطاني يضم 18عضوًا برلمانيًا في مجلسي العموم واللوردات، من بينهم أعضاء في حزبي المحافظين والعمال، بجانب حزب الليبراليين الديمقراطيين وجاءت الزيارة تأييداً لخارطة الطريق بمصر وبحث التعاون المشترك بين مصر وبريطانيا. وعقد الوفد عدة لقاءات على رأسها لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي كما عقد اجتماعا مع رئيس الوزراء ووزيري الدفاع والخارجية، بجانب لقاءات أخرى مع قيادات دينية وسياسية وأعضاء في المجتمع المدني
– 22يونيو .. توجه وفد مصري إلي مالابو عاصمة غينيا الاستوائية برئاسة وزير الخارجية سامح شكري لحضور اجتماعات وزراء خارجية الدول أعضاء الاتحاد الأفريقي للتحضير للقمة الافريقية التي يرأس وفد مصر خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي .
– 24 يونيو .. زار القاهرة وفد برلماني إيطالي برئاسة رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب فبريتسو شيكيتو ومن المقرر أن يبحث الوفد سبل دعم علاقات التعاون بين البلدين والاستعدادات الحالية لإجراء الانتخابات البرلمانية بالإضافة إلى بحث تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط.
– 29يونيو.. زار القاهرة وفد من الكونجرس الأمريكي من أصول افريقية برئاسة النائبة ايدى جونسون عضوة لجنة العلوم والتكنولوجيا بمجلس النواب الأمريكي لمناقشة تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة في ضوء العلاقات المصرية الأمريكية المشتركة
– 14 يوليو .. حضر وفد مصري برئاسة وزير الخارجية سامح شكري اجتماعات وزراء الخارجية العرب في جامعة الدول العربية بشأن غزة استعرض الوزير خلالها الاتصالات والمشاورات مع الأطراف العربية والدولية لبحث التهدئة في غزة والعودة إلى المفاوضات مديناً الهجمات الإسرائيلية والعنف في غزة وكان اول اجتماع وزاري يحضره شكري
– 30 يونيو .. وصل القاهرة وفد إسرائيلي بشأن التوصل إلى تهدئة في النزاع مع حركة حماس في غزة
– 2 أغسطس .. وصل القاهرة وفد من الجهاد الإسلامي وعدد من حركات المقاومة في فلسطين لبحث العدوان علي غزة ومحاولات التهدئة.
– 4 أغسطس .. توجه وفد مصري برئاسة إبراهيم محلب رئيس الوزراء لحضور القمة الأفريقية الأمريكية تحت عنوان «الاستثمار في الجيل القادم» وتهدف لبحث سبل تحفيز النمو وزيادة فرص العمل وخلق بيئة مواتية للجيل القادم
– 13 أغسطس .. شارك وفد مصري يرأسه السفير محمد بدر الدين زايد مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجوار، في الاجتماع الاستثنائي الموسع للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة
– 14 أغسطس .. قام وفد مصري برئاسة الدكتور على عبد العزيز علي نائب رئيس جامعة عين شمس وعضوية بزيارة إلى اليمن خلال الفترة من 11-14 أغسطس بناء على دعوة من جامعة اليمن لتفعيل البروتوكول الموقع بين الجانبين في مجال الدراسات العليا والتعليم المفتوح
– 19 أغسطس .. التقى مبعوث جامعة الدول العربية إلى ليبيا ناصر القدوة بوزير الخارجية سامح شكري للتشاور حول تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا بعد تشكيل مجلس النواب وجهود دول الجوار والجامعة العربية للتوصل إلى حل سياسي في هذا الشأن.
– 21 أغسطس .. حضر إلى القاهرة الصادق المهدي رئيس حزب الأمة السوداني حيث التقي بوزير الخارجية سامح شكري وتطرق اللقاء إلى العلاقات المصرية السودانية وسبل تعزيزها.
– 23 أغسطس .. توجَه وفد مصري إلى أديس أبابا لمتابعة المفاوضات الخاصة بأزمة جنوب السودان تحت رعاية تجمع “الايجاد”.
– 23 أغسطس .. زار القاهرة وفداً برلمانياً وحكومياً ليبياً برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب الدكتور محمد شعيب ووزير الثقافة الحبيب الامين ووكيل وزارة الخارجية سعيد الأسود للتأكيد على ثوابت العلاقات بين البلدين وبحث الأوضاع الليبية
– 24 أغسطس .. شارك وفد مصري برئاسة وزير الخارجية سامح شكري في الاجتماع الوزاري للدول العربية الخمس الأعضاء في مجموعة الاتصال الدولية المعنية بالشأن السوري في مدينة جدة.
– 25 أغسطس .. حضر إلى القاهرة وفوداً من الجزائر وتونس وليبيا برئاسة وزراء خارجية هذه الدول كما شارك الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وناصر القدوة مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا حيث أسفر الاجتماع عن المبادرة المصرية الجزائرية بشأن الوضع في ليبيا
– 26 إغسطس .. زار القاهرة وفد ليبي من رئيس الأركان ووزير الخارجية الليبيين حيث التقي الوفد بالرئيس السيسي الذي أكد علي تأييده للشرعية الليبية ومجلس النواب الليبي ووعد بالمساعدة في بناء الجيش الليبي .كما التقي شكري في اليوم نفسه برئيس البرلمان العربي وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي لبحث القضايا المشتركة .
– 27 أغسطس .. زار القاهرة وفد من الكونجرس الأمريكي من أصل أفريقي برئاسة النائبة إيدي برنيس جونسون (ولاية تكساس)، وعضوية كل من النواب: كارن باس (كاليفورنيا)، شيلا جاكسون لي (تكساس)، دونالد باين (نيوجرسي)، واندريه كارسن (إنديانا)، وبمشاركة عدد من كبار مساعديهم بالكونجرس. وجرى بحث الأوضاع الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وموقف مصر تجاه القضايا الهامة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأوضاع في ليبيا والأزمة السورية وتطورات المشهد العراقي
– 3 سبتمبر.. زار القاهرة وفد من الكونجرس الأمريكي برئاسة النائب هاورد ماكيون رئيس لجنة الخدمات العسكرية بمجلس النواب الامريكي وعدد من أعضاء المجلس بلجان الخدمات العسكرية والاستخبارات والميزانية والعلوم والأمن الوطني وذلك لبحث مستجدات العلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
– 8 سبتمبر .. زار القاهرة وفد سعودي برئاسة وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل حيث تناول الوفد السعودي خلال لقاءه مع وزير الخارجية سامح شكري بحث سبل تطوير العمل العربي المشترك , حيث تناولا وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية، وتطورات الأوضاع في العراق ومسار الأزمة السورية والوضع في ليبيا واليمن، فضلاً عن تناول ظاهرة الإرهاب المتنامية
– 11سبتمبر ..
زار القاهرة الوفد الحكومي الأمريكي برئاسة السفير توماس شانون والسفير ديفيد ثورن كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي المعنى بالقضايا الاقتصادية والتجارية بهدف عقد مشاورات مع المسئولين المصريين حول الأولويات الاقتصادية للحكومة المصرية.

معلومات وارقام ..
—————
– 105 % معدل ارتفاع مؤشر البورصة الرئيسى منذ يونيو 2013 وهو أعلى معدل نمو تحقق على مستوى الأسواق المتقدمة والثانى على مستوى الأسواق الناشئة والمتقدمة فى العالم.
– 1496 قطعة أرض طرحتها هيئة التنمية الصناعية أراضى صناعية جديدة يوليو الماضى لمن يرغب من المستثمرين، ووضعت فى اعتبارها تخصيص 30% من إجمالى الطرح تخصص للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، أى بإجمالى 224 قطعة أرض، ويخصص للمشروعات الكبيرة 1272 قطعة أرض.
– 6 ملايين دولار قام بتخصيصها البنك الدولى وفقا لما قاله منير فخرى عبدالنور وزير التجارة والصناعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعديل القوانين المنظمة للأنشطة الاقتصادية فى مصر، وتبحث الحكومة حاليا فتح مسارات جديدة للتعاون مع مصر.
– 1.7 تريليون دولار سنويا هى القيمة المتوقعة لقيمة العائد المتوقع بعد الانتهاء من قناة السويس الجديدة حيث ينقل المشروع قناة السويس من مجرد محطة لتحصيل رسوم عبور السفن والحاويات إلى استثمار فى موقع شديد التميز بداية من الخدمات اللوجستية والتصنيع، مرورا بحجم التجارة العالمية التى ستمر عبر قناة السويس.
– 26% نسبة الفقر فى مصر وفقا لتصريحات أشرف العربى وزير التخطيط وتسعى الحكومة لتقليل هذه النسبة من خلال استهداف معدلات نمو بنسبة 7%، كما أن ملف الطاقة على رأس أولويات الحكومة لدعم معدلات النمو.
– 16.8 مليار دولار أرصدة الاحتياطى النقدى الأجنبى لمصر بنهاية أغسطس الماضى، مقابل 16.7 مليار دولار بنهاية شهر يوليو الماضى بارتفاع قدره 99 مليون دولار.
– 10 مليارات جنيه قيمة الضرائب المتوقعة على الأرباح الرأسمالية لتعاملات البورصة والتى تمثل 10%، سيتم حسابها نهاية العام مع استبعاد التكاليف.
– 11.9 مليار جنيه قيمة الصادرات غير البترولية خلال أغسطس 2014 لتحقق زيادة بنسبة 24.88% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. ووفقا لبيانات وزارة التجارة فإن نحو 11 مليارا و917 مليونا بالجنيه المصرى، مقارنة بما قيمته 9 مليارات و329 مليون جنيه خلال نفس الشهر من العام السابق .

رأى الخبراء ..
———–
يرى بعض الخبراء ان الرئيس السيسى استطاع ان يحقق نتائج مرضية خلال ال100 يوم الاولى لحكمه ولعل ابرزها :
مشروع “قناة السويس” ، فضلاً عن الاجراءات الاقتصادية الأخرى المتعلقة بضريبة البورصة وتعديل قانون الضرائب العقارية وبناء شبكة الطرق وتنمية الساحل الشمالي الغربي، وغيرها من القرارات التي باركها الشعب المصري.

القرار الاقتصادي الآخر الذي يحسب للسيسي ولاقى فرحة بين الطبقات الفقيرة والمتوسطة اعتماد الحدّ الأقصى للأجور، ووضع حدّ للرواتب التي تزيد عن 42 ألف جنيهًا، لتوفير النفقات ووضع حدّ لاستنزاف الرواتب للموازنة العامة.

وشهدت المُبالغ المُخصّصة لوزارة الدفاع وخدمات الشرطة ورئاسة الجمهورية ارتفاعًا ملحوظًا بحسب بيانات الموازنة العامة للسنة المالية (2014 – 2015) وهو أول عام للرئيس السيسي.

وأوضحت بيانات الموازنة المنشورة على الموقع الإلكتروني لوزارة المالية ارتفاع موازنة وزارة الدفاع بنسبة 27 بالمئة، حيث تمّ رصد 39.018 مليار جنيهًا مقابل 30.936 مليار جنيهًا للسنة المالية السابقة- بحسب الموازنة المُعدلة للعام (2013 – 2014)- لتصل قيمة الزيادة إلى 8.3 مليار جنيهًا.

كما ارتفعت المبالغ المُخصّصة للإنفاق على خدمات الشرطة، والتي تشمل ديوان عام وزارة الداخلية ومصلحة الأمن والشرطة وخدمات الحماية ضد الحريق، إلى 26.933 مليار جنيهًا مقابل 22.812 مليار جنيهًا في السنة المالية (2013 – 2014) بنسبة زيادة 18.1 % بقيمة 4.121 مليار جنيهًا.

ويرجع السبب الأكبر في ارتفاع المُخصّص للإنفاق على خدمات الشرطة إلى ارتفاع المُخصّص للأجور وتعويضات العاملين حيث وصلت إلى 22.562 مليار جنيهًا مقابل 19.144 مليار جنيهًا السنة المالية الماضية بزيادة 3.418 مليار جنيهًا بنسبة زيادة 17.9%.

وفي الشارع المصري اتخذّ السيسي عدد من القرارات العاجلة التي نادى بها المواطنين مرارًا، وأبرزها نقل الباعة الجائلين من منطقة وسط المدينة وإعادة إحياء المنطقة التراثية وعودة رونقها مجددًا، وبالفعل تمّ نقل الباعة الجائلين إلى منطقة الترجمان وإخلاء المنطقة بالكامل وتعزيز الدوريات الأمنية مع إعادة ميدان التحرير لشكله الجمالي قبل ثورة 25 يناير وبعد اتلافه من الاشتباكات التي جرت خلال السنوات الأخيرة.

وعلى الصعيد الخارجي زار السيسي خمس دول خارجية، حيث كانت غينيا الاستوائية للمشاركة في القمة الأفريقية للمرة الأولى بعد عودة نشاط مصر للاتحاد الأفريقي، وزيارة إلى الجزائر والسودان ثم السعودية وروسيا، ومن المقرر مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة نهاية الشهر الجاري.

ونجح السيسي في تعزيز التعاون الأمني والاقتصادي مع الدول التي زارها في ظلّ التوترات التي تشهدها المنطقة.

ويسعى السيسي خلال الشهور المُقبلة لتعزيز الخدمات المُقدمة للمصريين بجلب الاستثمارات خاصة في القمة الاقتصادية، التي يتمّ التحضير لها في شباط/ فبراير المُقبل والمعروف إعلاميًا بمؤتمر “أصدقاء مصر” لتقديم الاستثمارات التي تساهم في تنشيط الاقتصاد المصري.

وفيما يخصّ الصعيد الأمني في أول 100 يوم، تمكّنت وزارة الداخلية من ضبط حالة الأمن في الشارع المصري بنسبة كبيرة، إلا أنّ هناك تراجعًا في حالة حقوق الإنسان – بحسب الخبراء – بسبب قانون التظاهر، وهو ما آثار انتقادات الدول الأجنبية والتي تطالب بتعزيز قطاع حقوق الإنسان.

قالوا عن ال 100 يوم
——————————
مع تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، اداره شؤون البلاد، لاحقت خطواته تصريحات صادره من شخصيات مصريه وغربيه تتابع فتره حكمه..

– الدكتور احمد الطيب، شيخ الازهر/ يوليو 2014
«اطالب قوات الجيش بفرض سياده القانون والضرب بيد من حديد علي كل من يحاول اقتحام حدودنا».

– البابا تواضروس الثاني، بابا الاسكندريه وبطريرك الكرازه المرقسيه/ اغسطس 2014
«تلمسنا في لقاء السيسي وجود اراده سياسيه في ظل ملفات كثيره امامه ، وهذا اللقاء اعطي رساله قويه في الداخل والخارج بالتاكيد علي اننا نسير علي الطريق الصحيح».

– الكاتب والمفكر السياسي ، محمد حسنين هيكل/ سبتمبر2014
«اشعر بالقلق علي الرئيس من صراع الاجهزه حوله، وهناك توسع في الامن البوليسي، ولا لزوم لقانون التظاهر».

– فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي/ اغسطس 2014
«هناك حرص بين روسيا ومصر علي تعزيز العلاقات في مختلف المجالات بين البلدين».

– باراك أوباما، الرئيس الأمريكي/ يونيو2014
«أتعهد بالعمل معك».

– ميرفت التلاوي/ يونيو 2014
«وزارة الداخلية بذلت جهودًا حقيقية لمواجهة التحرش وتطبيق القانون في الفترة الأخيرة، وللأسف المهام كانت صعبة للغاية في ظل ما تتعرض له مصر من تهديدات داخلية، خاصة بعد الانفلات الأمني، الذي دفعت المرأة ثمنه غاليًا».

– سكينة فؤاد، المستشار السابق لرئيس الجمهورية، إن “الوقائع على الأرض تقدم شهادات لا يمكن لمنصف أو قارئ أمين إنكارها بشأن حسن أداء رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي على مدار الـ100 يوم الماضية”.

– الدكتور مختار الشريف، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، أن “الرئيس عبد الفتاح السيسي استطاع أن يمنح الشعب المصري الأمل في الغد، بعد 100 يوم من حكمه، وهو شيء جوهري للغاية”، لافتا إلى أنه استلم الدولة بأعباء اقتصادية ثقيلة للغاية يصعب حلها أو حتى التفكير في حلها.

– الدكتور سعد الدين إبراهيم/ مدير مركز بن خلدون للدراسات، إن “الرئيس عبد الفتاح السيسي كان أداؤه جيدا خلال فترة الـ100 يوم الماضية من حكمه، ويستحق بناء عليه الدعم والتأييد”.وقد اتخذ قرارات شجاعة وقوية في ضوء الظروف التي تمر بها البلاد، مثل قرار إلغاء الدعم عن بعض السلع والذي تقبله المصريون بروح رحبة”و”نتوقع من الرئيس المزيد خلال الفترة المقبلة، طالما يصارح الشعب بضرورتها وأسبابها”

– الفنان نور الشريف/ سبتمبر2014
«علينا ان نعيد السينما، لان السلطه دائمًا لا ترحب بالثقافه انما ترحب بالاعلام».

– محمود بدر الناشط السياسى/ يوليو 2014
مقتنع أننا يجب أن نقلل عجز الموازنة حتى لا نورث فقر وديون للأجيال القادمة، انا مقتنع بالمسار حتى الآن .

اليوم يكمل الرئيس السيسي 100 يوم في حكم مصر.. وعندما تولى السيسي مقاليد الحكم في مصر في 8 يونيو 2014، كانت الشكوك تحوم حول نجاح هذا الرجل، فقائمة التحديات كانت طويلة وصفوف المتربصين كانت أطول – ولا تزال- لكن كل تلك التحديات أصبحت ضئيلة أمام الرغبة الحقيقية للشعب المصري في التغيير وفي العمل الجاد مع الرئيس السيسي وفريقه من أجل تقدم مصر، وأمام الدعم اللامحدود الذي تلقاه مصر من دول كثيرة لها وزنها على جميع الاصعدة.
وبعد مائة يوم يبدو أن المصريين يجب أن يتحملوا مع رئيسهم، مسؤولية المرحلة المقبلة من أجل مستقبل مصر ومستقبل المنطقة. والدول والشعوب الشقيقة لمصر..