أخبار مصر

تحرير و ترجمة – خالد مجد الدين

اظهرت نتائج استطلاع راى جديد، ان بلدان أمريكا الوسطى تاتى فى مقدمة 135 دولة فى الرفاة و الرضا الذاتى داخل مجتمعاتهم ، و هذا لا ينطبق فقط على الثروة أو صحة الناس ولكن ايضا لنظرتهم الى حياتهم وقد احتلت بنما و كوستاريكا المرتبتين الاولى و الثانية ، بينما جاءت سوريا و افغانستان فى المرتبتين الاخيرتين .

استطلاع الراى الذى اجرته مؤسسة جالوب Gallup الامريكية لبحوث الراى العام بالتعاون مع شركة Healthways المتخصصة فى بتسويق البرامج الصحية ، تم استخدام نتائجه لوضع المؤشر العالمى للرفاة فى العالم الذى يتحدد بكيفية شعور الناس و تقيمهم لخمسة جوانب من حياتهم وهى : الشعور بالهدف، الصلات الاجتماعية والمجتمعية والمالية والنشاط البدني.

و تظهر النتائج انه بلدان الأمريكتين الشمالية وأوروبا ياتون فى مقدمة المؤشر ، بينما دول أفريقيا جنوب الصحراء كانوا فى اسفل المؤشر .. ويقول الباحث” دان ويترز Dan Witters” ان ست دول من امريكا الوسطى كانوا من بين افضل 10 دول فى مقدمة المؤشر ، تتقدمهم “بنما ” على القمة بنسبة ايجابية بلغت 61٪ على الأقل في ثلاث مقاييس للرفاهية ، و جاءت ” كوستاريكا” فى المرتبة الثانية بنسبة بلغت 44٪.

و يقول ” دان ” ان هذا ليس مفاجأة كبيرة، استنادا إلى ما نعرفه، و بما تم قياسه من قبل ، فدول امريكا اللاتينية تضم اعلى نسب التفاؤل فى العالم بشكل عام ، استنادا إلى عناصر عدة مثل الابتسام والضحك كثيرا والرغبة فى الاستمتاع بالحياة.

وتشير نتائج استطلاع الراى الذى اجرى خلال عام 2013 و نشرت نتائجه اليوم ، إلى عدم التوافق بين التصورات عن بعض البشر والواقع الفعلى لهم ، وعلى سبيل المثال، سجل الناس في المملكة العربية السعودية والمكسيك أعلى درجات فى الرضا الجسدى ، على الرغم من المعلوم عن وجود معدلات بدانة عالية جدا فى تلك الدولتين. .

و من الحقائق الكئيبة التى كشف عنها استطلاع الراى ان 1٪ فقط من الناس في سوريا وأفغانستان و اللذان تمزقهما الصراعات عبروا عن رضاهم عن ثلاثة جوانب من حياتهم .. وحتى في الولايات المتحدة الأمريكية التى جاءت فى المركز 12 بنسبة رضا بلغت 33% ، كان ثلث الناس فقط راضيين ماليا ، وقالوا ان لديهم ما يكفي من المال بما لا يدعو للقلق.

هذا و قد جاءت الدنمارك فى المرتبة الثالثة بالمؤشر بنسبة 40% ، تليها النمسا و البرازيل بنسبة 39% ، و اول دولة عربية كانت الامارات فى المركز 18 بنسبة رفاة بلغت 31% ، بينما احتلت السعودية المركز 21 بنسبة 29% ، و البحرين فى المركز 24 بنسبة 28% .. بينما احتلت مصر المرتبة 108 بنسبة رضا بلغت 10% فقط .