أخبار مصر

الصحافة البريطانية: التهديد الذى يواجه الأكراد يدفع أمريكا للتحرك فى العراق ضد داعش

 

تناولت الصحافة البريطانية مجموعة من الموضوعات كان أهمها:
التهديد الذى يواجه الأكراد يدفع أمريكا للتحرك فى العراق ضد داعش.
استمرار أعمال العنف فى غزة فى الوقت الذى تدين فيه أمريكا إطلاق الصواريخ.
المحكمة الجنائية الدولية تستطيع التحقيق فى الجرائم المحتمل وقوعها فى غزة

 

صحيفة الفاينانشيال تايمز:

تحت عنوان”التهديد الذى يواجه الأكراد يدفع أمريكا للتحرك فى العراق ضد داعش” كتب بوروز دارجاهى يقول:
بعد مرور أسابيع على طلب نورى المالكى رئيس الوزراء العراقى للمساعدة الأمريكية فى القتال الذى يخوضه ضد القوات التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام(داعش) ظلت واشنطن تشعر بالحيرة حيال التدخل فى الأمر من عدمه، بيد أنه فى غضون أيام من قيام داعش بشن هجوم على المواقع الكردية فى شمالى البلاد، نهضت الولايات المتحدة للانقاذ وأرسلت الطائرات المحملة بالمساعدات الإنسانية وشنت ضربات جوية لحماية الإقليم الكردى الذى يتمتع بالحكم الذاتى.
ويرى الكاتب أن ردود الفعل المتباينة تعكس العلاقة الخاصة التى تربط الولايات المتحدة بحكومة إقليم كردستان المكون من ثلاث محافظات والتى تم تشكيلها فى ظل منطقة فرضها الغرب لحظر تحليق الطيران عقب التداعيات الكارثية لحرب الخليج التى اندلعت فى عام 1991 وقد ازدهر الإقليم وبات ملجأ آمنا نسبيا ويتمتع بالرخاء وموالى للغرب فى قلب المنطقة.
صحيفة ديلى تليجراف:

تحت عنوان”استمرار أعمال العنف فى غزة فى الوقت الذى تدين فيه أمريكا إطلاق الصواريخ” كتبت حنا سترانج وآنا لازاريفا تقولان:
تجددت أعمال العنف بين إسرائيل وحماس أمس الجمعة بعد انهيار الجهود الرامية لمد أمد الهدنة التى استغرقت 72 ساعة.
وأضافت الكاتبتان أن وابلا من الصواريخ التى تنطلق من غزة على إسرائيل قد تمت مقابلته بضربات جوية وبحرية ومدفعية شديدة مما أسفر عن فرار آلالاف من المدنيين الفلسطينيين من ديارهم فى غزة من جديد.
وذكرت الكاتبتان أن البيت الأبيض حث أمس الجمعة كل من إسرائيل والفلسطينيين على استئناف المحادثات وبذل قصارى جهدهم لحماية المدنيين بعد فشل المفاوضات التى توسطت فيها مصر فى مد أمد اتفاق الهدنة المشار إليها، ومواصلة إطلاق الصواريخ.
وأشارت الكاتبتان أيضا إلى انتقاد اروى ارييل وزير الإسكان الإسرائيلى لما يعتبره ردا بطيئا على إطلاق الصواريخ من غزة هذه الصباح، لافتا إلى أن على جيش الدفاع الإسرائيلى الرد على الصواريخ التى تطلقها حماس فى الوقت نفسه الذى تقوم خلاله بإطلاقها.

صحيفة الجارديان:

تحت عنوان”المحكمة الجنائية الدولية تستطيع التحقيق فى الجرائم المحتمل وقوعها فى غزة” كتبت كريستى بريموليو تقول:
قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بمنح فلسطين وضع دولة مراقب غير عضو يعنى أن المحكمة الجنائية الدولية تمتلك السلطة القضائية لإجراء تحقيق فى المزاعم التى مفادها أن جرائم حرب قد وقعت فى الحرب التى تدور فى غزة الآن.