أخبار مصر

إعداد و ترجمة : أبىّ أمين عبدالعال

تناولت بعض الصحف الأمريكية باقة من الأخبار و التى شملت :
– الهدنة في غزة تدخل يومها الثاني !
– الاقتصاد الإيطالي يعاني من حالة ركود اقتصادي جديدة !
– المسبار روزيتا يدخل في مداره الفلكي بالقرب من المذنب 67p !
واشنطن بوست

تحت عنوان الهدنة في غزة تدخل يومها الثاني !

أشارت الجريدة إلى دخول الهدنة في قطاع غزة بين الفلسطينيين وإسرائيل يومها الثاني وسط مناشدة أمريكية للطرفين باستغلال الفرصة والمضي قدما باتجاه مفاوضات أوسع نطاقا !

وقد بعث الفلسطينيون وإسرائيل وفودا إلى العاصمة المصرية القاهرة لبحث إمكانية التوصل إلى هدنة أطول أمدا ، كما أعلنت بلدية غزة أن طواقم البلدية تعرضت لإطلاق النار أثناء تفقدها لمنطقة حديقة القبة في حي الشجاعية.

يشار إلى أنه ورد في البيان أن ” قوات الاحتلال أطلقت النار صباح اليوم على طواقم البلدية التي قامت بتفقد حديقة القبة شرق حي الشجاعية دون وقوع إصابات وإنما أضرار لحقت بالسيارة وأن الطاقم نجا بأعجوبة من إطلاق النار”!

وقد أشارت البلدية الى ان الخسائر التي لحقت بالحديقة التي دمرت بشكل كلي تقدر بـ 40 الف دولار!

كانت الهدنة بين الفصائل وإسرائيل دخلت حيز التنفيذ صباح أمس برعاية مصرية ولمدة 72 ساعة في محاولة للتوصل لاتفاق لوقف دائم لاطلاق النار.

وكانت إسرائيل أعلنت انسحابها من قطاع غزة في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء مع بدء سريان هدنة مدتها 72 ساعة دعت إليها القاهرة ووافق عليها الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي.

وأضافتا الجريدة أن مئات الفلسطينيين إستغلوا في غزة الهدنة لتفقد ما تبقى من منازلهم التي تهدمت في أعقاب الهجمات الإسرائيلية التي إستمرت 4 أسابيع.

وقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” إن أكثر من 1800 فلسطيني قتلوا خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة من بينهم 400 طفل بينما قتل 64 جنديا إسرائيليا إضافة إلى ثلاثة مدنيين !

 

إنترناشونال هيرالد تريبيون

وتحت عنوان الاقتصاد الإيطالي يعاني من حالة ركود اقتصادي جديدة !

أشارت الجريدة إلى أن الأرقام الرسمية أظهرت أن الاقتصاد الإيطالي دخل في مرحلة ركود من جديد بعد إنكماشه على مدار ربعين سنويين متعاقبين ، كما تراجع الناتج المحلي الإجمالي، وهو قيمة إجمالي ما تنتجه الدولة من سلع وخدمات، بنحو 0.2 % خلال الربع الثاني من العام الجاري !

يأتي ذلك فيما أظهرت بيانات أن الربع الأول شهد انكماشا بواقع 0.1 % ، ويعتبر خبراء الاقتصاد حدوث انكماش للناتج المحلي الإجمالي على مدار ربعين سنويين متعاقبين بمثابة دخول الدولة في حالة ركود اقتصادي.

يشار إلى أنه قد بدا الاقتصاد الإيطالي، في نهاية العام الماضي، أنه يتعافى من الركود، حيث شهد نموا جزئيا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام ، لكن منذ ذلك الحين تراجعت الأرقام الاقتصادية أكثر فأكثر.

وقالت هيتال ميهتا، الخبيرة الاقتصادية الأوربية فى تصريحات صحفية قبيل الإعلان عن الأرقام الأخيرة: “إيطاليا لديها حزمة كبيرة من الديون الحكومية، وهي في حاجة للنمو من أجل تخفيض أصول هذه الديون، ولذلك فإن هذه الأرقام الضعيفة بمثابة انتكاسة” ، لكن البنك المركزي الإيطالي أعلن الشهر الماضي، أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بواقع 9 % منذ بداية الأزمة المالية العالمية عام 2007.

وقد أظهرت أرقام أخرى، أن الناتج الصناعي قد ارتفع بواقع 0.9 % خلال الفترة من مايوإلى يونيو الماضيين ، وهي أكبر زيادة من نوعها خلال خمسة أشهر !
كريستيان ساينس مونيتور

وتحت عنوان المسبار روزيتا يدخل في مداره الفلكي بالقرب من المذنب 67p !

أشارت الجريدة إلى وصول مسبار روزيتا الأوروبي بالقرب من المذنب “تشوروموف-جيرسيمينكو”، بعد رحلة استمرت عشر سنوات !

وأضافت الجريدة أنه لأول مرة في تاريخ الفضاء، تدور مركبة فضائية إلى جانب جرم سماوي سريع، وتصور سطحه بكل تفاصيله ، وقد فعل المسبار روزيتا محركات الدفع لمدة ست دقائق ونصف، لكي يلحق أخيرا بالمذنب تشوروموف – جيرسيمنكو67p !

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية جان جاك دورديان: “بعد عشر سنوات وخمسة أشهر وأربعة أيام من السفر نحو وجهتنا، والدوران حول الشمس خمس مرات وبعد أن قطعنا مسافة 6.4 مليارات كليومتر، يسعدنا أن نعلن أخيرا أننا قد وصلنا هنا” !

كان المسبار روزيتا قد أطلق على متن صاروخ من طراز آريان في مارس عام 2004، واتخذ مسارا طويلا حول النظام الشمسي لكي يتمكن من اللحاق بالمذنب 67p.

وقد استخدم المسبار الفضائي جاذبية الأرض والمريخ من أجل زيادة سرعته، خلال رحلته التي سجلت أكثر من ستة مليارات كيلومتر ، ومن أجل توفير الطاقة، أدخل المهندسون المتحكمون في الرحلة في مركز عمليات وكالة الفضاء الأوروبية في مدينة دارمشتات الألمانية، المسبار روزيتا في سبات عميق استمر 31 شهرا.

يشار إلى أنه في ينايرالماضي، أيقظ المهندسون المسبار بنجاح لكي يبدأ المحطة الأخيرة في مشواره ، ويدور المذنب بسرعة 55 ألف كيلومتر في الساعة، ومن ثم تم ضبط سرعة المسبار ليدور إلى جانب المذنب، في مسار بطئ بسرعة 3.6 كيلومترا في الساعة.

وتضيف الجريدة أنه على مسافة 550 مليون كيلومتر من الأرض، فإن الرسائل قد تستغرق 22 دقيقة لكي تصل إلى المسبار روزيتا ، كما أنه بسبب هذه المسافة الهائلة، فإن مجموعة الأوامر الأخيرة اللازمة من أجل تشغيل محركات الدفع وتزويد سرعة المسبار، وجب أن يتم إصدارها مساء الاثنين.

ويقول جان إيف لوجال رئيس وكالة الفضاء الفرنسية: “مرحلة الوصول في الحقيقة هي أعقد وأغرب مسار رأيناه في حياتنا”.

وتستطرد الاجريدة قائلة أنه سيضطر المسبار روزيتا إلى الاستمرار في تشغيل محركات الدفع كل بضعة أيام، من أجل الاستمرار في مداره على بعد 100 كيلومتر فوق المذنب 67p، وسيدور المسبار بعد ذلك إلى جانب المذنب لمدة 15 شهرا، حيث يدرس طبيعة المذنب بمجموعة من الأدوات.

وتضيف الجريدة أن المسبار روزيتا يلتقط صورا تفصيلية بشكل متزايد للمذنب كلما يقترب منه أكثر.

يشار إلى أن المذنب الغامض يسمى بإسم “البطة المطاطية”، حيث إن بعض الصور أظهرته في شكل مشابه للبطة أثناء دورانه في الفضاء !