أخبار مصر

نيويورك تايمز
واشنطن بوست
وورلد تريبيون

 

اعداد وتحرير: دعاء عمار

تناولت الصحف الامريكية عددا من الاخبار والتقارير منها:

-الدبلوماسية الأمريكية بشأن غزة ذات تأثير “محدود” على إسرائيل

– “أوباما” يعلن عن استشمارات أمريكية في إفريقيا بأكثر من 14 مليار دولار

– “الناتو” يؤكد لتركيا ان الرادار الامريكي لن يستخدم لمساعدة اسرائيل
نيويورك تايمز

وصفت صحيفة “نيويورك تايمز” الدبلوماسية الأمريكية بشأن غزة ذات تأثير محدود على إسرائيل في ضوء رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” المساعي الأمريكية لإنهاء حالة العنف تاركا المسئولين الأمريكيين يستشيطون غضبا حول ما يعتبرونه معاملة غير محترمة.

وقالت الصحيفة أنه عندما أدانت وزارة الخارجية الأمريكية الغارة الإسرائيلية على مدرسة تابعة للأمم المتحدة في غزة قائلة انها قد “روعت” من هذا العمل “المشين”, فإن ذلك كان مجرد تنفيس عن أسابيع من تصاعد الغضب الأمريكي تجاه الحكومة الإسرائيلية.

واعتبرت الصحيفة أن هذه اللغة الفظة القاسية التي تعد أصعب العبارات الدبلوماسية التي وجهت على الإطلاق ضد إسرائيل تكشف واقعا محبطا لإدارة أوباما بعد أن رفضت حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى حد كبير الجهود الدبلوماسية التي بذلتها الولايات المتحدة لإنهاء العنف في غزة.

وأشارت الصحيفة إلى انه على الرغم من ان إسرائيل وافقت على هدنة إنسانية جديدة لوقف لإطلاق النار مع حركة حماس الفلسطينية وأنعشت الآمال في وضع حد لأربعة أسابيع من إراقة الدماء فان علاقتها مع الولايات المتحدة أصيبت برضوض بسبب الاشتباكات المتكررة ومن الانتقادات الإسرائيلية اللاذعة من نتنياهو لجهود صنع السلام التى يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري”.

ونقلت الصحيفة عن “دانيال كيرتزر” السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل قوله: “هذه اطول فترة للعداء فى العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة, لا أعرف كيف تتعافى هذه العلاقة طالما لديك رئيس كهذا ورئيس وزراء كذاك”.
ولفتت الصحيفة الى انه حتى على الرغم من ان البيت الأبيض انتقد بشدة الهجوم الإسرائيلي على المدرسة, فقد أكدت وزارة الدفاع الأمريكية على أنها أعادت تزويد الجيش الإسرائيلي بالذخيرة بموجب اتفاق المساعدات العسكرية المبرم بينهما كما صدق أوباما امس على مشروع قانون يمنح إسرائيل 225 مليون دولار كمساعدات طارئة لمنظومتها المضادة للصواريخ المعروفة باسم “القبة الحديدية” .
واشنطن بوست

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن الرئيس الامريكي “باراك اوباما” سيعلن في فاعليات القمة الامريكية الافريقية عن استثمارات امريكية في افريقيا بقيمة اكثر من 14 مليار دولار في قطاعات البنوك والتشييد وتكنولوجيا المعلومات.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس الامريكي الاسبق “بيل كلينتون” ورئيس البنك الدولي “جيم يونج كيم” ورؤساء عدد من كبريات الشركات الامريكية بالاضافة الى اكثر من 300 من رجال الاعمال والاقتصاد الامريكيين والافارقة هم ضمن ضيوف منتدى الاعمال.

وأوضحت الصحيفة أن منتدى الاعمال على تحويل الاهتمام الامريكي من مجرد النظر الى القارة الافريقية على انها منطقة حروب وتفشي الاوبئة الى قارة تتمتع بفرص اقتصادية واستثمارية هائلة اغفلتها الولايات المتحدة طويلا.
وورلد تريبيون

ذكرت صحيفة “وورلد تريبيون” أن حلف شمال الاطلنطي “الناتو” أكد لتركيا أن رادار الدرع الصاروخي في تركيا لن يستخدم لحماية اسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجنرال “فيليب بريدلاف” القائد الاعلى للناتو قال إن منشأة التحالف الغربي تستخدم لحماية الامن الاوروبي.

وكانت المعارضة التركية قالت في يوليو الماضي إن حكومة رئيس الوزراء “رجب طيب اردوغان” تسامحت مع رادار الناتو وتشغيل الولايات المتحدة له، وكذلك قالت المعارضة إن الجيش الامريكي احتفظ بالسيطرة كاملة على الرادار وانه قد يستخدمه في العمل مع اسرائيل.