أخبار مصر- سماء المنياوي

تستضيف جامعة النيل، اليوم السبت، المعرض الوطني المصري الثاني لمسابقات أبحاث العلوم والهندسة لطلاب المدارس.

ويأتى استضافة المعرض باعتبار “النيل” الراعي الأكاديمي  لمسابقات (The National Science Fair & Olympiads Finals) .

وسيتم خلال المعرض عرض أفضل المشاريع البحثية التي يقوم بها الطلاب بمعاونة معلميهم وذلك في مجالات العلوم و الهندسة والمتمثلة في الطاقة والعلوم الطبية وإعادة التدوير والمياه والزراعة وهندسة الروبوت والتحكم الآلي و الكيمياء والفيزياء وغيرها من المجالات .

وشارك الطلاب والمعلمون بمراحل المسابقة المختلفة بأكثر من 200 مشروع من 13 محافظة مصرية، وانتهي العدد في النهائيات المقامة غدا في المعرض إلى 108 مشروع.

وسيقوم المشاركون بالتنافس في نهائي قومي خلال المعرض الوطني المصري الثاني لأبحاث العلوم  والهندسة لطلاب المدارس؛ من خلال لجنة تحكيم لأفضل المشاريع ؛ والمسابقة تعتمد على مدى تعلم الطلاب و تنفيذيهم لخطوات البحث العلمي والتصميم الهندسي الحقيقي، كما أن هناك بعد قومي من وراء المعرض حيث أن الدول المتقدمة دائما ما يكون لها معرض قومي محلي لإبداعات واختراعات طلابها.

ويقام  المعرض تحت رعاية وزارة التربية و التعليم و بتنظيم من مركز العلوم  (-Ideasgym جيم الأفكار) وبالتعاون مع المراكز الاستكشافية التابعة لوزارة التربية والتعليم وبرعاية خاصة من وزارة البحث العلمي ومن مؤسسة الألفي و جيزة سيستمز.

ومن المقرر أن يحضرالمسابقة والمعرض وحفل الختام ممثلين من الوزارات والهيئات المختلفة حيث يتم تكريم أفضل المشاريع في جميع المجالات العلمية وأفضل المشاريع من المدارس الفنية ومن المراكز الاستكشافية وايضا سيتم اختيار بعض الفرق لتمثيل مصر في المسابقات العالمية مثل المعرض الدولي للعلوم و الهندسة بالاتحاد الاوروبي ومعرض تايوان الدولي ومعرض العلوم ببلجيكا ومعرض ابحاث الطاقة والبيئة بكوريا ومعرض العلوم الدولي بسنغافورا ويقام الحدث بالتوازي مع نهائيات أولمبياد الفيزياء المصرية .