أخبار مصر

 حوار آجراه: أيمن عدلــي

قضت اليوم محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة فى قضية أحداث قصر الاتحادية بالسجن المشدد  20 عاما على الرئيس المعزول محمد مرسي ومحمد محمد إبراهيم البلتاجى”محبوس”، وعصام الدين محمد حسين العريان “محبوس”، ووجدى عبد الحميد محمد غنيم “هارب” وأسعد الشيخه (نائب رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق) و احمد محمد عبد العاطي محبوس وأيمن عبد الرؤوف على أحمد هدهد “محبوس”، وعلاء حمزة السيد “محبوس”، ورضا محمد الصاوى محمد،  “هارب”، ولملوم مكاوى جمعة عفيفى “هارب” وهاني توفيق هارب وأحمد مصطفى حسين محمد المغير “هارب”، وعبد الرحمن عز الدين إمام “هارب”.

كما قضت المحكمة بوضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة 5 سنوات وذلك عن تهمتى استعراض القوة والعنف والقبض والاحتجاز المقترن بالتعديات

وقالت المحكمة إن الحكم الصادر بالإدانة بحق مرسي وال 12 متهما يأتي على ضوء الاتهامين باستعراض القوة والعنف والقبض والاحتجاز المقترن بالتعذيب البدني للمتظاهرين المجني عليهم مع وضع المحكوم عليهم تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات عقب انتهاء فترة العقوبة.

موقع “أخبار مصر” www.egynews.net التقى المستشار فريد نصر رئيس محكمة جنايات القاهرة الأسبق    حول حكم المحكمة في أحداث قصر الاتحادية. نص الحوار.

 **** سيادة المستشار في البداية ماذا يعني هذا الحكم؟

الحكم هو عنوان الحقيقة وهذا معناه أن الجريمة المنسوبة للمعزول وباقي المتهمين هي الإشتراك في قتل المتظاهرين وكان يمكن أن تكون العقوبة الإعدام ومعنى ذلك أن من أدينوا قد ثبت في حقهم إرتكابهم الجريمة التى عوقبوا من أجلها لذا القاضي استند للأدلة التى في الأوراق وأطمئن وجدانه لأدلة الثبوت.

 *** لماذا دفع المعزول بعدم اختصاص المحكمة بمحاكمته؟

لانه لايوجد قانون لمحاكمة رئيس الجمهورية ولكن مرسي متهم ويطبق عليه قانون العقوبات ولذلك رفضت المحكمة دفعه بعدم اختصاصها.

 *** الإجراءات التي تتم بعد هذا الحكم؟

إذا طعن على هذا الحكم أمام محكمة النقض في حالة وجود عيب من العيوب الذي نص عليها القانون وهي في حالات الطعن بالنقض يجب أن يكون مبنياً على سبب من الأسباب الآتيه : الخطأ في تطبيق أو تفسير أو تأويل القانون أو بطلان الحكم أو بطلان في الإجراءات أثر في الحكم إذا وجد الحكم المطعون أي حالة من الحالات السابقة تنقض المحكمة الحكم أو تعيد الدعوى مرة أخرى إلى المحكمة التى أصدرت الحكم المطعون فيه للتنفيذ أمام دائرة اخرى غير الدائرة التى أصدرت الحكم المطعون فيه.

*** ومن له الحق في الطعن على هذا الحكم؟

إذا كان الحكم بالإدانه فقطعاً يكون المتهم، وإن كان الحكم بالبراءه فإن للنيابه أن تطعن في الحكم.

888888888

*** هل يجوز للنيابه أن تطعن على أحكام الإدانه للمطالبه بتشديد العقوبه؟

العقوبه طالما أنها قد صدرت في حدود المده المقررة للعقوبه في الجريمة فلا يتم الطعن على الحكم.

*** ماذا يعني وضع المتهمين تحت رقابة الشرطة؟

هناك بعض الجرائم العقوبة فيها ليس السجن فقط ولكن يكون فيها عقوبة تكميلية وهي وضعه تحت مراقبة الشرطة أي أن المتهم بعد تنفيذ الحكم الذي صدر ضده يتم ضعه تحت مراقبه الشرطة خلال المدة التى أشار إليها الحكم وهي أن يقدم نفسه للقسم التابع له.

*** ما هي المدة المحددة للطعن على الحكم؟

المدة المحددة للطعن على الحكم أمام محكمة النقض 60 يوماً من تاريخ صدور الحكم.

*** كيف تقيم فترة تولي الإخوان حكم مصر؟

الرئيس المعزول وجماعة افخوان لم يحترموا القضاء ومؤسسات الدولة حينما كانوا في الحكم.

*** هل يمكن أن يحكم بعد ذلك على مرسي بالإعدام؟

إذا كان الطعن مقدم من النيابه العامة ورأت محكمة النقض نقض الحكم بالدائرة الجديدة التى تنظر الطعن أصبح لها مطلق الحريه في حدود العقوبة المقررة للجريمة فإذا كانت العقوبة المقررة للجريمة للكل بالإعدام فإن المحكمة يجوز لها الإعدام. أما إذا كان الطعن من المتهم فإنه لايضار من الطعن وعلى المحكمة التى تنظر الطعن من جديد أنها تطعن أي لا تستطيع أن تتجاوز المدة التى كان محكوم بها في الحكم السابق.

*** البعض يرى أن الأحكام تتأخر وهذا يعطل مسار العدالة؟

العدالة البطيئة ظلم وطالبت أكثر من مرة بتعديل القانون لتقصير أمد التقاضي في الجنايات إلى مرحلتين فقط لأن كثرة الطعون أمام محكمة النقض تمنعها من الفصل في القضايا من أول مرة دون إعادتها للجنايات.