اخبار مصر - سماء المنياوي

تستضيف جامعة النيل الأهلية فاعليات المؤتمر الدولي السادس عشر لمعالجة النصوص الذكية والحاسبات اللغوية والذي يعد من أكبر المؤتمرات العالمية في مجال معالجة النصوص اللغوية خاصة في مجال المعرفة والتشخيص والإعلام.. وذلك في الفترة من 14 إلى 20 أبريل الجاري .

من جانبها صرحت الدكتورة سمحاء البلتاجي؛ رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر؛ ورئيس المجموعة البحثية لمعالجة النصوص بجامعة النيل ؛ أن المؤتمر يقام كل عام في دولة مختلفة بشرط أنها تمتلك تراث حضاري وتاريخي غني وقد وقع الأختيار هذا العام على مصر لإستضافة المؤتمر وتحديدا في جامعة النيل .

وأشارت أن المؤتمر يستقبل 120 مشارك من عدة دول وترتيبها حسب المشاركين ( الهند – الصين – كندا – أسبانيا – تونس – بريطنيا – أمريكا – البرازيل – شيكوسلوفاكيا- فنلندا- تركيا – المكسيك – روسيا – السعودية – فرنسا – هونج كونج- المجر- إيطاليا – البرتغال – الجزائر- بلجيكا – كولومبيا – المانيا – أيرلندا – الأردن – كاراخستان – المغرب – هولندا – نيجيريا – رومانيا – سنغافورة – السويد – سويسرا – تايوان – الأمارات – اليابان ) وتأتي مشاركة الهند بعدد 12 أستاذ وباحث والصين بعدد 7 وكل من كندا وأسبانيا وتونس وبريطانيا بعدد 5 وأمريكا بعدد 4 وباقي الدول المشاركة بأعداد تتراواح من بين 4 إلى 2 مشاركين.

وأكدت رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر أن الجلسة الإفتتاحية سيقوم بإدراتها الدكتور طارق خليل رئيس جامعة النيل – كما يشارك في المؤتمر كمتحدثين رئيسين وفاعلين كل من ( Lauri Karttunen – أستاذ استشارات في اللغويات بجامعة ستانفورد وزميل ACL ) وكذا (Joakim Nivre – أستاذ اللسانيات الحاسوبية بجامعة أوبسالا – قسم اللغويات وفقه اللغة و( د. منى دياب أستاذ مشارك في قسم علوم الحاسوب، جامعة جورج واشنطن ) وايضاً ( Erik Cambria – حاصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب الآلي والرياضيات من جامعة جنوة ).

الجدير بالذكر أن الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر ستكون في التاسعة والنصف صباح غد الثلاثاء الموافق 14 ابريل بقاعة المؤتمرات بجامعة النيل بالشيخ زايد .