تحرير و ترجمة -خالد مجد الدين

اذا كنت تعتقد انك عرفت الإنترنت.. فاليك الحقيقة :

ان مواقع مثل جوجل والفيسبوك، والأمازون، وإينستاجرام و غيرها ماهى الا السطح. هناك عالم آخر مخفى لايراه الا الخبراء انه: الويب العميق

بالطبع ، محرك بحث جوجل ، هو الاشهر بين محركات البحث الالكترونية على الشبكة الالكترونية، ويوجد مثله العشرات.. ولكن لا جوجل ولا اشباهه يملكون النفاذ الا لسطح شبكة الانترنت فقط بينما معظم اجزاء الانترنت تظل مخفيه لا يمكن الوصول لها الا للخبراء فقط، وهو ما يطلق عليه “شبكة الانترنت العميقة”.

انها المكان الذي توجد فيه المعلومات السرية على الانترنت مثل كلمات السر وجهات الدفع الالكترونى وتبادل الاموال وشبكات الاجرام والمخدرات وبيع قطع الغيار البشرية.. وغيرها من الانشطة الخفية.

وحسب بعض التقديرات، يقدر حجم هذه الشبكات والمواقع بانها اكبر بنحو 500 مرة من شبكة الانترنت التى تبدو للمستخدمين العامة، وهى واسعة النطاق، وهى حتى الآن تقريبا بعيدا عن الأنظار.

ووفقا لدراسة نشرت في مجلة “نيتشر Nature” فان محرك وفهارس شبكة “جوجل” الضخمة لا تغطى سوى 16 في المئة من شبكة الويب السطحية ولا يمكنها الوصول الى شبكة الويب العميق. بل ان أي عملية بحث لا تكشف الا عن 0.03٪ فقط من المعلومات الموجودة على الانترنت ( اى بمعدل 1: 3،000) وهو ما يشبه بممارسة الصيد فى المحيط بصنارة.

ويرجع هذا الى ان الكثير من المواد والمواقع والشبكات مدفونة فى الانترنت العميقة اى لا يتم فهرستها ولا ادراجها ضمن ادلة البحث، ولن تجدها في صفحات النتائج وغير معروفة ولكى تتصفحها يجب عليك ان تستخدم متصفحات خاصة.

وشبكة الويب العميقة مثل دمية “ماتريوشكا” الروسية، وفيها يتم اخفاء الموقع داخل موقع اخر والخادم الذى يقوم بتشغيل الموقع يتم اخفائه عبر خادم اخر او عدة خوادم فى بعض الحالات.

و الشبكة العميقة Darknet، مثل عالم الاجرام السفلي؛ مجتمع صغير لكنه مهم حيث تتحد الجهات الفاعلة الخبيثة في هدف مشترك واحد وهو الاتصال المشترك فى الظلام، او كما يعرفه البعض “بانترنت تحت الأرض” حيث يتعايش قراصنة الكمبيوتر، ورجال العصابات والإرهابيين والمولعين بالتجاره غير الشرعية.

ماذا يوجد فى عالم الانترنت تحت الارض؟

للدخول الى الانترنت العامة نستخدم البروتوكولات الخاصة بها مثل ( Http:// ) وهو اشهر البروتوكلات التي يتم الدخول اليها وتصفح الشبكة، او نستخدم برتوكول ( Www)، ولكن فى النت العميق لا تستخدم هذه البرتوكولات ولن نستخدم اى من اسماء النطاقات المعروفة فى عالم الانترنت المتاح والمجانى مثل ( .COM – .NET- .ORG) ، فالعالم المظلم الذى نحن بصدده غير مجانى بنسبة 90%، لابد من الدفع قبل العرض، واحيانا الدفع بعد العرض، اوالدفع عند شراء السلع.

وبالطبع لا يمكن الدخول لهذه المواقع السوداء عبر متصفحات الانترنت الشهيرة مثل جوجل وفايرفوكس وانترنت اكسبلورر، حيث يحتاج المستخدم الى متصفحات اعدت خصيصا لهذا الغرض مثل متصفح (piratebrowser) أو ( i2p ) أو ( torproject) .

ان الهدف من انشاء تلك المواقع المظلمة السرية، هو العمل بعيدا عن اعين الرقابة والشرطة والسلطات، وهدفها بالطبع الربح غير مشروع، كعقد صفقات اسلحة غاشمة او قصص وروايات ممنوعة لايمكن نشرها على الشبكة المحلية والعالمية المعروفة، وكالاتجار فى المخدرات الخطيرة وصفقات السلاح وجنس الاطفال القصر “دون سن 18سنة “، ستجد كل ما هو ممنوع واجرامى فى هذه الشبكة التى تعد سوق سوداء لكل ما يمكن ان تتخيله .

وما يلي هو عينة سريعة و بسيطة من السلع والخدمات المتاحة على شبكة الانترنت السوداء ..

1. المخدرات

تُباع المخدرات بكميات فردية أو على مستوى التجارة ، وسواء كانت مخدرات او وصفات طبية من كل نوع، احد أهم المواقع يطلق عليه اسم ” طريق الحرير” وهو متجر للمخدرات و هو الآن مغلق، ولكنه حقق نحو 200 مليون دولار أسترالي كاجمالى أعمال في 28 شهرا.

2. العملات المزيفة

المال الوهمي( المزيف) تجارة منتشرة على نطاق واسع وتختلف حسب الجودة والتكلفة، ولكن كل العملات سواء اليورو، الجنيه، والين كلها متاحه ، فيمكنك دفع نحو 600 دولار لتحصل على 2500 دولار امريكية مزيفة، يمكن ان تمر من كل الاختبارات بما فيها اختبارات الأشعة فوق البنفسجية .

3. خدمات الهوية و الأوراق المزورة

هناك تجارة واسعة للجوازات ورخص القيادة وأوراق الجنسية وهويات مزورة والشهادات الجامعية، و وثائق الهجرة، وحتى بطاقات الهوية الدبلوماسية. . فمثلا رخصة قيادة امريكية تكلف نحو 200 دولار، في حين جوازات السفر الامريكية و البريطانية تباع ببضعة آلاف من الدولارات.

4. الأسلحة النارية والذخائر والمتفجرات

تجارة السلاح ايضا لها عالمها الخفى على الانترنت ، ويمكن لاى احد الحصول على اى سلاح حتى لو كانت متفجرات C4 ، طالما امتلك المال، ويتم ارسال الاسلحة في عبوات محمية خصيصا لتجنب الأشعة السينية أو إرسال مكونات الاسلحة مخبأة في اللعب، والآلات الموسيقية، أو الإلكترونيات.

5. القتلة المحترفون

خدمات القتلة المأجورين Hitmen ، ايضا لها مواقع منتشرة على الشبكة السوداء، ولها شروطها ولها متطلبلتها وقوائم بالاسعار.. فقد يكتب احد المواقع انه لا يتلقى اعمال قتل لمن هم اقل من 18 سنة، وبعض المواقع تقبل الاعمال بعملة ” البيتكون Bitcoins” الالكترونية وبعضها يطلب الدفع مقدما باحد البنوك فى احد جزر المحيط الهادى او الكاريبى …

6. تجارة الأعضاء البشرية

وفي الزوايا المظلمة للشبكة العميقه، نجد سوق حيوي وهو نشط ويزدهر بكثافة ، وهو سوق المتاجرة بالاعضاء البشرية.. ولكل عضو ثمن محدد يختلف حسب ندرته، فالكلى يبلغ ثمنها نحو 200.000 دولار، القلب 120.000 دولار ، الكبد 150.000 دولار، وزوج العيون 1500 دولار .