أخبار مصر

حصاد .. المؤتمر الاقتصادى

بعد نجاح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى “مصر المستقبل” بشرم الشيخ، أجمع السياسيون على ان نجاح المؤتمر جاء على المستويين الاقتصادي والسياسي .. فقد حقق المؤتمر نجاحاً منقطع النظير وأثبت ثقة العالم كله في مكانة مصر وأهميتها وقدرات شعبها وحكومتها ورئيسها .
وبلغ عدد المشاركين في أعمال المؤتمر نحو مائة دولة وألفين وخمسمائة مستثمر بحضور ثلاثين رئيسا وملكا وأميرا ليبعث الجميع برسالة لاتخطئها العين بأن مصر قادمة لا محالة.

وبلغ إجمالي الاتفاقيات التي وقعت بالمؤتمر مائة وثلاثين مليار دولار، حيث بلغت قيمة الاتفاقيات التي أسفرت عن توقيع عقود للاستثمار 15 مليار دولار ، فيما بلغت قيمة الاتفاقيات الخاصة لنظام التنفيذ والتشغيل والتمويل 18 مليار دولار، وبلغت قيمة المنح والقروض خمسة مليارات ومائتا مليون دولار مع وزارة التعاون الدولي ومذكرات التفاهم التي تتحول إلى عقود خلال مدة زمنية معينة بلغت قيمتها 92 مليار دولار، وبذلك يبلغ
الإجمالي 130 مليار ومائتي مليون دولار .

وبعد انتهاء عرس المؤتمر الإقتصادي، واصلت الحكومة المصرية جنى الثمار حيث قامت مصر، بتوقيع العديد من الإتفاقيات والمشاريع ومذكرات التفاهم خلال أيام انعقاد المؤتمر .

الخلط .. سبب تضارب الارقام ..

تضاربت الأرقام والإحصاءات في وسائل الإعلام بشأن النتائج النهائية لمؤتمر دعم تنمية الاقتصاد المصري وذلك نتيجة الخلط بين المنح والمساعدات وقيمة التعاقدات على مشروعات، وبين مذكرات التفاهم حول مشروعات مستقبلية.

وزير الاستثمار أشرف سليمان أعلن أن الاتفاقيات الموقعة، والأخرى المتوقع البدء فيها وصلت قيمتها 130 مليار دولار.ووفق ما أعلن وزير الاستثمار ،فان الحصيلة الاقتصادية الرسمية تشمل:

1- مذكرات تفاهم وقعت مع شركات ومستثمرين بشأن مشروعات سيتم الاتفاق عليها لاحقا، وتقترب قيمة تلك المشروعات من 100 مليار دولار.

2- اتفاقات مع شركات ومستثمرين على مشروعات محددة، بلغت قيمتها ما بين 36 و38 مليار دولار، جزء كبير منها في قطاع الطاقة والبقية في قطاعات أخرى.

3- منح ومساعدات دولية تصل إلى 5 مليارات دولار، وخليجية بقيمة 12.5 مليار، تتفاوت ما بين ودائع في البنك المركزي لدعم وضع العملة المحلية، وتمويل صادرات وضمانات ائتمانية.

واوضح وزير الاستثمار أن الاتفاقيات النهائية سواء استثمار أومنح ستبدأ فعليا ومباشرة، أما البروتوكولات ستكون منفذة لتتراوح مواعيد البدء فيها بين أيام معدودة و90 يوما.

الحصاد .. بالارقام ..

اولا: منح وقروض وودائع :

4 مليار دولار من السعوديه
4 مليار دولار من الامارات
4 مليار دولار من الكويت
500 مليون دولار من عمان .
130 مليون يورو من الاتحاد الاوروبى
120 مليون يورو من البنك الاوروبى

ثانياً : الاتفاقيات الموقعه ..

2.2 مليار دولار عباره عن 6 اتفاقيات مع شركات عالميه ووزارة النقل .
20 مليار دولار اتفاقيه مشروع واحة أكتوبر مع وزاره السكان .
5 مليار جنيه لزياده ضخ أموال المجموعات فى مصر .

ثالثا : 26 اتفاقيه أبرزها العاصمه الاداريه

45 مليار دولار لانشاء العاصمه الجديده ..
24 مليار جنيه لانشاء مشروع تنميه جنوب مارينا .
20 مليار دولار استثمارات بين الكهرباء و شركات عالميه .
12 مليار دولار استثمارات من خلال 4 اتفاقيات مع وزاره البترول..
800 مليون دولار عباره عن 4 اتفاقيات لتطوير مطار شرم الشيخ.

حصاد اليوم الأول ..

شهد اليوم الأول، للمؤتمر الاقتصادي،إعلان عدد من الدول والشركات، عن زيادة استثماراتها في مصر في الشهور القادمة، وجاءت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الاقتصادي إعلان قادة دول الإمارات، والسعودية، والكويت، عن حزمة مساعدات استثمارية في مصر بقيمة 12.5 مليار دولار.
فيما قدمت سلطنة عمان، مبلغ 500 مليون دولار، موزعة على جزئين، 250 مليون دولار وديعة في البنك المركزي، و250 مليون دولار استثمارات توجه لمشروعات في مصر.

وبالنسبة، للشركات، شهد اليوم الاول ، إعلان عدد من الشركات عن ضخ استثمارات جديدة في مشروعاتها في مصر، من بينها شركات كوكاكولا العالمية وجينرال إليكتريك الأمريكيتين.

1-كوكاكولا تستثمر نصف مليار دولار
2 – جنرال الكتريك تعلن عن استثمارات بقيمة 200 مليون دولار
3 – بايونيرز القابضة تسثتمر 1،5مليار جنيه في قطاعي الاسكان والعقارات والأغذية في السوق المصرية.

حصاد.. اليوم الثاني

انتهى اليوم الثاني من المؤتمر الاقتصادي العالمي، بتوقيع 31 اتفاقية ومذكرة تفاهم بشأن طرح كيانات اقتصادية

عالمية استثمارات فى عدد كبير من المشروعات، تركزت أغلبها على قطاعات الطاقة والبترول والإسكان

بإجمالى استثمارات وصلت إلى 139مليار، وفي رصد تلك الاتفاقيات والمشاريع المتفق عليها.

– التعاون الدولي
-تم الاتفاق على تمويل 23 مشروع، بين وزارة التعاون الدولي و البنك الأوربي للتنمية وإعادة الإعمار، بقيمة

750 يورو.

-تم الاتفاق على مذكرتين لدعم المشروعات المتعلقة بتحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، بين الوزارة

وبنك الاستثمار الأوربي، بقيمة 2 مليار و120 مليون يورو.

– كما تم الاتفاق على إنشاء برامج للتنمية الريفية وتحسين جودة الحياة والحد من الفقر، بين مصر وإيطاليا

والاتحاد الأوربي، بقيمة 33 مليون يورو.

– قرض بقيمة 120 مليون يورو مع البنك الأهلي المصري لدعم شركات القطاع الخاص.

– اتفاقيات بقيمة 58 مليون دولار ، بين وزارتا التعاون الدولي والموارد المائية والري اتفاقية تعاون مع مؤسسة التعاون اليابانية “الجايكا”، لمشاريع 7 قناطر بأسيوط. ليكون حجم الاستثمارات التي وقَّعتها الوزارة بمبلغ 2.947 مليار يورو.

– البترول ..
-تم توقيع اتفاقية خاصة بالاكتشافات الجديدة من شرق وغرب النيل بين الوزارة وشركة بيرتيش بتروليوم البريطانية بقيمة 12 مليار دولار.
– وتم توقيع اتفاقية مع شركة ايني الايطالية ووزارة البترول لتطوير حقول النفط بقيمة 5 مليار دولار.
كما تم توقيع اتفاقية تنمية حقول نفط بين الوزارة وشركة بيرتيش جاز البريطانية بقيمة 4 مليار دولار ليكون حجم الاستثمارات 21 مليار دولار.

– الكهرباء ..
– توقيع اتفاقية إطارية بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، والشركة الصينية، وتقدر التكلفة الاستثمارية الإجمالية بحوالي 1.8 مليار دولار.
– مذكرة مع تحالف شركتي “أكوا باور” السعودية و”مصدر” الإماراتية؛ لتنفيذ محطة توليد كهرباء، بتكلفة نحو 2.4 مليار دولار.
– مذكرة مع شركة “أكوا باور” السعودية، لإنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم، بتكلفة حوالي 9.4 مليار دولار.
– الاتفاق على إنشاء محطة كهرباء في بني سويف، بمبلغ 10 مليار، بالإضافة إلى قيام شركة “سيمنس” الالمانية بتخصيص مبلغ 200 مليون يورو كمساهمة مالية منها لدعم الاقتصاد المصري.الإجمالي21.2 مليار دولار.

– النقل ..
– توقيع 6 اتفاقيات مع شركات عالمية لتنفيذ مشروعات بالموانئ والسكة الحديد بقيمة 2.2 مليار دولار، بينها اتفاقية مع موانئ دبي العالمية، واتفاقية أخرى مع شركة “أفيك” الصينية، والثالثة مع السكك الحديدية الإيطالية، والرابعة مع شركة “شينا هاربر” الصينية، والخامسة مع شركة “الهاجري” السعودية، والأخيرة مع شركة “دونج فاتج” الصينية.
– مذكرة تفاهم لإنشاء وتمويل وإدارة والمشاركة في محطة متعددة الأغراض بين وزارة النقل ممثلة في ميناء الإسكندرية وشركة “تشينا هاربر” الصينية، بحجم استثمارات تصل إلى 250 مليون دولار.
– توقيع اتفاقية إطارية لإنشاء وتشغيل وإدارة وتمويل مشروع القطار المكهرب “الإسكندرية – أبوقير” بتكلفة إجمالية مقدارها 500 مليون دولار بين وزارة النقل، مع السكك الحديدية الصينية.
-توقيع مذكرة تفاهم بشأن الاستثمار في خط سكة حديد نقل البضائع “السخنة – حلوان”، بتكلفة 490 مليون دولار.
– توقيع أول اتفاقية نهائية بين هيئة موانئ البحر الأحمر وموانئ دبي العالمية، لإنشاء محطة صب سائل بميناء السخنة، بحجم استثمارات تبلغ حوالي 4 مليارات جنيه.الإجمالي 7.4 مليار دولار.

– الإسكان..
-تم الاتفاق على مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بين الوزارة و«كابيتال سيتى بارتينز» الإماراتية المحدودة بقيمة 45 مليار دولار كمرحلة أولى.
-وتم الاتفاق على مشروع “واحة أكتوبر” بين الوزارة ومجموعة «آبار» الإماراتية، بقيمة 20 مليار دولار بجنوب مارينا.
-وقامت الوزارة بالاتفاق على مشروع “جنوب مارينا” بين الوزارة ومارينا مع «أركو» السعودية، بقيمة 3.1 مليار دولار.
ليصل إجمالي الاتفاقيات إلى 68.1 مليار دولار.

– الدفاع الجوي ..

تم توقيع بروتوكول تعاون لإقامة مشروعات اقتصادية تقام في صعيد مصر، بين جهاز الخدمات الوطنية للقوات المسلحة وشركة “فالكوم” السعودية، بقيمة مليار دولار.

– السياحة..
تم الاتفاق على انشاء صندوق ببيروس للاستثمار المباشر وتنمية المشروعات السياحية، بين وزارة السياحة وشركات ايادي وشركتي كايرو كايبتال والاهلي للاستثمار والتنمية،بقيمة مليار دولار.

– التموين ..
-تم توقيع مذكرة تفاهم بإنشاء المركزين اللوجستيين في مدينة دمياط ومنطقة العين السخنة، بين الوزارة ومجموعة السويدان الاماراتية، بقيمة 3 مليار دولار.

-كما تم توقيع مذكرة تفاهم بإنشاء المركز اللوجستيي في مدينة دمياط، بين الوزارة وشاينا هاربر الصينية، بقيمة 3 مليار دولار.
ليصل الإجمالي لـ 6 مليار دولار.

– الاستثمارات ..
-تم الإتفاق على 5 مشروعات عقارية، مع مجموعة ماجد الفطيم بقيمة 5 مليار دولار.
-كما تم الاتفاق على إنشاء مصنع جديد للعصائر في محافظة البحيرة، بين الدولية لمشروعات التصنيع الزراعي

“بيتي” المملوكة لشركة “المراعي” السعودية وشركة “ببسيكو” العالمية، بقيمة 4 مليار دولار لتصل قيمة الإجمالي 9 مليار دولار.

– اليوم الثالث ..

– الكهرباء..
شهد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وحسين النويس “عن شركة النويس”، توقيع اتفاقية شراء الطاقة، وذلك بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة النويس الإماراتية.
وتعمل المحطة بالفحم غير الملوث للبيئة بقدرة إنتاجية 2640 ميجاوات بمنطقة عيون موسى، ووفقا للمعايير البيئية العالمية، وتقدر التكلفة الاستثمارية الإجمالية بحوالى 4.5 مليار دولار.
كما وقع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور أحمد بهجت، اتفاقية شراء الطاقة، وذلك بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة بنشمارك بقيمة 1.5 مليار دولار.

– الإسكان ..
كما وقع الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 4 مذكرات تفاهم جديدة، لإنشاء مشروعات عمرانية متكاملة وسياحية فى مدينتى القاهرة الجديدة و6 أكتوبر، بإجمالي استثمارات تصل إلى 13.5 مليار دولار.

– الزراعة ..
كما أكد رجل الأعمال الإماراتى سعيد سالم السويدن، صاحب مبادرة السير من مطار شرم الشيخ لـ”المؤتمر الاقتصادى”، أنه وقع اتفاقية مع وزارة الزراعة لاستصلاح 152 ألف فدان.

وأضاف “السويدن”، على هامش المؤتمر الاقتصادى،، أنه يشارك فى 3 مشروعات بقطاع الطاقة، بحجم استثمارات تصل لـ3 مليارات جنيه، والثانى بمشروع الحديد والصلب والألومنيوم والأسمنت.

وأشار إلى أنه سيتم البدء فى تنفيذ مصنع جديد مصنع لإنتاج مكونات الطاقة الشمسية بداية الشهر المقبل.

قالوا عن المؤتمر ..

تبرز تصريحات القادة والزعماء الذين شاركوا في أعمال المؤتمر أهمية الحدث ، ومدى قيمة مصر وقدرها وقامتها، حيث أكد رئيس وزراء إيطاليا الذي ترأس وفد بلاده إلى المؤتمر – ماتيو رينزي – أن مشاركة بلاده ودول الاتحاد الأوروبي في مؤتمر شرم الشيخ تمثل رسالة جلية وواضحة للعالم أن استقرار مصر لا يعني الشعب المصري وحده لكنه يشكل أهمية كبرى لاستقرار المنطقة بأسرها والعالم.

فيما أكد رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير ورئيس اللجنة الرباعية الدولية أنه للمرة الأولى في مصر نرى قيادة تتفهم العالم المتطور تحت قيادة الرئيس السيسي ، وتستطيع أن تتخذ الإجراءات الملائمة للارتباط بهذا العالم المتقدم .

فيما شدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي شارك في أعمال المؤتمر أن بلاده ملتزمة بالشراكة مع مصر ، مشيدا بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية .

وقال الامير مقرن بن عبد العزير آل سعود “ولي عهد المملكة العربية السعودية ،ان اقتراح المملكة والدعوة المبكرة لهذا المؤتمر ومشاركتها الفاعلة في مصر مع دولة الإمارات يؤكد على الاهتمام باستقرار مصر والحرص على تعزيز العلاقات بها.

واشار صباح الأحمد “أمير دولة الكويت” الى ان المشاركة الواسعة لعدد كبير من دول العالم يعكس المكانة الكبيرة التي تحظى بها مصر في المحيط الإقليمي والعالمي والاهتمام التي توليه دول العالم لها بعد أن منحها الله نعمة الأمن والاستقرار بعد الجهود التي يقوم بها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي وحكومته.

وقال محمد بن راشد آل مكتوم “نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي”:أكرر مقولة الشيخ زايد بن سلطان الذي قال قبل أكثر من أربعين عاما “لن يكون النفط العربي أغلى من الدم العربي” وقال أيضا ” لا وجود للأمة العربية بدون مصر ولا يمكن لمصر أن تستغنى عن أمتها العربية”.

وأكد رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام أن مشاركة بلاده في دعم وتنمية الاقتصاد المصري جاء انطلاقا من حرصها على الإسهام في تعزيز الصلات وتقويتها لأن ذلك يعد دعما للأمة العربية ولبنان .

اما كلمة هيلا مريام ديسالين، رئيس وزراء اثيوبيا ،والتى رسمت الابتسامة ليس على وجه الرئيس السيسى فقط بل على المصريين جميعا حيث تعكس نجاحا سياسيا قال “تعرف سيادة الرئيس اننا اخترنا السباحة سويا”، قاصدا بذلك مواجهة التحديات سواء في اثيوبيا ومصر، وتابع أن الضرر الذي يصيب مصر يصيب اثيوبيا والرخاء للدولة المصرية هو نفسه الرخاء لأثيوبيا .