صحف بريطانية - دعاء عمار

التليجراف:-
نشرت صحيفة “التليجراف” تقريرا تحت عنوان”في مرتفعات الجولان راية داعش تقرّب الجهاد من الباب الخلفي لإسرائيل”.

ويوضح التقرير أن الموقع الحدودي المرتفع والمطل على بقية السهل يمكن من خلاله رؤية عددا من القرى السورية المتناثرة في الأفق كما ان هذه النقطة توفر للجانب الإسرائيلي موقعا هائلا للرقابة حيث يوفر ارتفاعها ميزة كبرى تتيح إطلالة واسعة على الجانب السوري وما يجري فيه من معارك.

ويشير التقرير إلى أن السهل الممتد يعتبر ساحة معارك كبيرة تنتشر فيه عدة ميليشيات دينية متطرفة تتراوح بين ميليشيات حزب اللة اللبناني حتى جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة.

ويرى التقرير أن هذا التواجد المكثف لما اسماه “للجهاديين” قرب الحدود الإسرائيلية يفسر منظور الناخبين الإسرائيليين في اعادة التصويت لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في الانتخابات التى جرت الأسبوع الماضي.

وبحسب مقتطفات اوردتها شبكة بي بي سي فإن عناصر جبهة النصرة التابعة للقاعدة يسيطرون على المساحة الملاصقة لنقطة المراقبة الإسرائيلية بشكل مباشر وهو ما يوضح ويفسر القلق الإسرائيلي أكثر من أي موقع أخر.

“الجارديان”
نشرت صحيفة “الجارديان” تقريرا تحت عنوان “مساحة الثلوج في القطبين تسجل انخفاضا قياسيا في منتصف فترة الشتاء”.
وأشارت الصحيفة أن البيانات التى أصدرها المركز القومي الامريكي للجليد توضح أن مساحة طبقات الجليد فوق سطح البحر القطبي الشمالي سجلت أقل قراءة معروفة بسبب التيارات المناخية الأخيرة وارتفاع درجة حرارة الكوكب.

وبحسب الصحيفة فإن المركز أوضح أنه خلال الفترة التى تشهده أقل درجات حرارة في فصل الشتاء غطت الثلوج مساحة تقرب من 14.5 مليون كيلومتر مربع في المناطق المحيطة بالقطب الشمالي وهو ما يقل بنحو 130 ألف كيلومتر مربع عن أقل مساحة سجلت سابقا في المنطقة عام 2011.

ونقلت الصحيفة عن الباحث البارز في المركز “تيد شميت” قوله:”إن هذا التراجع حدث مبكرا لكنه لم يكن مستبعدا”، كما تعتبر هذه النسبة هي رابع أعلى نسبة ذوبان تم تسجيلها في القطب الجنوبي، على حد قول الصحيفة.

“الاندبنتنت”
نشرت صحيفة “الاندبنتنت” تقريرا وصفت فيه إسرائيل بأنها باتت “أقل أمانا” بعد فوز حزب الليكود برئاسة “بنيامين نتنياهو”. بقاء بنيامين نتنياهو فى المنصب.

وترى الصحيفة أن نتائج الانتخابات توضح مدى “البارانويا” التى تهيمن على السياسات الإسرائيلية.