صحف بريطانية - دعاء عمار

“الاندبنتنت”

نشرت الصحيفة مقالا لـ”روبرت فيسك” أشار فيه إلى المخاوف السعودية من العديد من الأطراف موضحا أن السعوديين يخشون الإيرانيين والشيعة وتنظيمي “داعش” و”القاعدة” وجماعة الإخوان وكذلك مؤامرة إسرائيلية وخيانة أمريكية و”نفوذ” قطر

وبحسب مقتطفات أوردتها شبكة “بي بي سي” فقد اضاف فيسك أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” عندما وقف في الكونجرس الأمريكي محذرا من التهديد الذي تشكله إيران للعالم لم يكن مستغربا قول رئيس تحرير الموقع الإنجليزي لقناة العربية السعودية “فيصل عباس”: “إنه على الرغم “من أنه نادرا للغاية أن يتفق أي شخص عاقل مع أي شيء يقوله أو يفعله رئيس الوزراء الإسرائيلي…فإنه يتعين الإقرار بأن نتنياهو كان محقا على الأقل فيما يتعلق بالتعامل مع إيران”.

وتابع فيسك إن عباس ربما لا يكون ممثلا للأسرة المالكة السعودية لكنه ما كان ليتلفظ بهذا الكلام لو لم يكن يحظ بمباركة منها.

كما أبرز فيسك أنه لم يكن مستغربا أن يسارع وزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” بالذهاب إلى الرياض عقب مباحثاته بشأن البرنامج النووي الإيراني الخميس لطمأنة السعوديين على أنه رغم الترتيبات التي يسعى إليها مع طهران فإن أمريكيا لن تغض طرفها عن “الإجراءات المزعزعة للاستقرار” التي تقوم بها إيران في العراق ومناطق أخرى.

“الجارديان” أبرزت الصحيفة اكتشاف علماء وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وجود آثار المياه على سطح كوكب المريخ. وأشارت الصحيفة أن العلماء نشروا نتائج إحدى دراساتهم الاستكشافية التي أكدت أن محيطا تقدر مساحته بمساحة المحيط المتجمد الشمالي كان موجودا على المريخ.

وبحسب الصحيفة فقد إستند العلماء في دراستهم إلى تحليل المناخ على كوكب المريخ قائلين إن الكوكب الأحمر فقد نسبة 87 % من مياهه في الفضاء.

“ديلي تليجراف” نشرت الصحيفة مقالا للكاتب “توم هولاند” حول تجريف مسلحي تنظيم “داعش” لمواقع أثرية في العراق.

ووصف المقال مسلحي التنظيم بأنهم تعلموا من النازيين تدمير الماضي من أجل السيطرة على المستقبل مشيرا إلى أنه لم يتم فقط تدمير أثار عراقية بل كان هدف مسلحي التنظيم تدمير ذكريات وهوية ومستقبل شعب بأسره