أخبار مصر

اخبار مصر – نيفين خيال

قام نجوم كبار مثل روبرت دي نيرو وبينيلوبي كروز وأنجلينا جولي بقيادة إيلين ديجينريس مقدمة البرامج الشهيرة باعلان اسماء الفائزين بجوائز الاوسكار في الحفل الذي اقامته أكاديمية فنون وعلوم السينما في هوليوود بلوس انجليس في دورته السادسة والثمانين.

وبات فيلم الخيال العلمي جاذبية gravity الفائز الأكبر في الحفل حيث حصل على سبع جوائز لياتي بعده فيلما 12 عاما من العبودية 12 Years a Slave ونادي مشتري دالاس Dallas Buyers Club إذ حصل كل واحد منهما على ثلاث جوائز.

وللعام الثاني على التوالي ذهبت جائزتي أفضل مخرج وجائزة أفضل فيلم لفيلمين مختلفين.

سبع جوائز أوسكار لـ “جاذبية”

وحصل فيلم جرافيتي علي سبع جوائز هي احسن اخراج للمخرج الفونسو كوارون واحسن مؤثرات بصرية واحسن صوت واحسن مكساج واحسن تصوير سينمائي واحسن مونتاج واحسن قصة .

ليصبح مخرج الفيلم المكسيكي ألفونسو كوارون أول مخرج لاتيني يفوز بجائزة أوسكار أفضل مخرج كما انها اول جائزة أوسكار ينالها ستيفن برايس الفائز بأفضل موسيقى تصويرية عن الفيلم.

ويدور الفيلم حول رائدة فضاء هي ساندرا بولوك والتي تكافح من أجل البقاء بعد انفصالها عن مكوكها الفضائي.

” 12 عاما من العبودية” أفضل فيلم

وذهبت جائزة أوسكار أفضل فيلم لـ 12 عاما من العبودية وقال المخرج البريطاني ستيف ماكوين الذي قفز فرحا عند إعلان فوز فيلمه “الكل يستحق لا أن يبقى على قيد الحياة فقط بل أن يعيش هذا هو اهم إرث لسولومون نورثوب وأنا أهدي هذه الجائزة لكل من تحملوا وطأة العبودية ولـ 21 مليون شخص ما زالوا يعانون من العبودية اليوم” .

وقد اعتمد الفيلم على قصة حقيقية لأمريكي من أصول افريقية يمر بتجربة عبودية، وقد كتب تجربته في كتاب كان مصدرا لسيناريو الفيلم الذي منح جائزة أوسكار أفضل سيناريو منقول عن كتاب لكاتب السيناريو جون ريدلي.

وفازت الممثلة الواعدة لوبيتا نيونغو وهي من اصل كيني بجائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة عن دورها في الفيلم .

احسن ممثل

وفاز ماثيو مكونهي بجائزة أوسكار أحسن ممثل عن دوره في فيلم دالاس بايرز كلوب وهذه هي أول مرة يفوز فيها مكونهي بجائزة أوسكار.

ويدور الفيلم حول رون وودروف الذي يقوم بدوره مكونهي وهو كهربائي ومدافع يحاول مساعدة المرضى المصابين بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) في الثمانينات من القرن الماضي للحصول على الدواء الذين يحتاجون إليه.

وقد خسر الممثل ماكونهي نحو 32 كيلوغراما من وزنه ليؤدي هذا الدور في الفيلم.

كما حصد الفيلم ذاته جائزة أفضل ممثل مساعد للممثل جاريد ليتو والذي ألقى كلمة مشحونة بالعاطفة بعد فوزه مهديا الفوز إلى والدته قائلا “لـ تعليمي كيف أحلم” .

احسن ممثلة

فازت كيت بلانشيت بجائزة أوسكار أحسن ممثلة عن دورها في فيلم (بلو جاسمين Blue Jasmine).

ويدور الفيلم حول جاسمين الذي تجسدها بلانشيت والتي اعتادت حياة الترف في نيويورك ثم تدهورت بها الأحوال فانتقلت إلى الإقامة مع شقيقتها في سان فرانسيسكو لتعيش حياة صعبة.

وهذه هي المرة الثانية التي تفوز بها بلانشيت البالغة من العمر44 عاما بجائزة الأوسكار.

جوائز اخري

ومنح السينارست سبايك جونز جائزة أوسكار أفضل سيناريو أصلي عن فيلم هير .

وحصد فيلم الجمال الباهر للمخرج الإيطالي باولو سورنتينو جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.

وحصد فيلم جاتسبي العظيم جائزتي أوسكار عن أفضل تصميم أزياء وافضل تصميم انتاج التي استلمتها شريكة المخرج باز لومان كاثرين مارتن.

كما نال المخرج البريطاني مالكولم كلارك على جائزة أوسكار أفضل فيلم وثائقي قصير عن فيلمه السيدة بالرقم ستة: موسيقى انقذت حياتي .

ونال فيلم الرسوم المتحركة فروزن frozen جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة،كما حصلت أغنيته ليت ات جو let it go لكريستين أندرسن لوبيز وروبرت لوبيز على جائزة أوسكار أفضل أغنية.

وقدمت جائزة أوسكار شرفية للممثلة أنجيلا لانسبري عن مجمل مسيرتها الفنية.

وبالرغم من ترشيح فيلم المخرج ديفيد راسل “أمريكان هاسل” لاكثر من جائزة الا انه لم يفز باي من جوائز الاكاديمية.

افلام عربية نافست

وعلى الرغم من تنافس ثلاثة أفلام عربية للحصول على جائزة الأوسكار هذا العام لأول مرة في فئات مختلفة الا أنها لم تنل أي من الجوائز التي رشحت لها.

والأفلام الثلاثة هي فيلم الميدان للمخرجة الأمريكية من أصول مصرية جيهان نجيم في فئة الفيلم الوثائقي وفيلم عمر للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد ويركز الفيلم الذي تم تصويره في موقع بإسرائيل على دور المتعاونين مع الاعداء في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

و الفيلم اليمني القصير ليس للكرامة جدران الذي تنافس في فئة الفيلم القصير والذي يعد اول فيلم يمني يتم ترشيحه لنيل هذه الجائزة وقد تم تصويره في العاصمة اليمنية صنعاء في عام 2011 ليرصد الاحتجاجات التي صاحبت حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح.