اخبار مصر - دعاء عمار

“فايننشال تايمز”

ديمقراطية تركيا على خطى الدولة البوليسية
نشرت صحيفة “فايننشال تايمز” تقريرا تحت عنوان “ديمقراطية تركيا على خطى الدولة البوليسية”.

وأوضحت الصحيفة أن السلطة التي يمارسها الرئيس التركي “رجب طيب اردوغان” أثرت على سمعة تركيا في العالم مضيفة أنه يحول تركيا الى دولة استبدادية مبنية حول شخصه كما أنه اتخذ العديد من الاجراءات لكبح الحريات العامة حتى أصبح من الصعب إحصائها.

واشارت الصحيفة الى أن مشروع القانون المتوقع تقديمه للبرلمان التركي في الايام القليلة المقبلة يعطي الشرطة مزيداً من السلطات الجديدة مما يثير قلقاً عارماً.

وينص مشروع القانون الجديد على توسيع صلاحيات الشرطة التركية والسماح لها باستخدام الاسلحة النارية وتفتيش الأفراد والسيارات من دون الحصول على إذن محكمة، وكذلك باستطاعتهم توقيف اي شخص لمدة 48 ساعة من دون الحصول على اي إذن مسبق من المدعي العام وتحت مقترح هذه القانون يواجه المتظاهرون الذين يغطون وجوههم خلال التظاهرات العنيفة عقوبة السجن لمدة 4 اعوام.

ويرى المعارضون لهذا المشروع أنه في حال إقراره فإن تركيا تكون قد اتخذت خطوة فعالة لتتحول إلى “دولة بوليسية”.

وبحسب مقتطفات أوردتها شبكة “بي بي سي” فترى الصحيفة أن ما يقلق ليس فقط تفاصيل القانون بل توقيته الذي يصادف قبل أشهر من الانتخابات البرلمانية التركية  حيث أن أردوغان يرغب في أن يحصل حزب العدالة والتنمية هذه الانتخابات التي ستجري في يونيو على الاغلبية الكاسحة ليكون بمقدورها إجراء تعديلات على دستور البلاد يتحول بموجبها الى نظام رئاسي.

“الجارديان”

“حركة الشباب الصومالية تسعى الى سرقة الاضواء”
نشرت صحيفة “الجارديان” مقالا لـ”ديفيد سميث” تحت عنوان “حركة الشباب الصومالية تسعى الى سرقة الاضواء”.

وأشار المقال إلى الفيديو الذي نشرته حركة الشباب الصومالية والذي يهدد بتنفيذ اعتداءات على مراكز تجارية في الغرب بأنه يعتبر محاولة لإثبات الوجود كغيرها من الجماعات المتطرفة مثل تنظيم داعش وبوكو حرام اللذين سرقا الاضواء حول العالم.

وأوضح التقرير أن الفيلم ومدته 77 دقيقة والذي نشر على الانترنت يهدد بتنفيذ عمليات في شارع اوكسفورد في لندن ومركزين تجاريين في العاصمة البريطانية هما “وست فيليد” و “مول أوف أمريكا” و “ادمونتون مول” في كندا مضيفاً أن الفيديو يؤكد أن العملية التي نفذتها الحركة في “وست غيت مول” في نيروبي وراح ضحيتها 67 شخصاً ما هو الا البداية.

ووصف المقال أن حركة الشباب تشعر بأنها أصبحت مهمشة في الوقت الحالي لا سيما بعد سطوح نجم داعش  موضحاً أن السبب شهرة التنظيم يعود لجودة الفيديوهات المسجلة والخطابات الرنانة.

رئيس الوزراء اليوناني نجح في إزالة كابوس التقشف عن اليونانيين

ذكرت صحيفة الجارديان أن رئيس الوزراء اليوناني “أليكسي تسيباراس” نجح في إزالة كابوس التقشف عن اليونانيين عبر استخدام مصطلحات أخرى كإصلاحات ومكافحة التهرب الضريبي وهو التغيير الذي لا يلغي احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو.

وأشارت الصحيفة أن خروج اليونان سينعكس سلبا على عليها وعلى الاتحاد الأوروبي الذي سيغدو في موقع محرج لاسيما وأن اليونان تمكنت من تسجيل نمو بطيء ومن تخفيض معدلات البطالة.

“الاندبنتنت”

بريطانيا تعيش رعبا كبيرا عقب اختفاء ثلاث فتيات 
نشرت صحيفة “الاندبنتنت” تقريرا أشارت فيه إلى أن بريطانيا تعيش رعبا كبيرا عقب اختفاء ثلاث فتيات واحتمال انضمامهن إلى صفوف تنظيم داعش.

ويشير التقرير إلى أن الرغبة لدى بعض الفتيات للقتال في صفوف داعش تعود إلى الانجذاب نحو الثورة والتمرد وهي تشبه حالة الفتيات الإنكليزيات المراهقات اللواتي حاربن مع الجيش الفيتنامي ضد الأميركيين والكوبيات اللواتي انضممن إلى القوات الثورية في الخمسينات.

وحذرت الصحيفة من أن الحماسة والسعي لكسب ثقة بالنفس في القتال ستنتهي بتلك الفتيات إلى الدمار أو الموت.