القاهرة- أخبار مصر

تصدرت انباء شراء مصر لطائرات مقاتلة من طراز رافال الفرنسية حديث الشارع المصري والعربي والدولي ، حيث بلغت الصفقة عدد 24 طائرة بالإضافة إلي قطعة غيار وصيانة شاملة للطائرات، والصواريخ، وكذلك فرقاطة بحرية فيه صفقة بلغت قيمتها 6 مليار يورو.

 الطائرة “داسو رافال”

يعرف الاسم بالفرنسية “Dassault Rafale” وهي مقاتلة فرنسية متعددة المهام من الجيل الرابع للطائرات الحربية، وتصنع من خلال شركة داسو أفياسيون، وتم كشف الغطاء عن طائرة رافال في عام 2000 وهي العنصر القتالي الأساسي في سلاح القوات الجوية الفرنسية، وحاذت الطائرة أعجاب الكثير من الدول، ولكن لم تتخذ أي دولة خطوة إيجابية تجاه شراء الطائرة، وتعتبر مصر هي أول دولة في العالم تتخذ تلك الخطوة وتعقد صفقة جدية مع الجانب الفرنسي لشراء عدد 24 مقاتلة فرنسية، وعدد الطائرات التي تخدم في سلاح الجو الفرنسي من نفس الطراز هو 290 طائرة.

مواصفات المقاتلة

يصل وزن المقاتلة بدون أي حمولة 9500 كجم، ولكن يبلغ الحمل الأقصى للطائرة هو 24000 كجم، وسرعة الطائرة رافال إلي 2000 كم بالساعة، ويوجد فئات من طراز الطائرة ومنها الفئة M والتي تستخدم في القوات البحرية الفرنسية والتي تصلح للاستخدام علي متن حاملات الطائرات، والطراز الأخر هو C والتي يستخدم القوات الجوية الفرنسية الآن.

من جانبه أكد الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أن مصر هى أول دولة تحصل على 24 طائرة “رافال” الفرنسية، التى تُعَد فخر الصناعة والتكنولوجيا الفرنسية، وكذلك الفرقاطة “فريم”. وأضاف صبحى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع وزير الدفاع الفرنسى جون ايف لودريان، بقصر الاتحادية أن هذا الاتفاق الذى تم باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره الفرنسى فرانسوا هولاند، يؤكد حرصهما على علاقات التعاون بين البلدين وتطوير العلاقات المشتركة فى هذه المرحلة الاستثنائية، وهى علاقات تراءى مصالح الشعبين والمنطقة والعالم.

قيما قال وزير الدفاع الفرنسى، إن الإرهاب ضرب بلاده “فى الصميم” يناير الماضى، كما ضرب مصر “فى الصميم” ، على حد قوله. وأكد لودريان، فى مؤتمر صحفى مشترك بقصر الاتحادية اليوم مع الفريق أول صدقى صبحى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أنه وَقَّعَ مع مصر باسم الرئيس الفرنسى والشعب الفرنسى عقدا تاريخيا، لافتا إلى أن مصر أول بلد يشترى طائرة “ميراج 2000″، وهى الان أول بلد يشترى “رافال”، إضافة إلى الفرقاطة فريم، وصواريخ قصيرة وبعيدة المدى.