أخبار مصر

أخبار مصر – ياسمين سنبل، سماء المنياوي

اصطف المواطنون منذ الصباح الباكر على أبواب البنوك لشراء شهادات إستثمار قناة السويس..ولكن الشهادات غابت في إنتظار صدور قرار بقانون من رئيس الجمهورية.
كانت وكالة انباء الشرق الاوسط ذكرت انه بدء من الاول من سبتمبر سيتم إصدار شهادات الاستثمار الخاصة بقناه السويس.

وقال أحد العاملين في البنك الاهلى – الفرع الرئيس – ” المواطنون منذ الساعة 8.30 صباحا يقفون أمام البنك ويسألون عن الشهادة.. وكان المفترض ان تصدر اليوم..ولكن نحن في انتظارها”.

وقالت هناء شعبان ربة منزل “قالوا انها نازلة النهاردة.. يعني يخلوا الناس تيجي مشوار كده على الفاضي”.

وبسؤالها لماذ تريد شراء الشهادة قالت” مش هقول شعارات بس العائد العالي لاننا محتاجينه وايضا مساهمة لبلدى”.

واوضح صلاح النجار – محاسب على المعاش – انه جاء اليوم لشراء شهادات استثمار قناة السويس فئة 1000 جنيه حبا في مصر، وابدى دهشته بعدم صدور الشهادات اليوم قائلا “امال قالوا يوم 1 سبتمبر هتكون في البنوك”.

من جانبه، قال إحسان صلاح الدين ابراهيم مدير عام البنك الاهلي – الفرع الرئيسي- لموقع أخبار مصر ان الشهادات جاهزة في انتظار قرار رئيس الجمهورية، مضيفا “هشام رامز محافظ البنك المركزي لم يذكر في المؤتمر الصحفي امس ان الشهادات ستطرح اليوم”

وتابع صلاح “لا نستطيع أن نتوقع متى ستطرح ولكننا جاهزون والشهادات موجودة”

كان مجلس الوزراء انتهى من مناقشة القانون والموافقة عليه، وتم رفعه إلى رئيس الجمهورية، وسيتم توقيع بروتوكول بين البنوك الأربعة ورئيس هيئة قناة السويس برعاية البنك المركزى وزارة المالية عقب صدور القانون وإصدار الشهادات فورا.

عائد الفئات الصغيرة تراكمي

وقالت مديحة الرفاعي رئيس منطقة فروع البنك الاهلى بوسط القاهرة “الشهادات فئات 1000 جنيه واضعافها سيصرف العائد لها كل 3 اشهر ، اما الشهادات الصغيرة بفئة 10 جنيهات، و100 جنيه فالعائد سيكون تراكمي بنهاية الخمس سنوات.

واضافت الرفاعي ان الشهادات ستطرح للأفراد والمؤسسات، مشيرة إلى ان الشهادات تعد مكسب للدولة لتمويل المشروع الوطني وللافراد لانها بأعلى عائد”
واكدت انه لا يوجد حد اقصى للشراء في شهادات استثمار قناة السويس للأفراد او المؤسسات”.
وبالنسبة للشهادات الدولارية اوضح إحسان صلاح الدين إبراهيم مدير عام البنك الاهلي – الفرع الرئيسي ان الشهادات الدولارية التي ستصدر للمصريين بالخارج لم يعلن عنها بعد ولم يذكر ما هي فئاتها”.

وقالت إكرام محمد والدة الشهيد هشام شتا معاون قسم كرداسة – ” واجب علينا جميعا ندعم مصر التي حماها الله من شرور كبيرة، وحماها ابنائنا بدمائهم”
وقال الانبا بطرس دانيال مدير المركز الكاثوليكي المصري للسينما هناك حملة في مدرسة الفرانسيسكان لجمع تبرعات من الطلبة والطالبات بعيدا عن اولياء الامور لكي نعلم الابناء ان لهم دور في بناء البلد وسياتي احد مندوبي البنك ليتسلمها بنفسه، ووفقا لنصيحة مختصين ستوجه الاموال اما لشراء شهادات استثمار قناة السويس، او التبرع لصندوق تحيا”.

وستطرح شهادات الاستثمار من خلال بنوك الأهلي وبنك مصر وبنك القاهرة وبنك قناة السويس بفائدة 12%.

كان هشام رامز محافظ البنك المركزى قال خلال المؤتمر الصحفي – الذي عقد امس امس الأحد للإعلان عن تفاصيل شهادة استثمار قناة السويس الجديدة – انه تم الانتهاء من طباعة 6 ملايين شهادة استثمار بمطبعة البنك المركزى حتى الآن غير قابلة للتصوير.

وسيتم ايقاف إصدار شهادات الاستثمار عند تحقيق الغرض منها وتحقق مبيعاتها 60 مليار جنيه وهو المبلغ المطلوب لتمويل حفر قناة السويس الجديدة.