أخبار مصر

بالصور..عبد الغفار يطالب بزيادة عدد المنح الدراسية بفرنسا

استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ستيفان روماتيه سفير الجمهورية الفرنسية لدى القاهرة والوفد المرافق له بمقر الوزارة.

وفي مستهل اللقاء أشاد الوزير بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين القاهرة وباريس في جميع المجالات واصفا إياها بعلاقات ذات جذور ممتدة في التاريخ، حيث أكد أن فرنسا شريك حقيقي لمصر في المجالات التعليمية والبحثية.

وبحث الوزير مع روماتيه زيادة أعداد المنح الدراسية التي تخصصها الحكومة الفرنسية للطلاب والباحثين المصريين .

وطالب بإدراج برامج باللغة الإنجليزية لاجتذاب المزيد من الباحثين المصريين للدراسة في الجامعات الفرنسية و دراسة تخصيص برامج تدريبية قصيرة الأجل تمتد لفصل دراسي أو6 أشهر لتمكين صغار الباحثين من إجراء أبحاثهم واستخدام المختبرات والمعامل والتجهيزات الموجودة في الجامعات ومراكز الأبحاث الفرنسية والتعرف على طبيعة النظام التعليمي والبحثي .

وبحث عبد الغفار سبل الاستفادة من الخبرات الفرنسية الكبيرة في مجالات إدارة موارد المياه والطاقة والهندسة والعلوم الهندسية وإمكانية قيام الشركات الفرنسية في مصر بتنظيم برامج تدريبية للخريجين المصريين لإكسابهم مهارات العمل اللازمة وثقل مواهبهم.

كما بحث عبد الغفار مع روماتيه تأسيس مجمع تكنولوجي فرنسي في منطقة التجمع الخامس بجوار الجامعة الأمريكية على غرار التجربة الكورية في بني سويف والمساهمة في التعليم التكنولوجي في مصر الذي يحتاجه سوق العمل.