أخبار مصر

صحف أمريكية: الكونجرس مسؤول عن حادث “لاس فيجاس”

وصفت صحيفة “نيويورك تايمز” حادث إطلاق النار في لاس فيجاس بأنه مسؤولية الكونجرسالذي لم يتحرك لوقف نزيف الدماء منذ مذبحة “الملهي الليلي في أورلاندو” العام الماضي.
وقد عثرت الشرطة بغرفة مرتكب الجريمة على ترسانة من الأسلحة حيث عثر في حوذته على ما لا يقل عن 23 قطعة سلاح بينها مسدسات وبنادق بمكبر للرؤية. الماضيين كان معدل حوادث إطلاق النار التي يقتل أو يصاب فيها أشخاص في الولايات المتحدة يزيد عن جريمة واحدة كل يوم.

نشرت مجلة “فورين أفيرز” تقريرا بشأن انفصال كردستان داعية الولايات المتحدة والمجتمع الدولي ألا يتعامل على أساس أن تقسيم العراق وتكوين دولة “مستقلة” بـكردستان العراق هو البديل الوحيد الموجود.وأوضح التقرير أن بنية فيدرالية تحدد وتنفذ جيدا بضمانات دولية وإقليمية أو بنية كونفدرالية ستكون خيارات أكثر معقولية من نشوء دولة جديدة.

 

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أنه بينما حققت أوروبا بعض المكاسب في معركتها للحيلولة دون وصول المهاجرين إلى شواطئها إلا أن طرقا جديدة ظهرت مؤخرا وشهدت حركة مرورية مزدحمة وذلك في ضوء مساعي بعض من أكثر الناس المستضعفين في العالم للوصول إلى أراض أكثر أمنا غير مبالين بالمخاطر المحتملة التي تحدق بهم.
وأشارت الصحيفة إلى انخفاض التدفقات عبر البحر المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا في منتصف يوليو الماضي بعدما أبرمت السلطات الإيطالية اتفاقا غير معتاد مع الميليشيات المحلية الليبية للحد من تهريب البشر، فيما شهدت طرقا أصغر اقبالا حيث ازدادت حركة المرور من المغرب إلى إسبانيا بشكل مطرد ولجأ المزيد من الأشخاص إلى البحر الأسود المحفوف بالمخاطر للخروج من تركيا إلى رومانيا.
وبالرغم من أن هذه الطرق لا تبدو متصلة بشكل مباشر بتضيق الخناق على طرق ليبيا إلا أنها تعد مثالا واضحا على رغبة المهاجرين في إيجاد مسارات جديدة إلى أوروبا بعد اغلاق الطرق القديمة, وفقا لمسئولين ومحللين. ونقلت الصحيفة عن “إليزابيث كوليت” مديرة معهد سياسات الهجرة في أوروبا قولها:”إن هذه التدفقات لاتعنى بالضرورة أنها نفسها تدفقات المهاجرين القادمين من لبيبا, ولكنها تثبت أن مسارات الهجرة وتدفقاتها تتغير بإستمرار”.

 

ذكرت شبكة “سي ان ان” أن أسهم شركات بيع السلاح تميل إلى الارتفاع بعد حوادث إطلاق النار الشامل حيث يراهن المستثمرون على أن مبيعات الأسلحة سوف ترتفع.وتشير “سي ان ان” أنه من غير الواضح ما إذا كانت مبيعات الاسلحة سترتفع الآن مع كون الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” – المدعوم في حملته الانتخابية من قبل الجمعية الوطنية للبنادق – رئيسا.