أخبار مصر

صحف بريطانية:عمال مونديال قطر “عبيد” 

.

 

وصفت صحيفة “الإندبندنت” أن العمال الذين تستقدمهم قطر لتشييد ملاعب بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 لا يجب تصنيفهم كعمال بل بـ”العبيد” الذين يبنون أضرحة وليس ملاعب كرة القدم.
وذكرت الصحيفة أن السلطات القطرية خدعت العمال حيث غيرت وظائفهم المتفق عليها وقللت الرواتب أيضا إلى جانب مصادرة جوازات السفر للحيلولة دون مغادرتهم البلاد والتوقيع على إيصالات بما يعادل أجر عامين مقبليين.
وأشارت الصحيفة أن حوالي 3ر2 مليون يعيشون هذه الظروف الصعبة.

 

أجرت شبكة “بي بي سي” حوارا مع رئيس حكومة إقليم كتالونيا “كارليس بيجديمونت” والذي أعلن أن الإقليم بصدد إعلان إستقلاله عن إسبانيا في غضون أيام وأن حكومته ستعمل خلال نهاية هذا الأسبوع.
وبسؤاله عن الخيارات المتوقعة من جانبهم في حال تدخل الحكومة الإسبانية والسيطرة على حكومة كاتالونيا أجاب “بيجديمونت” قائلا: “إن ذلك سيكون خطأ سيُغير كل شيء”.كما أوضح “بيجديمونت” إلى أنه لا يوجد حاليا اتصال بين الحكومة في مدريد وحكومة الإقليم.

نشرت صحيفة “آي” جزءا من مذكرات الناشطة السعودية “منال الشريف” التي نشرت بالانجليزية والذي اسمته “القيادة نحو الحرية”.
وأشارت “منال” في مذاكراتها إنها لم تتوقع أن المقطع المصور الذي نشرته في عام 2011 أثناء قيادتها للسيارة في شوارع الرياض ليلا سيحدث كل هذا التأثير مضيفة أنها تلقت كثيرا من الدعم المعنوي من زملائها في أول يوم عمل لها بعد نشر الفيديو على موقع يوتيوب والذي حقق أكثر من 700 ألف مشاهدة في غضون يومين.
وتسترجع الشريف في مذكراتها أيضا استياء مديرها في العمل من تزايد الضغوط وطلبه عدم الزج باسم الشركة في معركتها وأضافت أنها مازلت تتذكر السؤال الذي وجهه إليها حين قال “كيف يمكن أن يسهم ما تقومين به في تغيير أي شيء في المجتمع؟”….وأجابته الشريف وقتها: نحن في 2011 وقد حان وقت التغيير” بحسب الصحيفة.

نشرت صحيفة “الجارديان” نتائج بحث مركز “بيو” الذي أشار إلى أن دولة من بين كل “خمس” دول لديها ديانة رسمية ومعظمها دول إسلامية كما أن 20٪ من البلدان لديها دين مفضل.
وأضاف البحث أن 53% من الدول ليس لديها دين رسمي  و10 % من الدول لديهاعدائية تجاه الدين.وبحسب البحث فإن الإسلام هو الدين الرسمى فى 27 بلدا فى آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وكذلك شمال أفريقيا والشرق الأوسط.