القاهرة - أ ش أ

أعلنت الهيئة العامة لقصور الثقافة فتح باب التقدم للمسابقة البحثية المركزية لعام 2017 / 2018 بعنوان “الشباب المصري وتحديات الواقع الراهن ..ثقافياً – اجتماعياً – اقتصادياً”، ويستمر تقديم الأبحاث حتى 31 ديسمبر 2017.

وصرح رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الشاعر أشرف عامر اليوم الثلاثاء بأن المسابقة تستهدف تدعيم شباب الباحثين، في مجال البحث حول إحدى القضايا التي تخص الشباب في المرحلة الراهنة، لتسليط الضوء عليها واستطلاع الآراء حولها.

وتتضمن العناصر المقترحة للأبحاث (يمكن اختيار عنصر أو أكثر) قضايا: “الأمية وتداعياتها علي سلوك الشباب”، و”الزيادة السكانية بين السلبية والإيجابية” و”المواطنة بين المفهوم والممارسة”، و”العولمة بين الهوية الوطنية والانفتاح علي الآخر”، و”دور المؤسسات الاجتماعية والدينية وتأثيرها علي أخلاق الشباب”، والطريق إلي الإدمان “الأسباب – النتائج – العلاج”.

ويشترط للاشتراك في المسابقة ألا يقل سن المتسابق عن 18 عاماً وألا يزيد عن 35 عاماً، وألا يكون البحث المقدم قد سبق تقديمه إلي أي جهة بحثية علمية أو مسابقات أخري، وأن يكون البحث موثقاً بالمراجع والمصادر شكل علمي.

كما يشترط أن تكون الأهداف موضوعية عامة غير شخصية، ذات قيمة ودلالة اجتماعية غير متحيزة، وأن يصاغ البحث بلغة عربية سليمة، علي أن يتضمن كلما أمكن وثائق وصور وخرائط، والإلمام بصورة متكاملة بموضوع البحث.

ومن الشروط أيضا ألا يقل البحث عن 25 صفحة مكتوبة علي الكمبيوتر، وأن يقدم البحث من ثلاث نسخ C.D بالإضافة لنسخة ورقية واحدة، كما يقوم كل متسابق بملء الاستمارة الخاصة بالاشتراك في المسابقة.

وأكد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة على أن من حق الهيئة عدم رد الأبحاث المقدمة للمسابقة سواء فازت أو لم تفز، كما أن للهيئة الحق في طبع الأبحاث المتميزة، على ألا يكون المتسابق قد سبق له الفوز في هذه المسابقة في آخر عامين.