أخبار مصر

“الأزمات والكوارث” يجري تدريبا على مواجهة السيول بالمنيا

صرح المهندس حسام الجمل رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء رئيس اللجنة القومية للأزمات بأنه سيتم غدا الثلاثاء إجراء تدريب ميداني بمحافظة المنيا على مواجهة السيول ، يستمر لمدة يومين.

يأتي ذلك في إطار توجيهات المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال الاجتماع الأول للجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث بالاستعداد المسبق لمواجهة الأزمات والكوارث المختلفة .. وأيضا في إطار جهود قطاع إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات للحد من المخاطر والتأكد من جاهزية جميع المحافظات المعرضة للسيول والأمطار الغزيرة ولتوحيد العمل الميداني لمواجهة مخاطر تلك الظاهرة.

وقال الجمل ، في بيان له اليوم الاثنين ، إن هذا التدريب يهدف لتقييم خطة مواجهة السيول بالمحافظة من خلال تدريبات فعلية ومواقف واقعية تمثل المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها مع تدريب الأشخاص المنوط بهم تنفيذ الخطة من خلال سيناريوهات للمواقف المحتملة التي يتم التعامل معها وفقا للمراحل المختلفة لإدارة الأزمة / الكارثة واختبار صلاحية المعدات والتأكد من جاهزية استخدامها والخروج بالإيجابيات والسلبيات من تلك التجربة للتعميم على مستوى جميع المحافظات.

وأفاد بأن هذا التدريب يأتي في إطار تنفيذ أنشطة الاستراتيجية الوطنية للحد من مخاطر الكوارث ويتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للحد من مخاطر الكوارث والذى يوافق 13 أكتوبر من كل عام .. مشيرا إلى أن هذا التدريب سوف يشارك فيه كافة القيادات التنفيذية بالمحافظة ومديرو المديريات بالمحافظة ورؤساء المدن والأحياء ومسئولو المرافق الأساسية (مياه – كهرباء – اتصالات) وأيضا ممثلو منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والقيادات الدينية كما يحضر التدريب ممثلون عن بعض المحافظات المعرضة لخطر السيول.

ومن المقرر أن يشرف على تنفيذ التدريب محافظ المنيا المهندس حسام الجمل رئيس اللجنة القومية للأزمات ورئيس مركز معلومات مجلس الوزراء والعميد علي هريدي رئيس قطاع إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار.

يذكر أنه تم تشكيل لجنة قومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بمجلس الوزراء بموجب قرار رئيس الوزراء رقم 3185 لعام 2016 برئاسة رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وعضوية كافة الوزارات والمحافظات ومجموعة من الهيئات والأجهزة المعنية بالإضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، استجابة للمتغيرات الداخلية والدولية والإقليمية للحد من مخاطر الكوارث وتماشيا مع إطار “سينداى” للحد من مخاطر الكوارث.

وتهدف اللجنة إلى بناء وتطوير إطار مؤسسي متكامل وصولا إلى إنشاء كيان قومي متخصص في هذا الشأن، فضلا عن دعم التعاون والتنسيق بين كافة الوزارات والمحافظات والهيئات المعنية وتنمية ورفع الوعي المجتمعي وبناء ثقافة سليمة للتعامل مع الأزمات والكوارث والحد من المخاطر.

كما تختص اللجنة بمجموعة متنوعة من المهام تشمل إعداد السياسات وأطر العمل الوطنية المعنية بإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر على المستوى الوطني وإعداد وتطوير الاستراتيجيات والخطط الوطنية للاستعداد والتصدي للكوارث والأزمات وبناء القدرات البشرية والفنية والتكنولوجية، ورفع الوعي المجتمعي.