أخبار مصر

صحف بريطانية: الحرس الايراني يجند الأطفال وطعن طفل أمام مسجد ببريطانيا

*ذكرت هيئة الاذاعة البريطانية أن منظمة “هيومن رايتس ووتش” أعلنت أن الحرس الثوري الايراني قد جند أطفالا مهاجرين أفغانا يعيشون في إيران للقتال في سوريا.

وتشير المنظمة إلى أن تجنيد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 للمشاركة فعليا في أعمال حربية جريمة حرب بموجب القانون الدولي.

كما راجع باحثو هيومن رايتس ووتش صور شواهد القبور في المقابر الإيرانية، حيث دفنت السلطات مقاتلين قتلوا في سوريا وتعرفوا على 8 أطفال أفغان حاربوا وماتوا على ما يبدو في سوريا.

كما أضافت “سارة ليا ويتسن” مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش قائلة: “على إيران أن توقف تجنيد الأطفال فورا وتعيد أي طفل أفغاني أرسلته للقتال في سوريا بدلا من الاحتيال على أطفال ضعفاء مهاجرين ولاجئين.. على السلطات الإيرانية حماية جميع الأطفال ومحاسبة المسؤولين عن تجنيد الأطفال الأفغان”.

ووثقت هيومن رايتس ووتش في السابق حالات للاجئين أفغان في إيران “تطوعوا” للقتال في سوريا، أملا في تصويب وضع أسرهم القانوني.

 

*ذكرت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية أن صبيا بعمر ال14 عام أصيب بجروح بالغة بعد أن تعرض للطعن بالقرب من أحد مساجد مدينة “برمنجهام” ببريطانيا.

وصرّح “جيم كولكلو” مسئول شرطي من فريق التحقيق إن التحقيق جاري لتحديد هوية المسئول عن الحادث” الذي وصفه بالمأساوي.

 

*ذكرت صحيفة “الإندبندنت” أيضا أن الأمريكية “فيروز سعد” واللبنانية الاصل رشحت نفسها لعضوية الكونجرس الأمريكي عن الدائرة الحادية عشرة بولاية ميتشجان لتصبح أول امرأة مسلمة تتمتع بعضوية الكونجرس حال فوزها.

 

*نشرت صحيفة “صندي تليجراف” مقالا لوزير الخارجية البريطاني “بوريس جونسون” تحدث فيه عن أوضاع مسلمي الروهينجا في ميانمار.

وكتب “جونسون” يقول: “إن إبعاد المسلمين الروهينجا بطريقة وحشية من إقليم راخين دليل على ضرورة تقويض سطوة العسكريين في البلاد”، مضيفا :” إن شجاعة “أونج سان سوتش” مطلوبة اليوم أكثر من أي وقت مضى لأن ما يجري في إقليم راخين مأساة إنسانية صنعها البشر بأيديهم من خلال سياسة وحشية مقصودة”.

كما دعا “جونسون” “سان سو تشي” إلى استعمال سلطتها المعنوية للوقوف في وجه قمع الجيش لأقلية عرقية وما ترتب عنه من معاناة وتهجير 500 ألف من المسلمين الروهينجا عن ديارهم خلال شهر واحد إلى بنجلاديش.

ويرى جونسون أن نزوح هذه الأعداد الكبيرة من الروهينجا عن ديارهم في راخين وفي وقت وجيز دليل على أن العملية مدبرة ومقصودة لإبعاد هذه الأقلية إلا إذا توفرت ظروف عودتهم وسلامتهم.

 

*أبرزت صحيفة الأوبزرفر استفتاء كردستان العراق من أجل الانفصال وتداعياته على المنطقة واصفة إياه بأنه لم يكن “حكيما” وأن “مسعود البرزاني” زعيم كردستان العراق خانه طموحه الشخصي وأحلامه المجنونة في هذ القرار.